يُعرف نظام القيم الأخلاقية الذي يوجه القيم والسلوكيات والقرارات والأفراد في منظمة تجارية باسم أخلاقيات العمل. الأنظمة البيئية والحد الأدنى للأجور والقيود المفروضة على المتاجرة الداخلية لأجل المكاسب، هي أمثلة عن بعض المتطلبات الأخلاقية للشركات، ينص عليها القانون ووضعتها الحكومات بوصفها حدًا أدنى من معايير أخلاقيات العمل. ما كان يُعد من أخلاقيات عمل تغير بمرور الوقت، وهي مهمة لمختلف الأعمال.

أخلاقيات القيادة

يحدد فريق الإدارة أسلوب عمل الشركة بأكملها على صعيد يومي. عندما تستند فلسفة الإدارة السائدة إلى السلوك الأخلاقي، بوسع القادة داخل المؤسسة توجيه الموظفين إلى الأمثلة وإرشادهم نحو اتخاذ القرارات التي تفيدهم لا بوصفهم أفرادًا فحسب بل تفيد المؤسسة بأكملها. بناء أي شركة على أساس السلوك الأخلاقي يساعد على خلق تأثيرات إيجابية طويلة الأمد، تتضمن القدرة على جذب موظفين موهوبين وبناء سمعة إيجابية في المجتمع والحفاظ عليها. إدارة الأعمال بطريقة أخلاقية بواسطة الإدارة العليا في الشركة يساهم في تقوية الروابط بين أفراد الفريق، ما يزيد الاستقرار داخل الشركة.

أخلاقيات الموظفين

عندما تقود الإدارة المنظمة بطريقة أخلاقية، يقتدي بها الموظفون. فيتخذون قرارات أفضل في وقت أقل، إذ تمثل أخلاقيات العمل مبدأً أساسيًا، ما يرفع الإنتاجية ومعنويات الموظفين. عندما ينجز الموظفون عملهم بطريقة مبنية على الاستقامة والنزاهة، تستفيد المؤسسة بأكملها. الموظفون الذين يعملون لدى شركة تتطلب مستوى رفيعًا من أخلاقيات العمل في جميع جوانب العمل، من المرجح أنهم يؤدون مهامهم الوظيفية بمستوى أعلى، ويميلون للبقاء أوفياء لتلك المؤسسة.

الأخلاقيات في الصناعات المختلفة

تختلف أخلاقيات العمل بين صناعة وأخرى وبين دولة وأخرى. تؤثر طبيعة الأعمال التجارية كثيرًا في القضايا الأخلاقية التي يتعين التعامل معها. مثلًا، ينشأ مأزق أخلاقي بالنسبة إلى شركة سمسرة استثمار عندما لا يتوافق القرار الأفضل للعميل وأمواله مع نسبة السمسرة الأعلى. أيضًا تلتزم المؤسسات الإعلامية التي تنتج محتوى موجهًا إلى الأطفال بمعايير أخلاقية معينة تتوافق مع القيم.

من الأمثلة اللافتة فيما يخص أخلاقيات العمل: الأخلاقيات في مجال الطاقة. إذ تخضع الشركات المنتجة للطاقة -خاصةً الطاقة غير المتجددة- لمراجعة دقيقة حول كيفية تعاملها مع البيئة. عند حدوث مشكلات مثل تسرب النفط، تُصبح الشركة مطالبة بتقديم توضيحات إلى الهيئات التنظيمية والمجتمع، لتنفي عن نفسها تهمة تجاهل الالتزام بحماية البيئة من أجل تحقيق أرباح أعلى.

وجود نظام صارم ومحدد بوضوح لأخلاقيات البيئة أمر بالغ الأهمية لأي شركة من شركات الطاقة إذا رغبت في الازدهار، في ظل زيادة الوعي العام بالقضايا البيئية.

الشركات التي تدير معظم أعمالها على الإنترنت مثل أمازون وجوجل، تخضع لتدقيق أقل مقارنةً بشركات الطاقة مثل بريتيش بتروليوم وإكسون، ذلك فيما يتعلق بحماية البيئة. لكن عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصية العملاء وأمنهم، فإن أخلاقياتهم تخضع لفحص دقيق للغاية.

يتعين على شركات التكنولوجيا اتخاذ قرارات أخلاقية دقيقة في مجال التسويق. تُمكّن التطورات في تكنولوجيا جمع البيانات الشركات من تتبع عملائها على الإنترنت، ثم بيع تلك البيانات لشركات التسويق أو استخدامها لاختيار الحملات الترويجية المناسبة للعملاء. يعد الكثيرون هذا النوع من النشاط خرقًا للخصوصية. مع ذلك، فإن هذه البيانات عالية القيمة للأعمال، إذ تُستخدم لزيادة الأرباح. ما أبرز معضلة أخلاقية: إلى أي مدى يكون التجسس على حياة العملاء على الإنترنت لاكتساب ميزة تسويقية أمرًا مقبولًا؟

فوائد أخلاقيات العمل

لا تقتصر أهمية أخلاقيات العمل على مفهوم ولاء الموظفين ومعنوياتهم أو قوة الروابط بين فريق الإدارة، بل تتجاوز ذلك فترتبط بالربح على المدى القصير والطويل، وكذلك جميع مبادرات الأعمال.

تشكل سمعة الشركات في المجتمع المحيط وبين غيرها من الشركات والمستثمرين أهمية بالغة في مدى جذب الشركة للاستثمار. إذا عُرفت الشركة بأنها غير أخلاقية، يقل ميل المستثمرين إلى شراء الأسهم فيها أو دعم عملها.

أصبحت الشركات أكثر ميلًا للالتزام بأخلاقيات العمل، في ظل نمو المسؤولية الاجتماعية والاستثمار الأخلاقي. العدد المتزايد للمستثمرين الباحثين عن شركات أخلاقية للاستثمار فيها، يدفع المزيد من الشركات إلى التعامل مع هذه القضية بجدية أكبر.

الخلاصة

تبرز في ظل السلوك الأخلاقي المستمر صورة عامة إيجابية متزايدة، توجد اعتبارات أخرى لا تقل أهمية للمستثمرين المحتملين وللمساهمين الحاليين. للحفاظ على صورة إيجابية، يجب على الشركات الالتزام بالعمل على أساس أخلاقي فيما يتعلق بمعاملة الموظفين واحترام البيئة المحيطة وممارسات السوق العادلة من حيث السعر ومعاملة المستهلك.

اقرأ أيضًا:

هل أخلاقيات العمل مهمة للربحية؟

ما مصدر التفكير الأخلاقي في الأدمغة البشرية؟

المترجم : عمرو سيف

تدقيق: سماح عبد اللطيف

المصدر