التقطت الأقمار الصناعية صورًا تُظهِر تغيرات ملحوظة في ساحل شبه جزيرة نوتو في اليابان بعد زلزال يوم رأس السنة المدمر.

ضرب زلزال بقوة 7.6 درجة اليابان في 1 يناير حوالي الساعة 4:10 مساءً بالتوقيت المحلي في اليابان، ما دفع بإصدار أوامر لسكان المناطق الساحلية المتأثرة بالإخلاء.

وتُظهر صور الأقمار الصناعية للمنطقة قبل وبعد الزلزال أن الارتفاع الشديد أدى إلى تمدد الساحل بما يصل إلى 250 مترًا، وهو أكبر من طول ملعبي كرة قدم.

توضح الصور المشاركة على منصة X من قبل ناهل بلغرزي صورًا للمناطق الساحلية في شبه جزيرة نوتو في اليابان، إذ ارتفع قاع البحر فوق سطح الماء، مما أدى إلى ظهور شواطئ جديدة.

تسلط الصور الضوء على تغيرات الساحل بعد انحسار الزلزال والتسونامي، ما أدى إلى جفاف بعض الموانئ وعدم إمكانية الوصول إليها بالقوارب.

وفقًا لبيان صادر عن باحثي معهد أبحاث الزلازل في جامعة طوكيو في 4 يناير: «في أثناء التحقيق الميداني على طول الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة نوتو، وجدنا أدلة في 10 مواقع، من مواقع كايسو إلى أكاساكي، على رفع مناطق ساحلية مرتبطة بالزلزال في شبه جزيرة نوتو (M7.6)».

وأضاف الباحثون: «يتناقص نمط رفع الساحل المقدر بسبب الزلزال باتجاه الجنوب من كايسو إلى أكاساكي».

شهدت المنطقة المجاورة لميناء أكاساكي أيضًا زلزال تسونامي بارتفاع يصل إلى ما يقرب من 4.2 أمتار، وفقًا لتحقيقات الحقل الجامعية التي كشفت عن بقع مائية على جدران المباني.

التقطت الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء (JAXA) صورًا بواسطة القمر الصناعي المتقدم للمراقبة الأرضية-2 (ALOS-2) الذي أظهر أيضًا الارتفاع الساحلي الناجم عن الزلزال.

وقارنت بين صور الأقمار الصناعية الساحل من يونيو 2023 وحتى 2 يناير، موضحة كيف انتقل الشاطئ باتجاه البحر في مناطق متعددة، بما في ذلك ميناء نافون، ومدينة واجيما وخليج مينازوكي، وفقًا لبيان من سلطة المعلومات الجغرافية في اليابان.

وبينما تلتقط الأقمار الصناعية صورًا للتغييرات الكبيرة بعد زلزال 1 يناير، ما تزال التحقيقات على طول الساحل قائمة وفقًا للبيان.

اقرأ أيضًا:

ما سبب أعظم زلزال حدث في المريخ؟

لماذا تسبب زلزال المغرب في خسائر كبيرة؟

ترجمة: ياسمين سيد نبوي

تدقيق: غفران التميمي

المصدر