لأي ارتفاع يمكنك أن تقفز؟
مقارنة بين عوالم مختلفة في نظامنا الشمسي

خذ لحظة من وقتك واقفز عموديًا إلى الأعلى، كم كان ارتفاع قفزتك؟ وكم كانت مدتها الزمنية؟

على كوكب الأرض، قد تصل القفزة الجيدة إلى أكثر من نصف متر لمدة ثانية، لكن ابذل نفس القوة للقفز على عوالم أخرى كالقمر، المريخ، أو حتى مذنب، وستختلف عندها المعادلة، بسبب اختلاف كتلة تلك العوالم.

لحسن الحظ، فإن الفلكيان «ستيوارت لوي – Stuart Lowe» و «كريس نورث – Chris North» قاما بالحسابات اللازمة وتوصلا إلى الارتفاعات المتفاوتة لمختلف الأجسام ولخصا نتائجهما على تطبيق اسمه «High Jump». يقوم تطبيقهم هذا بتسليط الضوء على التأثيرات المختلفة لمجالات الجاذبية، هذا التطبيق التعليمي بسيط ويحملك على الإدمان بشكل غريب.

إليك الارتفاع وزمن القفزة الأرضية إذا نفذت على عوالم أخرى:

أولاً: الأرض

هذه هي الأرض، لقد قفزت عليها من قبل.

عند قيامك بقفزة عادية فإن أسفل قدميك سيصلان إلى ارتفاع 0.45 متر تقريبًا، وستدوم القفزة كاملة لمدة ثانية.

ثانيًا: القمر

القمر هو المكان الوحيد، بجانب الأرض، الذي تجرأ البشر على القفز فيه.

تمثل جاذبية القمر على سطحه 17% من جاذبية الأرض. باستخدام نفس القوة التي استخدمتها للقفز على الأرض، سوف تتمكن من الارتفاع إلى 3 أمتار عن الأرض والبقاء في الهواء لمدة 4 ثوان.

ثالثًا: المريخ

كوكب أكبر من القمر لكنه مع ذلك أصغر من الأرض، يمتلك المريخ جاذبية تصل إلى ثلث جاذبية الأرض.

سوف تصبح مثل «مايكل جوردان – Michael Jordan» مريخي! وستقفز إلى ارتفاع أقصاه 0.9 متر عن الأرض وستبقى معلقًا لمدة ثانيتين.

رابعًا: بلوتو

ربما بلوتو كوكب قزم، لكنه مع ذلك ذو كتلةٍ هائلةٍ نسبيًا، لذا يا ترى كم سترتفع في قفزتك؟

إن جاذبية بلوتو تعادل في أفضل الأحوال 6% من جاذبية الأرض، وعلى سطحه سترسلك قفزتك إلى ارتفاع 7.6 متر في الهواء لتستمتع بهذا المشهد ل9 أو 10 ثوان.

خامسًا: قمر زحل «إنسيلادوس – Enceladus »

يخفي إنسيلادوس محيطًا من المياه السائلة تحت قشرته الجليدية، كما يبعث بينابيع من المياه الحارة إلى الفضاء، قد يدعم هذا القمر الحياة على سطحه، لكن قطره لا يساوي إلا 14% من قطر قمر كوكب الأرض.

القفز على إنسيلادوس سيكون غايةً في المتعة، لأن قفزتك ستصل إلى 42.6 متر قبل أن تهبط مرة أخرى على السطح، هذا إن وضعنا بالاعتبار نفس القوة التي قفزت بها على الأرض، وستدوم هذه القفزة مدة دقيقةٍ كاملة.

سادسًا: المذنب 67P

يمتلك هذا المذنب حقل جاذبية ضعيف، فقد اضطرت مركبة روزيتا الفضائية إلى التثبت بخطافات على سطحه لضمان التصاقها به، لذا يا ترى ما الذي قد يحصل إذا قفزت عليه؟

حسناً لا بأس، إذا قفزت من على هذا المذنب، فإنك ببساطة ستطفو في الفضاء.
ولكن لنضعها في طريقة أخرى، إن أقدامك قوية لدرجة أنك ستتجاوز سرعة الإفلات لهذا المذنب، لذا يا صديقي سوف تحلق في عمق الفضاء إلى الأبد.

ترجمة: قصي ابوشامة