قد يستطيع مركب دوائي فموي جديد تحفيز الجسم على تكوين العظام وزيادة الكتلة والكثافة العظمية، وربما الوقاية من هشاشة العظام لدى المرضى، أو علاجها. وفقًا لدراسة أجريت على الفئران، قد يوفر هذا الاكتشاف بديلًا للعلاجات الهرمونية الحالية، التي لا يمكن إعطاؤها إلا بالحقن يوميًا. قد يؤدي هذا الاكتشاف إلى استخدام أفضل وأسهل للمرضى، إضافةً إلى تقليل التكاليف العلاجية.

يعتمد المركب الدوائي على المسار الإشاري لهرمون الغدد مجاورات الدرق، الذي أثبت نجاحه في تحفيز عملية نمو العظام في أدوية سابقة.

قال مارك وين، كبير مؤلفي الدراسة: «لا توجد حاليًا أدوية فموية متاحة تُستخدم لتحفيز تشكل العظام، لمعالجة مرضى هشاشة العظام. لقد سعينا لتطوير مثل هذه الأدوية بناءً على فهمنا التفصيلي الدقيق للمسارات الإشارية التي تتحكم عادةً في عملية إنتاج العظام وزيادة كثافتها».

هشاشة العظام مرض يُضعف العظام تدريجيًا، ويجعلها أكثر عرضةً للكسر. عادةً، تُشخص الإصابة بمرض هشاشة العظام بعد التعرض لكسور في منطقة الرسغ أو الورك، وتُعالج عادةً بالأدوية لتقوية العظام المصابة، بتحفيز الجسم لتوليد أنسجة عظمية جديدة، أو الحفاظ على كثافة العظام. لكن تطور هذه الحالة المرضية يجعل العظام أكثر عرضةً لخطر الكسر، لدرجة أن الأضلاع قد تنكسر بسبب العطاس!

تعمق باحثو مستشفى ماساتشوستس جنرال في دراسة المسارات الإشارية لهرمون الغدد مجاورات الدرق، الذي يتضمن إنزيمين يثبطان عملية نمو العظام وإعادة تشكيلها، وذلك للتقصي عن دواء فموي جديد مرشح لأن يكون علاجًا فمويًا لمرضى هشاشة العظام. هدف هذا الدواء الفموي هو تثبيط الإنزيمين (SIK2) و(SIK3)، لزيادة الكتلة والكثافة العظمية.

ابتكر الباحثون نموذجًا مفصلًا لهذه الإنزيمات، واستخدموه لتحديد دواء فموي يثبط كلا الإنزيمين. وباستخدام نماذج الفئران المعدلة وراثيًا، قدم الباحثون شكلًا فمويًا جديدًا من الدواء سُمي (SK-124)، لمعرفة هل يحاكي هذا الدواء النجاح الذي حققوه سابقًا، عند توصيله مباشرةً إلى الخلايا؟ أظهرت النتائج زيادةً في مستويات الكالسيوم وفيتامين (د) في الدم، وعزز الدواء عملية نمو العظام لدى الفئران، ولم تُسجل أي سُمّية ملحوظة على المدى القصير.

يخطط الفريق لانتقال الدواء إلى مرحلة التجارب السريرية البشرية. استنادًا إلى النتائج التي توصلوا إليها، يقترح الباحثون أن المركبات الدقيقة مثل (SK-124) قد تمثل الجيل القادم من الأدوية الفموية المستخدمة في علاج هشاشة العظام. وقد أعلن الباحثون عن تعاونهم مع شركة راديوس هيلث للأدوية، لتطوير الدواء الجديد من أجل استخدامه في علاج مرضى هشاشة العظام.