قد تُضطر إلى القيادة في الطرق المغطاة بالثلوج، وعندما تغترّ بعدم حدوث أي مشكلة، تتجرأ وتقود بسرعتك المعتادة، ولكنك عند أول منحدر ستفقد السيطرة على الفرامل فجأةً.

يقع أكثر من مليون ونصف مليون حادث سنويًا بسبب ظروف القيادة السيئة الناجمة عن الطقس، وتؤدي هذه الظروف إلى مقتل نحو 7000 شخص سنويًا وإصابة 800000 آخرين.

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي ينبغي أن تعرفها لتتجنبها، وفي هذه المقالة، سنسلط الضوء على أكثر الأخطاء المرتكبة في أثناء القيادة في الثلج.

1- التفكير بأنك لا تقهر في أثناء قيادة سيارة دفع رباعي:

على الرغم من أن أداء المركبات ذات الدفع الرباعي أفضل في ظروف القيادة الثلجية والجليدية، فإن التكنولوجيا قد تعطي مؤشرًا مزيفًا بالأمان.

يُستخدَم الدفع الرباعي لإعطاء عزم متساوٍ للعجلات الأربع، ما يعطي قوة إضافية للمضي عبر الطرق الثلجية. ولكن هذا لا يعني القيادة بسرعة ومن ثم التوقف فجأة بسرعة. إذ إن سيارة الدفع الرباعي لن تعطي قوة الاحتكاك التي تحتاجها الفرامل. قد تساعد الدفع الرباعي في الظروف الصعبة ولكنها ليست خارقة.

2- عدم الاستعداد:

يجد العديد من السائقين أنفسهم محاصرين في أثناء سقوط أول ثلوج الشتاء، والواقع أن اليوم الأكثر خطورة هو اليوم التالي للعواصف الثلجية الأولى.

غالبًا تكون السيارات غير مجهزة لطقس الشتاء، إضافةً إلى نسيان مهارات القيادة وسط الثلوج.

تأكد من أن كل إطارات السيارة لديها عمق لا يقل عن 4.8 مم. قد تتعامل الإطارات مع معظم ظروف القيادة في جميع الأحوال الجوية، ولكن إذا كنت تعيش في منطقة يهطل الثلج فيها بكثرة يجب أن تفكر بشراء الإطارات الثلجية.

تفقّد كمية مضاد التجمد و طاقة البطارية وتأكّد من عمل مزيل التجمد والنافذة الخلفية. وينبغي أن تبقي مصباحًا وكاشط ثلج في سيارتك.

لا بأس لو التحقت بدورة قيادة شتوية.

3- عدم ترك مسافة كافية بين السيارات عند القيادة التتابعية:

يفتقر كثير من الناس إلى خبرة القيادة في الثلج، ومن عاداتهم السيئة مراقبة السيارة أمامهم.

يوصى بتترك ضعف المسافة المعتادة بين السيارات (أو حتى 3 أضعاف إذا كنت تريد أن تكون أكثر حذرًا)، لإعطاء الوقت الكافي للضغط على الفرامل مدة 6 ثوان.

بعبارة أخرى، لكل 16 كم/ساعة يجب أن تساوي المسافة 4 سيارات. لذا عند السفر بسرعة 48 كم/ساعة فلا بد من ترك مسافة 12 سيارة بين السيارة وبقية المركبات.

لا تنسَ الانتباه إلى إشارات المرور والتوقف والمنحنيات والمطبات في الطريق للحصول على الوقت الكافي للضغط على الفرامل.

4- استخدام الفرامل:

فور الشعور بانزلاق العجلات، سيرتعب السائق، فيدوس على الفرامل بقوة.

وهذا خطأ كبير، لأن الضغط على الفرامل يقاوم قوة الاحتكاك بين الإطارات والأرضية، ما يُفقِد السائق قدرته على التحكم بسيارته.

عند الانزلاق، تُفقد قوة الاحتكاك وتتوقف العجلات عن الدوران، لذا فإن الضغط على الفرامل لن يغير شيئًا!

كل ما عليك فعله عند الانزلاق هو ترك دواسة البنزين وترك السيارة حتى تتباطأ من تلقاء نفسها، فالعجلة المتحركة تعني أنه ما تزال هناك قوة احتكاك، وهذا ما تحتاجه لتجنب الاصطدام.

إذا احتجت إلى الفرملة وكانت سيارتك بنظام منع انغلاق المكابح ABS، اضغط على الفرامل بثبات دون المبالغة في قوة الضغطة.

أما إذا لم يكن لسيارتك نظام منع إغلاق المكابح، يجب أن تضغط على الفرامل بسرعة مرارًا وتكرارًا.

عند القيادة في الزوايا المغطاة بالثلوج، يجب أن تثبت الفرامل كلما اقتربت من المنعطف. وعند المنعطف تمامًا خفف الضغط على الفرامل واترك الباقي لقوة الاحتكاك بين السيارة والشارع

5- القيادة بسرعة كبيرة:

القيادة السريعة هي أكبر خطأ في القيادة في حال تراكم الثلوج.

لدى السائقين فكرة خاطئة حول السرعة، إذ يظنون أنه بإمكانهم القيادة بالسرعة العالية المعتادة فور وصولهم إلى الطريق السريع، رغم تراكم الثلوج!

سيدرك السائق قيمة الثانية عندما تبدأ سيارته بالانزلاق وهو على وشك الاصطدام، وعند قيادته بسرعة كبيرة، لن يجد الوقت الكافي للتصرف، وعلاوةً على ذلك، تستغرق الطرق الجليدية والثلجية مدة أطول بمقدار 10 مرات بالمقارنة مع الطرق المعبدة بالإسفلت

يجب أن تبطئ سرعتك عندما تقترب درجة الحرارة من التجمد ويبدأ الثلج بالهطول.

تذكر أنه لا يمكن الاعتماد على السرعة المحددة في اللافتات عند هطول الثلج، إذ يعتمد الأمر على الظروف المحيطة بالطريق، لذا كن حذرًا بشدة.

اقرأ أيضًا:

لماذا تعد العواصف الثلجية قاتلة؟

اخيرا عرفنا ما اكله اوتزي رجل الثلج في وجبته الاخيرة

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر