إذا تأملت لفظة «سنابار» فقد تميل إلى ربط المعدن بالقرفة «سنامون». لكن يرجع أصل الكلمة إلى لفظة «زنجفر» العربية و«زنجينفره» الفارسية، التي تعني دم التنين.

يمتاز المعدن بلونه الأحمر الدموي، لكنه ليس دم التنين بالتأكيد!

يتشكل معدن الزنجفر بين عريقات الصخور البركانية بعد تجمد الصهارة. إذا بحثت في طيات التاريخ، ستجده في صورة صبغة تسمى القرمزي، استُخدمت آلاف السنين. استُخدم المعدن أيضًا في الأدوية التقليدية بوصفه المصدر الخام للزئبق، العنصر الكيميائي شديد السُمية.

يُعرف الزّنجفر باسم كبريتيد الزئبق، وهو خام الزئبق الأساسي، وهو نفسه السائل الفضي في أجهزة قياس الحرارة. في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، شرعت وكالة حماية البيئة والمعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا بالتخلص تدريجيًا من تلك الأدوات، والاستعاضة ببدائل أكثر أمانًا.

تقول تيري أوتاواي، أمينة متحف المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة: «يتكون الزنجفر في عروق سطحية من الصخور البركانية، ما يسهل استخراجه. يُسحق الزنجفر ثم يُحمص لاستخراج الزئبق». تقول أوتاوي إن بعض المناجم ما زالت كما هي منذ العصر الروماني، كتلك الموجودة في ألمادن بإسبانيا. يُستخلص في أنحاء من العالم مثل بيرو وإيطاليا والولايات المتحدة. يُسجل الزنجفر صلابة تتراوح بين 2 و2.5 على مقياس موهس للصلادة. اليوم، يُستخلص الزنجفر أساسًا مصدرًا أوليًا للزئبق. تاريخيًا، احتل الزنجفر مكانة عالية في عدة ثقافات بفضل لونه المميز.

الزنجفر: صبغة الدماء والنصر والنجاح

تقول أوتاواي: «يتدرج لون الزّنجفر من الأحمر البرتقالي إلى الأحمر الأرجواني القاتم. في شكله المصطبغ، يسمى المعدن القرمزي، والاسم مشتق من كلمة لاتينية لدودة أو حشرة ذات لون مشابه. حظي الطلاء القرمزي بتقدير كبير من فناني عصر النهضة، مع أن الأثرياء فقط يستطيعون تحمل تكلفته».

عام 2018، أقام متحف متروبوليتان للفنون معرضًا للفن القديم الملون بصبغة قرمزية فاتنة. في منشور مدون حول المعرض، كتبت إيلين سبيندلر إن الثقافات استخرجت الزنجفر منذ الألفية العاشرة قبل الميلاد. استُخدم الزنجفر لطلاء عظام الإنسان، صبغةً للوشم، وفي التجميل، ولتزيين المباني والسيراميك. وفي العصور الوسطى، استُخدم حبرًا.

استُخدم الزنجفر في مستحضرات التجميل بوصفه أحمر شفاه في العديد من الثقافات، من الشرق الأدنى إلى ثقافة الأولمك، حضارة أمريكا الوسطى القديمة. توضح أوتاوي: «الزنجفر في صورة مسحوق أحمر، استُخدم في طقوس التبرك والدفن. استخدم الصينيون القدماء الصباغ في الخزف الحجري والزجاج الفخاري ولاقي رواجًا في صناعة الورنيش الأحمر».

ليس غريبًا أن اللون الأحمر للزنجفر جعله رمزًا لموضوعات مثل الدم والنصر والنجاح. كتبت سبيندلر إنه في الثقافات الرومانية، كان الصبغة السائدة في مواكب النصر. استُبدل القرمزي بأحمر الكادميوم في القرن العشرين بسبب التشكك في سميّة الزنجفر. اليوم، يصنع الصينيون صبغة قرمزية من كبريتيد الزئبق الاصطناعي، دون شوائب وبجودة أعلى من الزنجفر الطبيعي.

هل الزنجفر خطير؟

لا يُعد الزنجفر الخام أو الصبغة خطرًا. مع ذلك، عندما ترتفع درجات الحرارة، ينبعث من الزنجفر بخار الزئبق الذي قد يكون سامًا إذا دخل الرئة.

تقول أوتاواي: «الزئبق سام، لكن إن لم يُسخن الخام، يُبقي الكبريت الزئبق محتجزًا بالداخل، ما يجعل الزّنجفر منخفض السُميّة». مع ذلك، يجب التعامل معه بحذر.

«لا يخلو الزّنجفر من قطرات الزئبق الأصلي، في شكلها النقي على السطح. لذا يحسُن تجنبها تمامًا، إذ يمتص الجسم الزئبق السام بسهولة. أيضًا، لا ينبغي قطع الزنجفر أو طحنه من دون الماء لمنع تطاير الجزيئات أو استنشاقها. يجب التعامل مع الزنجفر بحذر، مع أن تناول كميات صغيرة من غير المحتمل أن يسبب ضررًا، لأن كبريتيد الزئبق يمر عبر جسمك دون إحداث تغيير يُذكر».

القرمزي هو صبغة حمراء أو قرمزية لامعة مصنوعة في الأصل من مسحوق الزّنجفر المعدني، تُستخدم لأغراض تجميلية.

توجد ثلاثة أنواع من الزئبق: الزئبق الأوّلي، والزئبق غير العضوي، والزئبق العضوي: ميثيل الزئبق. لا يتشكل النوعان الأخيران من الزنجفر. مع أن الأنواع الثلاثة قد تسبب التسمم بالزئبق، فإن الزئبق العضوي هو الأكثر سمية. للوصول إلى مستويات السمية العصبية ذاتها لميثيل الزئبق، يتطلب الأمر 1000 ضعف كمية الزئبق من الزنجفر.

عندما يُستنشق الزئبق بكميات كبيرة، يشكل خطرًا. لهذا السبب حثّت وكالة حماية البيئة والمعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا على التخلص التدريجي من الزئبق في المنتجات المنزلية، مثل مقاييس الحرارة القابلة للكسر، ما يعرض الأطفال للتسمم بالزئبق. مع ذلك، من غير المحتمل أن يكون هذا الحدث مميتًا، خاصةً أن موازين الحرارة الزجاجية تحتوي على الزئبق الأولي المشتق من الزنجفر، لا ميثيل الزئبق الأكثر سُمية.

الزنجفر والبيئة

الزنجفر، خاصةً بكميات صغيرة، ليس ضارًا بالبشر البالغين. ومع ذلك، عند إطلاقه في البيئة بكميات كبيرة، يكون ضارًا للحيوانات والبشر على حدٍ سواء، كما حدث في ولاية أركنساس.

في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، كانت أركنساس رائدة في تعدين الزنجفر. نظرًا إلى أن الزئبق مادة سامة تسبب تراكمًا بيولوجيًا في أجسام الكائنات، فإن تركيزه يزداد بمرور الوقت. في طقس أركنساس الدافئ الرطب، غالبًا ما تفيض المناجم. يتسرب الزئبق جرّاء تجريف الإنسان للتربة، لينتشر إلى مصادر المياه والتربة والنباتات والحيوانات. عام 2016، أراد الباحثون معرفة هل تعدين الزنجفر في الماضي له تأثير دائم في البيئة؟ وجد الباحثون أن تراكمات الزئبق كانت عالية جدًا ومن المحتمل أن تكون ضارة للحياة البرية والسكان، وهو ما لوحظ من مستويات الزئبق في أكباد ثعالب الماء وأدمغتها في أنهار أركنساس.

من المستبعد أن يصادف الزّنجفر إنسان عادي ما لم يكن بمعرض للفنون القديمة، أو امتلك إرثًا أو مقياس حرارة يتخطى عمره أربعين عامًا، أو كان من هواة العقاقير التي ما زالت تعتمد على الزنجفر، في الصين تحديدًا.

تقول أوتاواي: «يسعى المتخصصون في جمع الأحجار الكريمة والمجوهرات وراء الزنجفر، لألوانه الأخّاذة وبلوراته بديعة التصميم. وقد نرى الفصوص المصنوعة من الزنجفر على بعض قطع المجوهرات».

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن الصخور المتحولة: أنواعها وخصائصها

ما هي الصخور الرسوبية ؟ وكيف تتكون ؟

ترجمة: عصماء عصمت

تدقيق: أمنية يسري محمد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر