ودعت ناسا يوم الأربعاء مسبار إنسايت بعد أربع سنوات من اكتشاف المناطق الداخلية للمريخ. وفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية، لم يستطع فريق التحكم بالمهمة الاتصال بالمركبة الفضائية مرتين؛ ما دل على أن طاقة بطارياتها التي تعمل بالطاقة الشمسية قد نفدت. قالت ناسا إنها ستودع إنسايت، ولكن نتائجها الثمينة لأعماق المريخ سوف تستمر.

أضافت ناسا: «ستواصل الوكالة التقاط الإشارات من المسبار رغم استبعاد آخر إشارة وصلت إلى الأرض الأسبوع الفائت؛ بسبب تراكم غبار المريخ لشهور على سطح الألواح الشمسية، ما أدى إلى نفاد طاقته».

قال بروس بانيردت الباحث الرئيسي في البعثة من مختبر الدفع النفاث في كاليفورنيا: «من الصعب أن نقول وداعًا لمسبار إنسايت بعد أربع سنوات من العمل، فقد كان بمثابة صديق لنا على المريخ، ولكن حان وقت التقاعد».

يُعد مسبار إنسايت واحد من أربع مهام موجودة حاليًا على المريخ إضافة إلى المركبات الجوالة الأمريكية برسفيرنس وكيوريوسيتي ومركبة زورونج الصينية.

وصل مسبار إنسايت إلى المريخ في نوفمبر 2018 لدراسة الجزء الداخلي من كوكب المريخ، ومهد مقياس الزلازل الخاص به الذي صُنع في فرنسا الطريق لإحراز تقدم كبير.

تقدم الموجات الزلزالية صورة لباطن كوكب المريخ وتختلف هذه الموجات بحسب المواد التي تمر بها، إذ تمكن العلماء من تأكيد أن قلب المريخ سائل وحددوا سماكة قشرة المريخ، إذ كانت أقل كثافة مما كان يظن سابقًا، وقد تكون مكونة من ثلاث طبقات.

أعطى مسبار إنسايت تفاصيل حول طقس المريخ ونشاط المريخ الزلزالي، إذ اكتشف مقياس الزلازل شديد الحساسية 1319 زلزالًا على المريخ نتج بعضها عن تأثير النيازك.

قال فيليب لونيون من معهد فيزيك دو غلوب في باريس: «كان علم الزلازل محط اهتمام خارج كوكب الأرض لأول مرة منذ بعثات أبولو، وقد فتح إحضار رواد الفضاء مقاييس الزلازل إلى القمر آفاقًا جديدة».

تمكنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا من تمديد فترة مهمة مسبار إنسايت هذا العام باستخدام ذراع آلية ومغرفة صغيرة؛ لإزالة الغبار عن الألواح الشمسية. مع ذلك، لم تسر جميع العمليات العلمية بسلاسة مثلما حدث عندما واجهت الآلة صعوبة في الحفر تحت سطح المريخ لأخذ درجة حرارته؛ بسبب طبيعة التربة التي هبط فيها الروبوت.

قالت ناسا: «إن المسبار الذي قدمه مركز الفضاء الألماني تمكن من تقديم بيانات قيمة عن الخصائص الفيزيائية والحرارية لتربة المريخ، وذلك بعد وصوله إلى أسفل سطح المريخ بقليل».