تقع صخرة النصلة في محافظة تيماء في المملكة العربية السعودية، وهي موقع لأقدم المستوطنات البشرية في المملكة العربية السعودية. تتكون صخرة النصلة من الصخور الرملية وترتكز بنحو متوازن على قواعد صخرية طبيعية، يوجد في منتصف الصخرة شق دقيق واضح كأنه مقطوع بشعاع ليزر، وتكثر النظريات حول كيفية تشكل صخرة النصلة ويُعد منشأ هذه الظاهرة الجيولوجية الضخمة لغزًا حتى الآن، ولم يستطع العلماء تفسير كيفية انقسام هذا التكوين الجيولوجي البالغ عمره 4000 سنة.

يبلغ طول الصخور 6 أمتار وتحتوي على رموز (نقوش) مرئية عمرها آلاف السنين. أحد النقوش صورة لشخص على ظهر حصان عربي أصيل، وهي واحدة من أقدم سلالات الخيول في العالم التي يعود أصلها إلى القرن السابع أي قبل وقت طويل من نحت صخرة النصلة بأيدٍ بشرية.

آلهة قديمة، أو كائنات فضائية، أو ليزر أو ماء فقط؟

توجد روايات مختلفة حول كيفية توازن هذه الصخور ولعل أكثرها غرابة هو أنه من عمل كائنات فضائية. تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وموقع أخبار Acerca del Mundo على صفحتهم على فيسبوك أن الشق الدقيق قد حدث بسبب كائنات فضائية تمتلك تكنولوجيا متقدمة.

نشر موقع Acerca del Mundo: «يظن البعض أن هذا بسبب الآلهة القديمة أو الفضائيين، تبدو الصخرة كأنها قُطعَت بالليزر، ويظن البعض أن كائنًا فضائيًا نزل إلى محافظة تيماء وشق الصخرة بتكنولوجيا غير موجودة لدينا».

يظن آخرون أن النصلة تقع على خط الصدع.

الفالق أو الصدع: هو كسر أو تشقق يقع في صخور القشرة الأرضية مصحوبة بحركة انزلاق نسبية للكتل المتاخمة من طبقات الصخور الموجودة على جانبيه سواء كان في الاتجاه الرأسي أو الأفقي، ويحدث هذا نتيجة الضغط الشديد أو الشد الذي تسببه حركات القشرة الأرضية سواء أكان تأثيرها رأسيًا أم أفقيًا. وحسب هذه النظرية فقد تكوّن الشق نتيجة تحول الصفائح التكتونية.

تفترض نظرية أخرى انقسام مفصل داخل الصخرة، المفصل: هو منطقة داخلية يتآكل فيها الصخر الرملي ثم ينفصل إلى تشكيلات أكبر.

تفترض نظرية ثالثة أن صخرة النصلة قد تشكلت نتيجة دورة الطقس المتجمد وذوبان الثلج. إذا تسرب الماء الى الصخرة عندما كانت قطعة واحدة ثم تجمد وتمدد حتى ذاب لاحقًا فإن ذلك سبّب صدعًا في الصخرة وتسبب بانقسامها في النهاية.

اقتراح آخر يرجّح سبب الشق في الصخرة إلى البشر القدماء وأن حضارة قديمة نحتت صورًا في الصخور، وقسموا الصخرة كتعبير فني.

مهما كان سبب انقسام صخرة النصلة، فإن الحواف الناعمة كانت خشنة في وقت ما ثم تآكلت وصقلت بالرمال على مدى آلاف السنين.

قد تكون الطبيعة أكثر الفنانين إبداعًا على الإطلاق.

اقرأ أيضًا:

صخرة بحجم جبل مخفية تحت اليابان قد تكون نقطة جذب للزلازل الضخمة

صخرة نشأت بالقرب من كوكبنا واستقرت لتدور حول الشمس

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: عبد المنعم الحسين

المصدر