تحتاج أجسامنا إلى كمية مناسبة من فيتامين د لتؤدي وظيفتها بالشكل الطبيعي الأمثل من الناحية البدنية والعقلية، إذ توضح العديد من الأدلة والدراسات العلاقة بين الاكتئاب ونقص فيتامين د.

بعد تحليل جديد لـ 41 دراسة سابقة، اتضح أن تناول الأشخاص المشخّصين بالاكتئاب لمكملات فيتامين د قد يخفف من أعراض الاكتئاب لديهم، ما يفتح خيارًا بديلًا محتملًا أمام الباحثين للمساعدة على علاج الاكتئاب.

يؤكد المؤلف الرئيس للدراسة توماس ميكولا، الباحث في جامعة إيسترن فينلاند، أن نتائج الدراسة ستُشجع إجراء التجارب السريرية الجديدة عالية المستوى والكفاءة على المرضى الذين يعانون الاكتئاب، لتسليط المزيد من الضوء على مكملات فيتامين د ودورها المحتمل المهم في علاج الاكتئاب.

يُعتقد أن فيتامين د يساعد على تنظيم وظائف مختلفة في الجهاز العصبي المركزي، إضافةً إلى دوره المهم في ضبط مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم. تشير الأبحاث السابقة التي أُجريت على الحيوانات إلى أنه قد يساهم في تنظيم التفاعلات والتوازنات الكيميائية في الدماغ، ما قد يفسر العلاقة بين فيتامين د والصحة العقلية.

شمل التحليل البحثي الجديد ما مجموعه 53,235 مشارك في 41 دراسة سابقة، ويتضمنون أشخاصًا مشخصين وآخرين غير مشخصين بالاكتئاب، وأشخاصًا يتناولون مكملات فيتامين د وآخرين يتناولون الدواء الوهمي، وأشخاصًا تتنوع حالاتهم الصحية والجسدية، إضافةً إلى تنوع الجرعات المُعطاة للمشاركين، إذ قُدرت الجرعة المتناولة من مكمّل فيتامين د نموذجيًا بـ 50-100 ميكروغرام في اليوم.

ثَبُت أن مكملات فيتامين د أكثر فعالية مقارنةً بالدواء الوهمي في تخفيف أعراض الاكتئاب عند المشاركين المشخّصين بالاكتئاب، وقد أفاد الباحثون أن مكملات فيتامين د تبدو أكثر فعالية بالجرعات المأخوذة ضمن فترات زمنية أقصر -أقل من 12 أسبوعًا. أما في حالة المشاركين الأصحاء، فكان للدواء الوهمي تأثير أكبر قليلًا.

مع الاعتراف اليوم بالاكتئاب بوصفه السبب الرئيسي للاضطرابات والإعاقة المجتمعية حول العالم -إذ يؤثر في أكثر من 280 مليون شخص– وبأن مضادات الاكتئاب غير فعالة ولا تعود بالنفع للجميع، يجب استكشاف المزيد من خيارات العلاج الفعالة. أكد الباحثون أن النتائج تشير إلى أن مكملات فيتامين د لها آثار مفيدة لدى المشاركين الذين يعانون اضطراب اكتئابي كبير، وكذلك لدى الأشخاص الذين يعانون أعراض اكتئاب خفيفة أو معتدلة.

مع أن التحليل البحثي الجديد يظهر رابطًا بين مستويات فيتامين د والاكتئاب، فإنه لم يكن حاسمًا تمامًا، إذ لا تكفي البيانات لإثبات أن انخفاض مستويات فيتامين د يسبب الاكتئاب، أو أن مكملات فيتامين د تُعد علاجًا فعالًا.

يُعد هذا التحليل البحثي مفيدًا في مقارنة النتائج لعدد كبير من الأشخاص. رغم إنجاز الكثير من العمل لربط المعلومات عبر الدراسات المنفصلة، فإن الأساليب والعوامل المختلفة والمتغيرة في كل دراسة تصعب استخلاص استنتاجات موسعة. أشار ميكولا إلى أن إثبات وتعميم صحة النتائج والأدلة لا يزال ضعيفًا بسبب عدم تجانس العوامل والمتغيرات والشروط المختلفة بين المشاركين في الدراسات، ولخطر التحيز المرتبط بالعدد الكبير من الدراسات.

ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات الإحصائية لبحث وجود علاقة مؤكدة بين مستويات فيتامين د والاكتئاب، بدراسة مجموعات سكانية عامة وسريرية أشمل، ومراقبة الجرعات المختلفة المُعطاة للمشاركين، ومدة العلاج.

اقرأ أيضًا:

مكمل فيتامين د اليومي يساعد في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية

أعراض نقص فيتامين د

ترجمة: أليسار الحائك علي

تدقيق: يوسف صلاح صابوني

المصدر