أعلنت شركة نوكيا عن نيتها لإطلاق شبكة اتصالات خلوية 4G على سطح القمر مع نهاية العام بعدما اختارتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لبناء أول شبكة اتصالات على القمر في عام 2019.

سَتُركب الشبكة على مركبة الهبوط Nova-C على سطح القمر التي صممتها شركة Intuitive Machines الأمريكية، وستطلق الشبكة بواسطة صاروخ سبيس إكس، وسيرافق مركبة الهبوط العاملة بالطاقة الشمسية مسبار وسينشأ اتصال LTE بين المسبار والمركبة حسبما ذكرت CNBC.

سيكون موقع شبكة اتصالات نوكيا على فوهة شاكلتون على طول الطرف الجنوبي للقمر، وأكدت شركة نوكيا إنها ستكون قادرة على مواجهة ظروف الفضاء القاسية.

سَتُستخدم شبكة الاتصالات بحسب ما هو مخطط ضمن مهمة Artemis 1 التابعة لناسا التي سترسل أول رواد فضاء إلى سطح القمر منذ مهمة أبولو 17 عام 1972.

قال أنشل ساج المحلل الرئيسي في شركة Moor Insights & Strategy الرائدة في مجال التكنولوجيا لشبكة CNBC: « سيحمل عام 2023 نتائج مبشرة لإطلاق معدات نوكيا، وإذا كانت الأجهزة تعمل بشكل صحيح فسيكون من المرجح إطلاقها في عام 2023 إذا لم تحدث أي عقبات أو تأخيرات».

قالت نوكيا في مدونة: «ستوفر شبكتنا القمرية إمكانيات اتصال للعديد من التطبيقات، إضافةً إلى وظائف التحكم والقيادة الحيوية، والتحكم من بعد في المركبات القمرية، والملاحة في الوقت الحقيقي، وبث الفيديو بدقة عالية».

وأضافت شركة نوكيا :«يعد الاتصال والتواصل أمرًا بالغ الأهمية في ظل وجود بشري مستدام على القمر والمريخ في المستقبل، وسيحتاج رواد الفضاء إلى نفس الإمكانيات الموجودة على الأرض في الفضاء لدعم أنشطتهم وتشغيل تطبيقاتهم، بما في ذلك المكالمات الصوتية والفيديو، والقياس من بعد، وتبادل البيانات الحيوية، وتطبيقات الاستشعار، والتحكم في الروبوتات».

تهدف نوكيا إلى العثور على ماء قمري، فقد ذكرت قناة CNBC في بيان لها عن نية نوكيا للعثور على ماء قمري بواسطة شبكتها من أجل استخدامه للشرب، ووقود للصواريخ، وحتى أكسجينًا لرواد الفضاء.

قال ساج:« يمكن استخدام الشبكة في الرحلات الاستكشافية المستقبلية للقمر وسنكون أمام تحدٍّ حقيقي لقدرتها قبل البدء باستخدامها تجاريًا من أجل عمليات الاستكشاف الإضافية وعمليات التعدين المستقبلية المحتملة، لأن عمليات التعدين تتطلب الكثير من البنى التحتية والحصول على البيانات الصحيحة حول مكان وجود موارد معينة».

اقرأ أيضًا:

نوكيا تعتزم إصدار هاتف يمكنك إصلاحه بنفسك

كيف خسرت نوكيا معركة الهواتف الذكية؟

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: بدور مارديني

المصدر