في عام 2014، استحوذت شركة توليد الطاقة غرينيدج جينيريشن Greenidge Generation على محطة لوكوود هيلز Lockwood Hills لتوليد الطاقة بالفحم على بحيرة سينيكا في شمال ولاية نيويورك، وحولتها إلى محطة غاز طبيعي. أما اليوم، فتستخدم الشركة هذه المحطة لتعدين البيتكوين.

كما جاء في تقرير للبي بي سي، فإن المنشأة المحولة تضم الآن توربينًا على جانب واحد لتوليد الكهرباء التي تُستخدم لتشغيل مئات أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على معاملات تعدين البيتكوين.

ومع ذلك، لا تعدّن الشركة البيتكوين فحسب، بل تعمل على نموذج هجين، إذ تذهب بعض الطاقة إلى شبكة الكهرباء والبعض الآخر في التعدين.

يُحدد مقدار الطاقة المستخدمة لتعدين البيتكوين والمقدار الذي يباع للشبكة بمعرفة أيهما أكثر ربحًا في أي يوم. كما أوضح تيم ريني، المدير المالي للشركة، لمجلة فوربس، فإن تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية تتقلب، ما يؤثر في النهاية على قرار تعدين العملات المشفرة أو بيع الطاقة للشبكة.

إنها معادلة جديدة، وقد تكون شركة غرينيدج في الجانب الرابح الأكبر في التاريخ عندما يتعلق الأمر بهذا النموذج.

تمر العملات المشفرة مثل البيتكوين بلحظة حاسمة في حياتها القصيرة نسبيًا، على الرغم من إهمال الدول والشركات لها فترات طويلة من الزمن ورفضها، فيبدو أنها تحظى بفرصتها أخيرًا، إذ قالت عدة دول إنها ستسمح أخيرًا بتداولها عملةً قانونيةً.

لكن التحول في النهج لا يخلو من المنتقدين.

أشار دعاة حماية البيئة إلى أن تعدين العملات المشفرة يستهلك الكثير من الطاقة، وفي بعض الحالات يستهلك نفس مقدار الطاقة التي تستهلكها بلدان بأكملها، لكن هذا ليس كل شيء، فعلى الصعيد العالمي، ما يزال توليد الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري، مثل الفحم والغاز الطبيعي، وهذا يؤدي إلى انبعاثات الكربون.

ما موقف غرينريدج من كل هذا؟ تدعي الشركة أنها خفضت الانبعاثات من الموقع بنسبة 75٪؜ مقارنة بالمحطة التي تعمل بالفحم، قد يكون هذا تحسنًا. ولكن مع ذلك، وعلى الرغم من أن المصنع يستخدم الغاز الطبيعي الآن وليس الفحم، فما يزال يطلق الكثير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. نتيجة لذلك، يواصل السكان المحليون التعبير عن مخاوف كبيرة إزاء التلوث والقضايا الأخرى المرتبطة بالتعدين، كما يفعل عدد من دعاة حماية البيئة والمنظمات البيئية.

في الواقع، هناك معارضة جيدة التنظيم في المنطقة بأكملها لهذا المصنع وتوسعه. نظم المواطنون مسيرات، وفي رسالة بتاريخ 25 يناير إلى الحاكم أندرو كومو، أعربت أكثر من 100 شركة عن معارضتها. جاء في جزء من الرسالة: «مع انتقالها إلى الغاز الطبيعي، تعمل المنشأة بأقل من نصف كفاءة محطات توليد الطاقة الحديثة بالغاز الطبيعي، ويعني اقتراح توسعها زيادةً من 6٪ في عام 2019 إلى 100٪، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتستهلك طاقة كافية لتزويد أكثر من 90 ألف منزل بالوقود … ستنبعث من هذه المنشأة غازات دفيئة أكثر مما كانت عليه في أي من السنوات الـ 15 الماضية … السماح لمنشأة عمرها 70 عامًا لحرق الوقود الأحفوري لتعدين بيتكوين هو لا مبالاة … في الأساس، ضُللت لجنة الخدمة العامة ومجتمع البحيرات الإصبعية حتى تتمكن شركة Atlas Holdings LLC من الحصول على شهادة الملاءمة العامة والضرورة واللوائح المخففة ومن ثم الالتفاف واستخدام هذه الخدمة لتحقيق مكاسب شخصية».

في أبريل، كتبت الحملة القانونية Earth Justice and the Sierra Club أيضًا رسالة إلى وزارة حماية البيئة بولاية نيويورك تعارض توسيع منشأة غرينيدج، جزئيًا لأسباب مناخية.

ومع ذلك، صوت مجلس التخطيط، المكون من خمسة أشخاص ، للسماح لغرينيدج بالعمل.

من جانبها، مضت الشركة مقدمًا واشترت طواعية تعويضات الكربون لجعل عملياتها محايدة للكربون في مايو من هذا العام، مدعيةً أنها أول عملية تعدين بيتكوين في الولايات المتحدة تقوم بذلك.

الآن، تقول الشركة إنها تبذل المزيد من الجهود، إذ تخطط لاستثمار جزء من أرباح عمليات التعدين في مشاريع الطاقة المتجددة في نيويورك.

إضافةً إلى ذلك، تعمل الشركة مع وزارة حماية البيئة بولاية نيويورك لإغلاق مكب نفايات رماد الفحم في الموقع بشكل دائم، وبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ميجاوات على موقع بمساحة 143 فدانًا.

قال جيف كيرت، الرئيس التنفيذي لشركة غرينيدج Greenidge Generation Holdings Inc، في بيان: «يعد تعدين البيتكوين في غرينيدج نموذجًا للصناعة، ونحن نعمل على تطوير هذه المنصة المالية الناشئة للناس في جميع أنحاء العالم بطريقة تحمي بيئتنا بصورة كاملة وتدفع النمو الاقتصادي عبر شمال ولاية نيويورك».

وفقًا لموقعها على الويب، تعمل الشركة حاليًا من موقع واحد فقط في شمال ولاية نيويورك ولديها خطط للتوسع إلى كارولاينا الجنوبية، إذ ستقوم بتعدين البيتكوين باستخدام مصادر خالية من الكربون، لكن ما زال بعض السكان المحليين غير مقتنعين.

اقرأ أيضًا:

ما مقدار الطاقة الكهربائية التي تستهلكها البيتكوين؟

تعدين البيتكوين: كل ما عليك معرفته

ترجمة: مي مالك

تدقيق: حنين سلَّام

المصدر