أعلنت وكالة ناسا يوم الاثنين الماضي عن آخر عشرة رواد فضاء متدربين، من ضمنهم رجل إطفاء أصبح أستاذًا في جامعة هارفارد وعضوًا سابقًا في فريق الدورة الوطنية. وضم الفريق امرأة (طيارة)، كانت قد قادت أول تشكيل أنثوي من طراز F-22 في القتال.

وقد خفضت وكالة ناسا عدد الطلبات المستقبلة في عام 2021 من مجموعة ضمت 12000 طلبًا. وسيلتحق المتدربون العشرة في يناير 2022 بمركز جونسون للفضاء في ولاية تكساس الأمريكية، حيث سيتلقى هؤلاء التدريب لمدة سنتين.

وقد أعرب مدير وكالة ناسا بيل نيلسون عن سعادته، وذلك في حدثٍ أقيم للترحيب بالرواد الجدد بقوله: «سنعود إلى القمر وسنتابع رحلتنا إلى المريخ». وأضاف بيل نيسلون: «كل واحدٍ منا يملك مقومات خاصة به، ولكننا سنمثل معًا القوة العلمية الخاصة بوكالة ناسا والولايات المتحدة الأمريكية».

أما بخصوص التدريب؛ سيتعلم هؤلاء العشرة -الذين تترواح أعمارهم ما بين 32 و 45 سنةً- كيفية تشغيل محطة الفضاء الدولية وصيانتها، والتدريب على السير في الفضاء، وتطوير مهارة الروبوتات، وتشغيل طائرة التدريب من طراز T-38 بأمان، وأخيرًا تعلم اللغة الروسية من أجل التواصل مع نظرائهم الروس.

أما بعد انتهاء التدريب وتخرجهم، ستعينهم وكالة ناسا ضمن بعثات في محطة الفضاء الدولية أو في أعماق الفضاء، بما في ذلك خطة وكالة ناسا للعودة إلى القمر ضمن بعثة أرتيمس لاحقًا، التي تتضمن بدورها أول امرأة وأول رجل من ذوي البشرة السمراء تطأ أقدامهم سطح القمر!

من الجدير بالذكر، أن وكالة ناسا أدرجت شرطًا جديدًا إلى مجموع الشروط التي يجب تحقيقها للتقديم على هذه الفرصة، ويتضمن هذا الشرط: كل مواطن أمريكي حاصل على درجة الماجستير في مجال العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات يستطيع التقديم على طلب تدريب. ويتطلب ذلك اجتياز عدة اختبارات على الإنترنت.

أما غير الحاصلين على شهادة الماجستير في المجالات السابقة، فيمكنهم أيضًا التقديم من خلال الحصول على شهادة طبية أو اجتياز برنامج تجريبي اختباري.

أحلام الطفولة

قالت جسيكيا ويتنر، 38 عامًا، ملازم أول في البحرية الأمريكية، وطيارة، ومهندسة في مجال الفضاء الجوي، وأحد المرشحين العشرة التي اختارتهم وكالة ناسا: «منذ صغري، أصبحت مهتمةً بأن أصبح رائدة فضاء، كنت تلك الفتاة الصغيرة التي تلعب بالصواريخ في حديقة المنزل إضافةً إلى اهتمامي بدروس العلوم في المدرسة».

وهناك أيضًا الطيارة المقاتلة نيكول آيرز، قائدة أول سرب طائرات مخصصة للقتال تقودها النساء فقط، تمتلك أيضًا حوالي 200 ساعة قتالية، وتعد نيكول واحدة من عدة نساء يحلقون بطائرة من طراز F-22.

قال كريستوفر ويليامز، 38 عامًا، الأستاذ المساعد في الفيزياء الطبية في جامعة هارفارد: «لقد نظمت وقتي ما بين المساعدة في البحث عن طرق أفضل في استهداف العلاج الإشعاعي لمرض السرطان، وبين العمل ضمن فريق متعدد الاختصاصات لعلاج المرضى».

يذكر أن ويليامز حصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كذلك عمل متطوعًا فنيًا طبيًا في قسم الطوارئ مع رجال الإطفاء.

ومنهم أنيل مينون، 45 عامًا، وهو عقيد في القوات الجوية الأمريكية، وكان أول طبيب طيران في شركة سبيس إكس SpaceX يعمل في وكالة ناسا.

ولد أنيل لأبوين من الهند وأوكرانيا، وكان أول المستجيبين أثناء زلزال هايتي 2010، وزلزال نيبال 2015، وكذلك حادثة معرض رينو للطيران 2011.

وأيضًا كريستينا بيرش، 35 عامًا، حازت شهادات في الرياضيات والكيمياء الحيوية، والفيزياء الحيوية الجزيئية. إضافةً إلى ذلك حازت شهادة الدكتوراه في الهندسة البيولوجية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

تركت كريستينا حياتها المهنية لتشارك مع المنتخب الأمريكي لسباق الدراجات، وتأهلت للألعاب الأولمبية وحصلت على ميداليات عالمية في عدة سباقات، مثل سباق ماديسون.

تخرجت الدفعة الأخيرة لوكالة ناسا عام 2017، ويعمل اثنان من أعضائها راجا شاري وكايلا بارون في محطة الفضاء الدولية.