تعمل شركة أمازون على تطوير لقاحات ضد مرض السرطان بالشراكة مع مركز فريد هاتشينسون للسرطان في سياتل، ووفقًا لتقرير بزنس إنسايدر Business Insider فإن اللقاحات ستعالج سرطان الثدي وسرطان الجلد المعروف أيضًا باسم الميلانوما.

معالجة محددة لأنواع معينة من السرطان

وفقًا لملخص نُشر عبر موقع Clinicaltrials.gov، فإن الدراسة بدأت بتاريخ 9 يونيو 2022 ويُتوقّع انتهاؤها بتاريخ 1 نوفمبر 2023. خلال الطور الأول للمرحلة التجريبية الأولى يُبحث عن 20 مريضًا تزيد أعمارهم عن 18 سنة لاختبار منتج دوائي خاضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وأكّد الدراسة ممثلٌ عن شركة أمازون.

قال المتحدث باسم شركة أمازون لموقع بزنس إنسايدر في رسالة بريد إلكتروني: «إن شركة أمازون تُساهم بخبرتها العلمية والآلية بالشراكةِ مع مركز فريد هاتش لأبحاث السرطان لاكتشاف إمكانية تطوير علاج ضد أنواع معينة من السرطان. في حين أن البتّ بالأمر ما يزال مبكرًا، فقد تلقى مركز فريد هاتش مؤخرًا إذنًا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للبدء في المرحلة الأولى من التجارب السريرية، على الرغم من أن نجاح العلاج ليس أمرًا مؤكدًا».

قال أيضًا: «إننا مستعدون للعمل مع المنظمات الأخرى التي تعمل في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة ذات الاهتمامات المماثلة، إذ إن التجارب ستكون طويلة وستستغرق عدة سنوات لتُحدث تقدمًا».

يصف الملخص التجربة وفق ما يلي:

تدرس المرحلة الأولى من التجربة سلامة اللقاح الببتيدي الحاوي على المستضدّ المُستحدث في علاج المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد IIIC-IV الميلانوما أو سرطان الثدي السلبي ذو المستقبل الهرموني الإيجابي Her2 الذي انتشر إلى أماكن أخرى في الجسم (النقيلي) أو الذي لا يستجيب للعلاج (السرطان المقاوم للعلاج).

إن اللقاح الببتيدي الحاوي على المستضدّ المُستحدث هو منتج يجمع العديد من المستضدات المُستحدثة الخاصة بالمرضى، وإعطاء اللقاح الببتيدي الحاوي على المستضدّ المُستحدث الشخصي مع Th1 الخلايا التائية المساعدة المستقطبة وpoly ICLC يؤدي إلى تحفيز مناعة الخلايا التائية متعددة النسيلة ومتعددة الحواتم والحالّة للخلايا ضد أورام المرضى.

الدخول إلى قطاع الرعاية الصحية

دخلت شركة أمازون قطاع الرعاية الصحية سابقًا في يونيو عام 2021، وأطلقت الشركة خدمة أمازون كير Amazon Care التي تقدم للموظفين المقيمين في سياتل المساعدات الطبية من المنازل مثل محادثات الفيديو الافتراضية مع الأطباء، وتوصيل الأدوية للمنازل من الصيدلية، وتقديم الاستشارات الصحية عبر برنامج المحادثات.

يُقال إن العلاج الأحدث هو اللقاح المُنتج بواسطة مختبر شركة أمازون السري الذي يُسمى Grand Challenge. يُزعم أن الفريق الذي يعمل في القسم السرطاني في شركة أمازون قد أحرز تقدمًا كبيرًا لدرجة أنه تمكن من «التخرج» من Grand Challenge وعمل تحت إشراف نائب الرئيس المسؤول عن الأجهزة روبرت ويليامز، حسب قول أشخاص مطلعين على الأمر لموقع Business Insider بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

ماذا يعني هذا بالنسبة إلى شركة أمازون؟

هذا يعني أن الشركة الشاملة ستضيف خدمة جديدة إليها: علاج السرطان. وفي حال نجح العلاج، ستجني أرباحًا مالية كبيرة.

يصبح السؤال الآن حول رغبتنا في أن تُعالج شركة التكنولوجيا متعددة الجنسيات أحد أكثر الأمراض خطورة وفتكًا. أليس من الأفضل ترك معالجة مرض السرطان للأطباء ومختصي الرعاية الصحية؟ ستتضّح مع الوقت آلية عمل هذه اللقاحات وهذه المبادرة.

اقرأ أيضًا:

أول لقاح للحماية من سرطان الثدي سيدخل مرحلة التجارب في الولايات المتحدة

ما هي لقاحات السرطان؟ وما دورها في علاج الأمراض الخبيثة والوقاية منها؟

ترجمة: سارة دامر

تدقيق: آلاء رضا

المصدر