سنتناول في هذه المقالة أشيع علامات المخاض وطرق تحريضه عند المرأة الحامل.

تختلف علامات المخاض بين امرأة وأخرى، وقد تتغير أيضًا بين حمل وآخر لدى المرأة ذاتها.

لا توجد طرق لتوقع كيفية تقدم المخاض أو المدة التي سيستغرقها، لكن توجد علامات شائعة تشير إلى بدايته. مع أن السبب وراء بدء عملية المخاض ما زال غير واضح تمامًا.

تقول ليزلي لودكا، ممرضة وقابلة معتمدة ومديرة القبالة في تحالف كامبريدج الصحي في ماساتشوستس: «لا نعرف الآليات التي تؤدي إلى بدء المخاض. فَلم يتوصل العلم إليها بعد».

ربما يبدأ المخاض عندما يُنتج الجنين هرمونات معينة. تابع المقال للحصول على مزيد من المعلومات حول العلامات الجسدية للمخاض.

علامات المخاض

تُعد ظاهرة «غريزة التعشيش» من العلامات التي تشير إلى اقتراب المخاض، مع أن الحامل تكون مرهقة في هذه المرحلة المتأخرة من الحمل، فإنها تشعر بزيادة مفاجئة في الطاقة، والرغبة في الطهي والتنظيف وترتيب البيت قبل ولادة الطفل.

وجدت دراسة كندية عام 2013 أن سلوكيات التعشيش تبلغ ذروتها في الثلث الأخير من الحمل. كتب المؤلفون: «لظاهرة التعشيش عند النساء وظيفة وقائية، تشبه دورها في المملكة الحيوانية، لتهيئة بيئة آمنة للوافد الجديد».

يعطي الجسم إشارات أخرى إلى بدء المخاض، منها:

1- نزول الطفل

من علامات المخاض: «التخفُّف». تظهر هذه العلامة قبل بضع ساعات إلى بضعة أسابيع من بدء المخاض عند حالات الحمل للمرة الأولى، فقد يبدو جسم المرأة كما لو أن الطفل قد هبط إلى موضع منخفض من الحوض، وقد تشعر بذلك. هذا يعني أن الطفل يتخذ وضعية يكون فيها رأسه للأسفل استعدادًا للولادة. أما لدى المرأة التي سبق لها الإنجاب، فقد تتأخر هذه العلامة في الظهور حتى قبيل بداية المخاض مباشرةً.

عندما يستقر الطفل في موضع منخفض، فإنه يخفف الضغط على الحجاب الحاجز للمرأة، مما يسهل التنفس. لكنه بالمقابل يسبب زيادة الضغط على الحوض والمثانة، ما يؤدي إلى تكرار الحاجة إلى دخول الحمام. وقد يبدو بطن المرأة أكثر تدليًّا وبروزًا، وتمشي متمايلة نتيجةً لذلك.

2- التقلصات المنتظمة

قد تكون التقلصات الرحمية أيضًا علامة على المخاض. قالت لودكا: «يتقلص رحم المرأة طوال فترة الحمل. الرحم عضو عضلي، لذلك يتمرن استعدادًا للمنافسة: أي الولادة».

مع قرب الولادة، تبدأ تقلصات الرحم بتحريك الطفل إلى موضع منخفض في قناة الولادة، لتساعد على دفع الطفل إلى الخارج.

قالت لودكا: «يتضمن المخاض الفعلي تقلصات منتظمة ومتناسقة وشديدة، بفواصل أقل من خمس دقائق بينها، وتستمر على هذه الوتيرة أكثر من ساعة أو ساعتين. تبدأ التقلصات عادة من الظهر وتمتد إلى الأمام».

التفريق بين المخاض الكاذب والحقيقي

قد يكون التمييز بين التقلصات الكاذبة والحقيقية أمرًا صعبًا، قالت لودكا: «إذا شعرت المرأة الحامل بأكثر من ستة تقلصات كل ساعة، وازدادت هذه التقلصات قوة وتناسقًا -بمعنى أنها تحدث بفواصل منتظمة- فعليها الانتباه، لأن الطفل في طريقه ليُولد». تجدر الإشارة إلى أن تقلصات المخاض الحقيقي لا تزول ولو غيّرت المرأة وضعيتها، بالتحرك أو الاستلقاء.

قالت لودكا: «قد لا يعرف الناس أحيانًا كيفية تقدير توقيت التقلصات تقديرًا صحيحًا. الطريقة الصحيحة هي احتساب الوقت من بداية التقلص إلى بداية التقلص التالي، متضمنًا وقت الراحة بينهما».

تُعرف تقلصات المخاض الكاذب بتقلصات «براكستون هيكس»، وتحدث غالبًا بفواصل زمنية غير منتظمة، ولا تتقارب بمرور الوقت، وتزول في النهاية.

بخلاف المخاض الحقيقي، فإن الحامل تشعر بالتقلصات الكاذبة في مقدمة الجسم، تحديدًا أسفل البطن، وعادةً ما تكون ضعيفة، وقد تتوقف عندما تمشي المرأة أو تستريح أو تغيِّر وضعيتها.

3- سيلان ماء الرأس (نزول السائل الأمنيوسي)

ينمو الجنين ويتطور في رحم المرأة محاطًا بالسائل الأمنيوسي. وعندما يتمزق الكيس الأمنيوسي الواقي -في عملية تُعرف أيضًا بتمزق الأغشية- يحدث لدى بعض النساء تدفق شديد للسائل، في حين يكون هذا السيلان بطيئًا وقليلًا لدى البعض الآخر.

قالت لودكا: «قد يسيل ماء الرأس عند الحامل قبل أيام من بدء المخاض أو في أثنائه، وقد لا يسيل على الإطلاق، وفي هذه الحالة يثقب طبيب التوليد أو القابلة الغشاء في أثناء الولادة».

نصحت لودكا الأمهات الحوامل بالاتصال بطبيب التوليد أو القابلة عند سيلان ماء الرأس، ووصف لون السائل ورائحته. إذ يساعد ذلك المختص في تحديد ما إذا كان السائل بولًا -وهو عرض شائع في أثناء الحمل- أم سائلًا أمنيوسيًّا.

يصبح الطفل غير محاط بالكيس الواقي عندما تتمزق الأغشية ويسيل ماء الرأس، وقد يعرّضه ذلك لخطر الإصابة بالإنتان، لذلك يحرص الطبيب أو القابلة على توليد الطفل في غضون يوم أو يومين.

4- آلام أسفل الظهر والتشنجات

قد تشعر المرأة في أثناء المخاض بضغط متزايد أو تشنج في منطقة الحوض والمستقيم. وقد تشعر أيضًا بألم كليل أسفل ظهرها.

تشعر معظم الحوامل بألم في منطقة البطن. ويمكن الشعور بآلام الظهر في أثناء التقلصات لدى بعض الحوامل، في حين تعاني أخريات آلامًا مستمرة أسفل الظهر. وجدت دراسة أن 33٪ من النساء يشعرن بآلام مستمرة أسفل الظهر في أثناء المخاض.

5- العلامة الدموية (طرح السدادة المخاطية)

قد تلاحظ المرأة في بداية المخاض، أو قبله بأيام، زيادة الإفرازات المهبلية ذات اللون الوردي أو البني أو الدموي قليلًا. يُسمى ذلك «العلامة الدموية»، إذ تُطرح سدادة عنق الرحم المخاطية التي تسد فوهة الرحم في أثناء الحمل. تنفك السدادة المخاطية عندما يبدأ عنق الرحم بالاتساع في المرحلة الأولى من المخاض.

6- الإسهال أو الغثيان

قالت لودكا: «يحدث لدى بعض النساء إسهال متكرر في بداية المخاض، أو تقيؤ لأسباب غير واضحة. وغالبًا لا نعرف إن كان المخاض هو ما سبب الإسهال أم العكس».

طرق تحريض المخاض

توجد العديد من الخرافات والمعتقدات الثقافية حول ما قد يحرض المخاض. وقد تعمل بعض هذه الطرق في الواقع، ويظل بعضها الآخر غير فعال.

في دراسة أجريت على 200 امرأة حديثة الإنجاب، صرّح نصفهن بتجربة طريقة واحدة على الأقل من طرق تحريض المخاض في الأسابيع الأخيرة من الحمل. أفادت 85٪ منهن بتجربة المشي، و45٪ مارسنَ الجنس، و22٪ تناولن طعامًا حارًا و15٪ حاولن إثارة حلماتهن.

في الواقع فإن تناول الأطعمة الحارة، أو القيادة على طريق وعر، أو المشي لمسافات طويلة، لا تحرض المخاض، تلك ثلاث خرافات شائعة. أما ممارسة الجنس وإثارة الحلمات، فهما طريقتان فعالتان لتحريض المخاض بالفعل.

أوضحت لودكا أن ممارسة الجنس قد لا تكون مريحة في هذه المرحلة من الحمل، لكن السائل المنوي يحتوي على البروستاغلاندينات، وهي مركبات شبيهة بالهرمونات، تليّن عنق الرحم فتساعد على بدء المخاض.

وقد تساعد إثارة الحلمة باليد على تحريض المخاض لدى المرأة في موعد ولادتها. إذ تؤدي هذه العملية إلى إطلاق الأوكسيتوسين، وهو هرمون يؤدي دورًا في تقلص الرحم.

تستطيع المرأة تجربة إثارة الحلمة بفرك إحدى الحلمتين بين أصابعها حتى تشعر بالتقلص. وعليها إيقاف الفرك فور حدوث التقلصات والانتظار مدة 5 دقائق قبل البدء مجددًا. وتستمر على هذا المنوال ساعة أو ساعتين. لكن يجب عدم فرك الحلمتين في الوقت ذاته، إذ قد يؤدي ذلك إلى تقلصات رحمية شديدة.

اقرأ أيضًا:

المخاض الباكر: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هي فوائد السوائل الوريدية اثناء المخاض ؟

ترجمة: أحمد المعراوي

تدقيق: بدور مارديني

المصدر