في دراسة أُجريَت على 17,744 شخصًا في الولايات المتحدة، أفاد 15.2% من الذكور و26.7% من الإناث بأنهم لم يمارسوا الجنس مدة سنة، وأفاد 8.7% من الذكور و15.7% من الإناث بأنهم لم يمارسوا الجنس مدة 5 سنوات أو أكثر. وخلص الباحثون إلى أن من لم يمارسوا الجنس أظهروا مستويات سعادة مشابهة للنشطين جنسيًّا.

لذا سنطرح سؤالًا مهمًّا: ماذا يحدث عندما لا نمارس الجنس فترةً طويلة؟ وما الأضرار الجسدية والنفسية التي تنتج عن انعدامه؟

تُظهر الأبحاث أن ممارسة الجنس بانتظام قد تؤدي إلى بعض الفوائد الصحية، مثل تحسين وظيفة الجهاز المناعي، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض مستويات التوتر، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ينتشر الاعتقاد بأن ممارسة الجنس بانتظام جزء مهم من الرفاهية العاطفية للشخص. ومع أن هذا صحيح لبعض الأشخاص، فإنه لا ينطبق على الجميع.

فوائد عدم ممارسة الجنس

 انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًّا

إن تجنب ممارسة الجنس هي الطريقة المُثلى لتجنب الأمراض المنتقلة جنسيًّا، وقد تساعد ممارسة الجنس الآمن (باستخدام الواقي الذكري) على الحماية من هذه الأمراض.

كيف تؤثر العزوبة على صحتك النفسية والجسدية؟ - من لم يمارسوا الجنس أظهروا مستويات سعادة مشابهة للنشطين جنسيًّا - عدم الخوض في علاقة عاطفية

 تجنب الإصابة بأمراض المسالك البولية

يقلل عدم ممارسة الجنس بدرجة كبيرة فرص الإصابة بالعدوى والتهابات المسالك البولية.

الآثار السلبية

 زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات

وجدت دراسة أُجريَت سنة 2016 أن الرجال الذين قذفوا 21 مرة على الأقل شهريًّا انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستات، مقارنةً بمن قذفوا 4 – 7 مرات شهريًّا، فالقذف المتكرر يخلص البروستات من المواد الضارة، ما يقي من تشكل الأورام السرطانية.

 زيادة القلق والتوتر

تساعد ممارسة الجنس على التخلص من الشعور بالقلق والتوتر، لأنه في أثناء مُمارسة الجنس يفرز الجسم الأوكسيتوسين والإندورفين، وهي هرمونات تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء.

 ضمور المهبل

تتناقص كمية الإستروجين في الجسم مع الوصول إلى سن انقطاع الطمث، ما يؤدي إلى ضمور مهبلي، إذ تصبح جدران المهبل رقيقة وجافة وأكثر عرضةً للتشقق، وتتفاقم المشكلة في حالة عدم مُمارسة الجنس، إذ يساعد تدفق الدم في أثناء ممارسة الجنس على الحفاظ على صحة أنسجة المهبل.

 ضعف الجهاز المناعي

تساعد مُمارسة الجنس بانتظام على تقوية جهاز المناعة، ما يزيد قدرة الجسم على مقاومة الأمراض. في دراسة أُجريَت على أشخاص نشطين جنسيًّا، وُجد أن لعابهم يحتوي على الغلوبيولين المناعي A، الذي يساعد على مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا.

 ضعف الرغبة الجنسية

إن قضاء وقت طويل دون ممارسة الجنس يجعل الشخص يفقد الاهتمام بالجنس.

ماذا يحدث عندما لا تمارس الجنس فترةً طويلة؟

تتوتر العلاقة مع الشريك عند البعض، ويتوقف الشعور بالارتباط والتواصل فيما بينهم، في حين يفضل بعض الأزواج غير المهتمين بالجنس المحادثة والأنشطة المشتركة بدلًا من الجنس.

اقرأ أيضًا:

من هم أفضل الأزواج في التواصل الجنسي ؟

أطعمة عليك تناولها وأخرى عليك تجنبها لحياة جنسية أفضل

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: عون حداد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر