ثور (أو بور) في الإسكندنافية القديمة هو إله الرعد والسماء والزراعة، وابن أودين زعيم الآلهة وقرينته يورد، وزوج إلهة الخصوبة سيف والدة ابنه مودي وابنته ثرود، أما ابنه الآخر ماغني فقد يكون ثمرة علاقة جنسية مع العملاقة يارنساكسا.

الإله ثور هو المدافع عن أسغارد (عالم الآلهة) وميدغارد (عالم البشر)، ويرتبط أساسًا بالحماية من خلال معاركه الكبرى لقتل العمالقة. تُصور معظم القصص ثور وهو في صراع مع عملاق ما أو مع عدوه ثعبان ميدغارد أو الوحش الضخم، وهو أفعى متوحشة تلف نفسها حول العالم شأنها في ذلك شأن جميع الآلهة الإسكندنافية. قدر ثور هو الموت في راغناروك (أي نهاية العالم) عندما يؤول عهد الآلهة إلى نهايته، لكنه لن يسقط أو ينهار حتى القضاء على الثعبان العظيم باستخدام مطرقته القوية (ميولنر)، يموت ثور أخيرًا متأثرًا بسم الثعبان. أما أولاده ماغني ومودي، فينجوان من نهاية العالم مع عدد قليل من الآلهة، ويرثان مطرقة والدهما ويستخدمانها لاستعادة النظام.

تطوَّرَ ثور من الإله الجرماني دونور وغدا من الأشهر في مجمع الآلهة الإسكندنافية. وحافظ ثور على شعبيته في يومنا الحالي، إذ يشير يوم الخميس في اللغتين الإنكليزية والألمانية إلى ثور. وساد الاعتقاد بأن ثور يحكم السماء من أرضه في (ثرودفانغ) أي ميدان القوة حيث بنى قاعته العظيمة في قصره (بيلسكيرنير) المؤلف من 540 غرفة.

بلغت شعبية ثور وشهرته ذروتها خلال عصر الفايكنغ (790-1100)، إذ كان يُعد حينها المنافس الأول للمسيح مع دخول الديانة المسيحية إسكندنافيا منذ القرن العاشر تقريبًا. يعود تاريخ الكثير من تمائم مطرقة ثور سحرها إلى هذه الحقبة التي شهدت صراعًا وتنافسًا بين الديانتين المسيحية والإسكندنافية. في نهاية المطاف كانت الكلمة الأخيرة للديانة المسيحية التي سادت في أنحاء إسكندنافيا وحلت تدريجيًا محل طائفة ثور بحلول القرن الثاني عشر.

مهام الإله ثور

تجلت وظيفة ثور أو مهمته الرئيسية في أنه إله حامٍ، مع أن القصص المتعلقة به قد فسرت الظواهر الطبيعية فربطته مع النوع المسبب للأسطورة (أي الذي يعلل ويشرح كيف ظهرت بعض خصائص الحياة أو أتت إلى الوجود). قيل إن ثور يندفع إلى الأمام من قاعته العظيمة على عربته التي يقودها ماعزان ذكران، يستطيع الإله أن يقتلهما ويأكلهما ثم يعودان للحياة في اليوم التالي طالما بقيت عظامهما سليمة، وهزيم الرعد كان صادرًا عن قعقعة عجلات عربة ثور وهي تعبر قبة السماوات، وفي قصة أخرى يعود الفضل إلى ثور في إحداث حركات المد والجزر.

يمتلك ثور ثلاث أدوات سحرية تساعده في الدفاع عن أسغارد وهي: مطرقته، وحزام القوة الذي يضاعف قوته عند ارتدائه، وقفازاته الحديدة العظيمة التي يحتاجها للإمساك بمطرقته والتحكم بها. لكن غالبًا ما كان يُطلب ثور لحماية الناس وحل مشكلاتهم؛ يعلق الباحث بريبن ميلنغراشت سورينسن على ذلك بالقول:

«ثور هو سيد الرعد والبرق والعاصفة والمطر والطقس اللطيف والمحاصيل، وقد قدم الوثنيون الأضاحي له عندما هددهم الجوع أو المرض».

ولجأ الناس لثور أيضًا من أجل إتمام العقود والصفقات ومباركة الزيجات، ومن أجل كثرة المحاصيل ونمائها، والحماية خلال الرحلات خصوصًا عبر البحر، ومن أجل النصر في المعارك، ويبدو أن ثور كان يُستدعي حالما تظهر أي حاجة أو خطب، ويشير سورينسن إلى ذلك بقوله:

«العلاقة مع آلهة الوثنيين كانت نوعًا من الصداقة، عقد يقدم من خلاله الإنسان أضحية إلى الآلهة ويكون جديرًا بالمقابل بدعمها ومساندتها. ويروي كتاب المستوطنات الأيسلندي أن (هيلجي إن ماغي) الذي قدم إلي أيسلندا للاستيطان فيها قرابة عام 900 قد آمن بالمسيح، لكنه من جهة أخرى يلجأ إلى ثور عندما تداهمه الخطوب والملمات في البحر. وطلب أيضًا من ثور أن يريه المكان المناسب ليبني مزرعته التي أطلق عليها اسم المسيح».

لم يقلل دخول المسيحية إلى إسكندنافيا في البداية من أهمية ثور في حياة الناس؛ إذ استمر الناس في التضرع إلى ثور خلال معظم حقبة الفايكنغ كما يتضح من التمائم والنقوش والصور والتماثيل والقصص التي تحكي عنه واستمر الناس بقصها وروايتها.

صفات ثور وشخصيته

في جميع القصص التي تتكلم عن ثور ترد أدواته السحرية الثلاث (مطرقته وحزامه وقفازاته الحديدية)، وتشكل المطرقة السمة الأكثر تميزًا إضافة إلى العربة التي تُجر بالماعز. ثور سريع الغضب ويبدو قليل الصبر عندما يتعلق الأمر باتباع قوانين الآخرين.

لم يُصوَّر ثور قط بأنه إله سامٍ حذر، بل يفضل اتخاذ فعل مباشر على النقاش والتخطيط في حل أي مشكلة. يخلو ثور من أي صفة من صفات المكر والخداع، لذلك لا يستطيع إدراكها في الآخرين، وغالبًا ما تخدعه التعاويذ السحرية أو المخلوقات التي تغير من طبيعة الأشياء وتظهرها بشكل مغاير لما هي عليه.

خلافًا للصورة الشعبية لثور في يومنا الحالي التي كرستها أفلام مارفل وكتبها، لم يكن لوكي أخًا له، ولم يظهر ثور حليق اللحية أو ذا شعر أشقر إلا في الفصل الثالث من مخطوطة إيدا 1200 (Prose Edda) التي تجمع تاريخ الأساطير الإسكندنافية القديمة، وقد نقحها الأيسلندي سنوري ستورلسون وأعاد صياغتها في قصة منسقة ومنظمة مأخوذة من إطار وتعبير مسيحي.

في كل مكان وصورة، يظهر ثور بشعر أحمر طويل ولحية ضخمة وغالبًا ما يمضي إلى المعارك ليصارع العمالقة أو يقتل الأقزام دون توقف للتفكير ببدائل العنف. ويرتبط ثور ارتباطًا وثيقًا بالمياه في الكثير من الأساطير، وقد صُوِّر وهو يجذف عميقًا في البحار أكثر من أي شخص آخر، وهو يعبر الأنهر الخطيرة، وهذين الجانبين يمثلان الدور الذي يؤديه ثور بوصفه إله حامٍ، إذ يزيل العراقيل أو يسبق تابعيه بوصفه دليلًا ومرشدًا.

لم يقتصر تبجيل إسكندنافيي حقبة الفايكنغ لثور بوصفه الدليل والمرشد عبر البحار والحامي من العواصف وحسب، بل بوصفه بطل المعارك أيضًا، إذ يكتب في ذلك الباحث ديفيدسون:

«من بين جميع الآلهة، فإن ثور هو البطل المتميز لعالم الفايكنغ المضطرب. ثور الملتحي والجريء الصادق الذي لا يقهر، والمليء بالعنفوان والحماسة والميال للهو والاستمتاع، يضع ثقته في يده اليمنى القوية وأسلحته البسيطة، ويخطو في عالم الآلهة الشمالي، ويبدو رمزًا مناسبا لرجل أفعال لا أقوال».

لم يكن ثور إلهًا مفضلًا ومحبوبًا لدى محاربي الفايكنغ فحسب، بل جذبت قوته واستجابته المباشرة لأية مشكلة مختلف أطياف شعب الفايكنغ وطبقاته الاجتماعية؛ إذ بإمكان ربة منزل أن تستدعي ثور عندما تواجهها مشكلة أسرية، وكذلك المزارع والحيَّاك وصانع الخمرة عندما يواجهون المصاعب. وكما هو واضح من شعبيته، فإن ثور سيهب لمساعدتهم، لذلك فقد أصبح الإله الإسكندنافي لأي إنسان؛ إله الحس السليم والإله العملي الذي يستطيع أي أحد نداءه والاتكال عليه.

أساطير تتضمن ثور

تؤكد جميع القصص التي تبرز ثور على أمانته وموثوقيته (إلى جانب الإشارة إلى قوته ونفاد صبره عند التأخير). وحتى عندما يتعرض ثور للخداع أو يتفوق عليه أحد ما بالذكاء؛ فإن انتصاراته السابقة واليقين من الانتصارات المستقبلية تغفر له ذلك؛ فقد لا يفوز في المعركة ولكن النصر حليفه في الحرب. وبانت هذه الفكرة بوضوح في الفصل 44 من إيدا:

«مع أن بعض الأشياء وقفت عائقًا أمام ثور لتحقيق النصر لقوتها، فلا حاجة للحديث عنها، خاصة لأنه توجد الكثير من الأمثلة التي يجدر بالجميع أن يبقيها في باله ويتبين فيها أن ثور هو الأقوى».

ورغم الزعم بأن القصص التي لا ينتصر فيها ثور لا تستحق أن تُروَى، فإن عددًا من هذه القصص هو الأكثر شهرة. تدور أحداث هذه القصص حول قلعة العملاق أوتغاردا-لوكي، والخدع التي انطلت على ثور ورفاقه.

ولا قصة من هذه القصص تُظهِر ثور بأفضل حالاته لأنه تعرض للخداع والخيانة، ويبقى ثور شخصية بطولية رغم ذلك، لأن إخفاقاته لم تكن بسببه، فلا أحد يستطيع أن ينجح أمام سحر أوتغاردا-لوكي، ولا أحد يستطيع التكهن بما قد يفعله الصاحب المرافق في خضم المحن. في قصة مشهورة أخرى، يسرق العمالقة مطرقة ثور، لذلك يتحتم على ثور أن يتنكر في هيئة الإلهة فريجا ويتظاهر أنه عروس العملاق لكي يسترجع مطرقته. كان الجمهور الإسكندنافي يستمتع بهذه القصص، وفي ذات الوقت يستخرج الرسالة المطمئنة التي تريد هذه القصص إيصالها، بأن حتى ثور بذاته قد يمر بأيام سيئة.

عبادة الإله ثور

أسفرت الطمأنينة والأمان اللذان قدمهما ثور للناس إلى ظهور طائفة دينية شعبية عبدته. لا نعرف سوى القليل عن تفاصيل عبادة ثور لأن الديانة الإسكندنافية لا تملك كتابًا مقدسًا أو طقوسًا دينية رسمية، لكن شعبية ثور وشهرته واضحة لنلاحظها في التمائم والنقوش والإيحاءات الأخرى إليه. يعلق سورينسن عن طائفة ثور والممارسات الدينية:

«يكمن أبرز اختلاف بين العبادة الوثنية والمسيحية في أن الطوائف الوثنية لم تملك منظومة الكنيسة المسيحية المنتظمة وتنظيمها. لم يكن الدين مؤسسة منفصلة بمعابد وكهنة خاصة، بل كان جزءًا من الحياة الطبيعية التي التزم به المجتمع كالفلاحين وربات البيوت، أما الطقوس فقد أُجريَت في منازل المزارعين وزعماء القبائل».

ولكن توجد بعض الاستثناءات لهذه القاعدة العامة؛ إذ ذكر كتَّاب لاحقون وجود معابد لثور، أشهرها معبد أوبسالا في السويد الذي خُصِص لعبادة فرير وأودين وثور. ووفقًا لتفسير لآدم بريمان (1050-1085) في وثيقته التاريخية بعنوان (مآثر أساقفة كنيسة هامبورغ) فقد جرى تقديم الأضاحي في هذا المعبد كل تسعة أعوام، وكانت ذكور كل فصيلة تُقتَل وتُعلق على الأشجار في بستان مقدس. ومع أن رواية آدم قد شُكِك بها بوصفها هرطقة وغير موثوقة، فمن المرجح أن نوعًا من الطقوس تتضمن أضحية قد جرت في معبد أوبسالا وأماكن أخرى أيضًا. يقول ديفيدسون:

«يقال إن تمثال الإله ثور ومطرقته قد ظلا قائمين في معابد كثيرة حتى نهاية الحقية الوثنية. فنحن نسمع عن صور كثيرة لثور أكثر من أي آلهة أخرى، وحين يتشارك ثور معبدًا مع آلهة أخرى، فعادة قيل إن ثور قد احتل مكان الشرف. في النرويج كانت أضاحي اللحم والخبز تُقدَم له في معابده. وقد بحث عابدوه عن الإرشاد في صوره في الأوقات التي يجب عليهم فيها اتخاذ قرارات صعبة».

دُمرت جميع هذه المعابد عندما انتصرت المسيحية على المعتقدات الإسكندنافية الوثنية، ويروي ديفيدسون قصة الملك النرويجي سيئ السمعة أولاف تريغفاسون (995-1000) الذي حول ديانة مملكته قسرًا إلى المسيحية بالعنف والتعذيب، ودمر معبدًا بعد أن ظهر له كيف يتحرك تمثال ثور، ويقتبس ديفيدسون وصفًا للتمثال من المخطوطة الآيسلندية (Flateyjarbók) التي تشكل مجموعة من الكتابات السابقة عن القادة الإسكندنافيين وتؤكد على عظمة تمثال ثور:

«يجلس ثور في المنتصف وأكثر من يحظى بالتكريم. كان ضخمًا ومزينًا بالذهب والفضة ويجلس في عربة، وكان رائعًا جدًا. هناك اثنان من الماعز مجهزان بالألجمة المشغولة بعناية. تعمل كلًا من العربة والماعز على عجلات. والحبل حول قرون الماعز من الفضة المتشابكة، وكل شيء يعمل بمهارة فائقة».

يبدو أن هذا التمثال يتحرك عندما يسحب المرء الحبل حول القرون، وعندما يحدث ذلك، يصدر صوتًا مثل الرعد. يتابع ديفيدسون:

«أخذ سكيجي الملك أولاف تريغفاسون إلى المعبد لرؤية ثور، وأقنعه بسحب الحبل حول قرون الماعز. وعندما فعل ذلك، تحركت الماعز بسهولة. عندئذ أعلن سكيجي أن الملك قد قدم خدمة للإله. فما كان من أولاف إلا أن غضب -وليس ذلك مستغربًا- وأمر رجاله بتدمير الأصنام في حين خلع بنفسه ثور من عربته.

المعنى من هذا التمثال يكمن في سحب العربة ما يشكل جزءًا من الطقوس التي تُجرى تكريمًا لثور».

تنافست التمائم التي تصور مطرقة ثور مع تلك الموجودة في الصلبان المسيحية، إذ كافح الدين الإسكندنافي للحفاظ على نفسه ضد تعدي المسيحية الذي بدا مناقضًا لكل قيمة يجسدها ثور. لقد شوه الدين الجديد الخصائص التي جعلت ثور إلهًا شعبيًا، إذ شجع على اتخاذ الحلول السلمية للنزاعات قبل القيام بأي فعل.

ومع أن الملوك المسيحيين أمثال أولاف تريغفاسون قد حولوا المزيد من الناس إلى المسيحية مفضلين التعذيب والترهيب بالفحم المحترق على المنطق اللاهوتي، فإن المثل العليا للمسيحية لم توفر مجالًا لإله مثل ثور، أما عابدوه فإما قد ماتوا وهم يقاومون التحول إلى المسيحية أو قبلوا الإيمان الجديد ونسوا أمر ثور. وبحلول القرن الثاني عشر الميلادي، لم يبق من عبادة ثور سوى الذكرى وقد شمخت الكنائس في الأماكن التي كانت تعد معابد له في مرة من المرات.

اقرأ أيضًا:

زيوس كبير الآلهة اليونانية: معلومات وحقائق

كل ما تود معرفته عن الإله المصري أنوبيس

ترجمة: طارق العبد

تدقيق: نور عباس

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر