عند تكبير أحدث صورة من صور الفضاء التي وصلتنا من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وجدنا مفاجأة في انتظارنا. هناك تفاصيل لماعة ومزخرفة في خلفية وِلادة نجم مذهل تشبه علامة الاستفهام.

ليس من الواضح بالضبط ما هو هذا الجسم، لكنه بعيد نسبيًا، فكلما ظهر الجسم بلون أحمر في الصورة، يعني أن المسافة بيننا وبينه تزداد بشكل عام. يحدث ذلك لأن التمدد المتسارع للكون يزيد تمدد الضوء أثناء سفره نحونا، ما يمدده إلى الأجزاء المحمرة من الطيف الضوئي، وهذا ما يُعرف بظاهرة الانزياح نحو الأحمر.

يبدو أن البقعتين لهما تقريبًا نفس اللون، ما يثير احتمالًا مثيرًا بأنهما قد تكونان مجرتين بعيدتين تتفاعلان.

هذه ظاهرة نراها كثيرًا في الفضاء، والتأثير التجاذبي بينهما قد يجذب هذه المجرات إلى أشكال ممتدة ومثيرة للاهتمام. وبعضها قد يبدو مشابهًا لأشياء أخرى.
مجرتا الهوائيات (Antennae Galaxies) تبدوان قليلًا مثل علامة المفتاح الموسيقي (الباص)، التي تبدو قليلاً مثل الجزء العلوي من علامة الاستفهام أيضًا.

ومجرة “Arp 23” تبدو قليلًا مثل وردة. أما مجرة “Arp-Madore 2026-424” فتبدو وكأنها جمجمة مرعبة.

بالطبع هذه الأشياء ليست موجودة فعلًا في الفضاء، إذ تبدو لنا كذلك بسبب حالك في الإدراك البشري المعروفة باسم الباريدوليا، إذ نرى أنماطًا ومعانيَ في ترتيبات عشوائية للعناصر.

نادرًا ما نرى شيئًا يبدو على هذا النحو على هيئة علامة ترقيم، ولكن عند النظر عن كثب، قد تبدو علامة الاستفهام الكونية مختلفة تمامًا. قد يكون لدينا مجرد توازن مثالي بين المسافة والنظرة لجعل الجسمين يبدوان مثل شيء معنوي بالنسبة لنا.

إذا كان للكون تعويذة، ستكون علامة الاستفهام الكونية، فهل يوجد جسم آخر يُجسد بشكل جميل فضولنا اللامحدود لعوالم لا محدودة في الفضاء.