نعلم جميعًا أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب وكذلك القمر، عمليًا يختلف شروق القمر بحسب مرحلة اكتماله وأوقات السنة حسب تقويم المزارعين، ما يعني أنه قد يشرق من الشرق-الشمال الشرقي أو الشرق-الجنوب الشرقي، ويغرب من الغرب -الشمال الغربي أو الغرب-الجنوب الغربي.

هل فكرت في كيفية رؤية القمر في سماء بعد الظهيرة قبل غروب الشمس؟ يحدث هذا بحسب ميل الأرض وموقعها بالنسبة لكل من الشمس والقمر.

يمكننا رؤية كل من الشمس والقمر بنفس الوقت وليس بالضرورة مع شروق أحدهما وغروب الآخر. إذن هل يمكننا مشاهدة شروق القمر بالتزامن مع غروب الشمس؟ الجواب نعم.

أفضل وقت لرؤية هذه الظاهرة هي عند اكتمال القمر قبل الاعتدالين الخريفي والربيعي؛ لأن القمر يشرق من الشرق ويغرب من الغرب تقريبًا في تلك الأوقات، ويكون القمر مكتملًا ومقابلًا للشمس مباشرةً عند غروبها.

لذلك في هذه الأوقات عندما تشاهد غروب الشمس ببساطة استدر لترى شروق القمر من الجانب الآخر، عمليًا هذا لا يحدث في نفس الوقت.

وبالنسبة للمُشاهد على سطح الأرض يبدو الأمر كذلك، وهنا تحدث ثلاثة أحداث فلكية وهي شروق القمر وغروب الشمس واكتمال القمر.

أفضل مكان لمشاهدة هذا أو أي حدث فلكي ليلي هو مكان يحوي تلوثًا ضوئيًا محدودًا (يقصد بالتلوث الضوئي الانزعاج المترتب عن الإضاءة الاصطناعية غير الطبيعية ليلًا وأثرها في الحيوانات والنباتات والأنظمة البيئية وصحة الإنسان)، يوجد الكثير منها حول العالم بما في ذلك المتنزهات والأماكن والمجتمعات المحلية التي تتوفر فيها السماء المظلمة والضوء الداكن -هو بلدة أو مدينة حافظت على سماء الليل عبر تنفيذ مرسوم الإضاءة الخارجية عالية الجودة-.

ابتداءً من يناير 2022، كان هناك 195 مجتمعًا محليًا حول العالم إضافة إلى العديد من الأماكن المعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، تتوزع بين إنديانا وخمسة في أريزونا (فلاغستاف، سيدونا، كوتونوود، نافونتن هيلز ، أوك كريك كانيون)، وكذلك ولاية يوتا المعتمدة والمثيرة للإعجاب فيها أعلى تركيز للسماء المظلمة.

جزيرة نيوي الصغيرة الواقعة في وسط جنوب المحيط الهادئ هي أول مكان للسماء المظلمة. إذا لم تتمكن من الوصول إلى أي مكان فيه السماء مظلمة جدًا ما عليك إلا التوجه إلى خارج المدينة إلى مكان يحوي تلوثًا ضوئيًا قليلًا.

سيختلف أفضل وقت لرؤية شروق القمر وغروب الشمس معًا بحسب وقت السنة وموقعك الحالي ووقت اكتمال القمر.

اقرأ أيضًا:

لماذا تكون الشمس بيضاء ظهرًا وحمراء عند الشروق أو الغروب؟

العلم وراء الألوان الساحرة للشروق والغروب

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: تسبيح علي

المصدر