قبل نحو خمسين عامًا، كانت الإجابة مختلفة تمامًا عما هي عليه اليوم. في السنوات الأولى للسفر إلى الفضاء، استخدم رواد الفضاء القش لامتصاص الأطعمة المجففة التي تشبه المعجون من الأنابيب. اليوم، يتناول رواد الفضاء الطعام على متن مكوك الفضاء بالطريقة نفسها التي يتناولونها هنا على الأرض.

ولكن في بيئة منخفضة الجاذبية، سوف تطفو الأطعمة والمشروبات ببساطة إذا لم يتعامل معها صحيحًا. ولحل هذه المشكلة، يُحتوى طعام رواد الفضاء بعناية وتعبأ المشروبات على هيئة مساحيق مجففة. ثم يضيف رواد الفضاء الماء إلى المشروبات عن طريق أنبوب أو قارورة خاصة قبل الشرب.

تكون الأطعمة إما مجففة جزئيًا أو كليًا لمنع تلفها. وتتعرض اللحوم للإشعاع قبل وضعها على متن المكوك لمنحها مدة صلاحية أطول.

طعام رواد الفضاء

طعام رواد الفضاء

يتناول رواد الفضاء ثلاث وجبات يوميًا (إضافة إلى وجبات خفيفة دورية)، تمامًا كما يفعلون على الأرض. تُنظم الوجبات حسب الترتيب الذي سيأكله رواد الفضاء به، وتُخزن في صواني أو خزانات مثبتة بشبكة حتى لا تطفو بعيدًا. وعندما يحين وقت الوجبة، يذهب رواد الفضاء إلى منطقة المطبخ في وسط المكوك، وهناك يضيفون الماء إلى الأطعمة المجففة بالتجميد والمشروبات المجففة عن طريق محطة تقوم بمعالجتها وتوزع الماء الساخن والبارد لهم. ثم يسخنون الأطعمة في فرن حراري يعمل بالهواء القسري ويضبط على درجة حرارة تبلغ بين 71 و76 درجة حرارة مئوية. يستغرق الأمر من 20 إلى 30 دقيقة لإعادة ترطيب وتسخين وجبة متوسطة الحجم.

يعلق رواد الفضاء حاويات طعامهم الفردية على صينية طعام مزودة بمشابك قماشية. الدرج نفسه يتصل إما بالجدار أو بحجرات رواد الفضاء. يفتح رواد الفضاء عبوات الطعام بالمقص ويأكلون بسكين وشوكة وملعقة. كل مكوك يحزم طعامًا كافيًا ليبقى طول مدة المهمة وأكثر. لغرض توفير نظام غذائي إضافي آمن لكل رائد فضاء ومدة ثلاثة أسابيع -2000 سعرة حرارية إضافية يوميًا- فقط في حالة مواجهة الطاقم لحالة طارئة. عادة تجفف هذه الأطعمة فترة أطول.

قد يكون لدى رواد الفضاء الكثير من الطعام لتناوله، لكن التواجد في الفضاء قد يؤثر على شهيتهم. إذ دون الجاذبية، تبتعد روائح الطعام قبل أن تصل إلى الأنف. وعندما لا تستطيع شم رائحة الطعام جيدًا، لا يمكنك تذوقه أيضًا. ولأن السوائل تميل إلى الارتفاع إلى النصف العلوي من أجسام رواد الفضاء، فعادةً يعاني أفراد الطاقم انسدادًا في أنوفهم. ويتوفر الملح والفلفل وصلصة الطماطم والخردل والمايونيز لتعزيز نكهة الطعام، ولكن حتى ذلك الحين، تختلف التوابل عن نظيراتها الأرضية، يجب حفظ الملح والفلفل بصورة سائلة حتى لا تطفو جزيئاتها بعيدًا. لذا فإن رواد الفضاء قادرون على تناول طعام طبيعي إلى حد ما بمساعدة العديد من الوسائل وكذا حيل التعبئة والتغليف. ولكن ماذا يحدث عندما تتسرب أو تتلامس كرة اللحم المارقة والعائمة مع بدلاتهم الفضائية؟ انتقل إلى القسم التالي لمعرفة ذلك.

قد يصبح العيش في الأماكن الضيقة لمكوك الفضاء أو محطة الفضاء الدولية لأسابيع أو حتى أشهر في كل مرة مكانًا متسخًا إذا لم يكن رواد الفضاء حريصين على نظافتهم الشخصية. يمكن للحياة القذرة أن تنشر الجراثيم، التي تتكاثر أسرع في، وقد تصيب رواد الفضاء بالمرض. ومع ذلك، قد يمثل الاغتسال في الفضاء تحديًا. للحفاظ على النظافة، يحضر رواد الفضاء للمكوك مجموعة أدوات للنظافة الشخصية التي تتضمن فرشاة أسنان ومعجون أسنان وخيط تنظيف الأسنان ومشط وشفرة حلاقة وأشياء أخرى.

يستحم رواد الفضاء في أسطوانة كبيرة محاطة بغطاء بلاستيكي لمنع الماء من الطفو بعيدًا. يرشون أنفسهم بالماء من فوهة لشطفهم، ثم يستخدمون خرطومًا لامتصاص كل الماء من بشرتهم. ولغسل شعرهم، يستخدمون شامبو خاص.

يغير رواد الفضاء قمصانهم وجواربهم وملابسهم الداخلية كل يومين وسراويلهم مرة واحدة في الأسبوع. نظرًا لعدم توفر غسالة ملابس، فإنها تصبح غير قابلة للاستخدام، ويضعون ملابسهم المتسخة في أكياس بلاستيكية ويرمونها بعيدًا في الفضاء.

إضافة إلى الحفاظ على نظافتهم الشخصية، يتعين على رواد الفضاء أيضًا الحفاظ على أماكن عيشهم نظيفة ومرتبة. يتناوب كل فرد من طاقم المكوك في مهام التدبير المنزلي، التي تتضمن جمع القمامة وتنظيف منطقة تناول الطعام والجدران والأرضيات ومرشحات الهواء. يرش رواد الفضاء منظفًا سائلًا (مبيد حيوي) على الأسطح ثم يقومون بمسحه. ويستخدمون مكنسة كهربائية لتنظيف مرشحات الهواء.

يتخلص رواد الفضاء من عبوات طعامهم في ضاغط قمامة أسفل أرضية المكوك. وينظفون الأواني والصواني بمناديل مبللة. دون خزان للصرف الصحي أو نظام صرف الصحي، تحتاج النفايات من المراحيض أيضًا إلى مكان تذهب إليه. ونظرًا لبيئة الجاذبية المنخفضة، تستخدم المراحيض الموجودة على متن الطائرة الهواء بدلًا من الماء للتدفق. ينقى الهواء الموجود في المرحاض لإزالة البكتيريا والروائح، ثم يعاد إلى حجرة المعيشة. تُخزن النفايات الصلبة على متن المكوك حتى هبوط المكوك وتُرسل النفايات السائلة إلى الفضاء.

اقرأ أيضًا:

رواد الفضاء يصنعون الإسمنت باستخدام البول

كيف يحافظ رواد الفضاء على نظافة أسنانهم ؟

ترجمة: أنور عبد العزيز الأديب

تدقيق: طارق طويل

مراجعة: مازن النفوري

المصدر