كشفت دراسة حديثة كيف يُحتمل أن تؤدي أمراض اللثة إلى تفاقم الالتهابات في مناطق أخرى من الجسم. ساعدت هذه الاكتشافات في توضيح العلاقة بين أمراض اللثة وبعض الحالات الأخرى التي تتضمن التهابات شديدة.

تثير أمراض اللثة والتهاباتها أو البكتيريا التي تصيب الأسنان هجومَ الجهاز المناعي، ما يسبب التهابات، ومع مرور الوقت تؤدي هذه الالتهابات إلى تآكل الأنسجة الداعمة وعظام الأسنان.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يعاني نحو نصف البالغين الذين تتجاوز أعمارهم الثلاثين عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية أمراضَ اللثة.

تشير الأبحاث إلى أن أمراض اللثة تساهم في مجموعة كبيرة من الأمراض الأخرى، من بينها: التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي والخرف.

مع ذلك، ما تزال آلية ارتباط أمراض اللثة بتلك الحالات غامضة حتى وقتنا هذا.

كشفت الدراسات التي أجراها باحثون في كلية طب الأسنان بجامعة تورنتو في كندا أن أمراض اللثة تهيّئ خلايا الدم التي تسمى الخلايا المتعادلة neutrophils لتبالغ في رد الفعل المناعي تجاه أماكن أخرى في الجسم.

هل لأمراض اللثة علاقة بالالتهابات وبأمراض القلب والسرطان - أمراض اللثة - خلايا الدم المتعادلة - البكتيريا التي تصيب الأسنان

ترسل خلايا الدم المتعادلة -التي تعد جزءًا من خط الدفاع الأولي للجهاز المناعي- إشاراتٍ تسمى السيتوكينات تتسبب في تفاقم الالتهابات.

قال البروفيسور ماكيل جلوجوير -كبير مؤلفي الدراسة-: يبدو الأمر كما لو أن خلايا الدم البيضاء (تعَد خلايا الدم المتعادلة خلايا دم بيضاء) تصبح في المرتبة الثانية في الوقت الذي يجب أن تكون فيه في المقدمة، فتطلق خلايا الدم المتعادلة السيتوكينات بسرعة أكبر، ما يؤدي إلى نتائج عكسية (التهابات).

نُشرت نتائج هذا البحث في مجلة أبحاث الأسنان Journal of Dental Research.

استجابة الجهاز المناعي

عندما استحدث الباحثون أمراض اللثة عند مجموعة من فئران التجارب، تكاثرت خلايا الدم المتعادلة في نخاع عظام الفئران، ما يشير إلى استجابة مناعية جهازية واسعة المدى.

على عكس ذلك، زادت خلايا الدم المتعادلة في الدم قرب موقع العدوى في الفئران المصابة بمرض الصفاق (مرض يصيب غشاء البطن).

زاد عدد خلايا الدم المتعادلة في موقع الإصابة كثيرًا عندما أصيبت الفئران -المصابة بأمراض اللثة مسبقًا- بالتهاب الصفاق.

بعد إجراء المزيد من الدراسات، اكتشف الباحثون أن الفئران المصابة بالتهابات الصفاق وبأمراض اللثة لديها مستقبلات على الأغشية الخارجية تشير إلى جاهزيتها للدفاع وإحداث التهابات.

من ناحية أخرى، لم تملك الفئران المصابة بالتهابات الصفاق -دون إصابتها بأمراض اللثة- خلايا دم متعادلة مجهزة بنفس الطريقة.

للتأكد من وجود تغيرات مناعية تحدث في جسم الإنسان أيضًا، طلب الباحثون من مجموعة متطوعين أصحّاء الامتناعَ عن تنظيف أسنانهم بمختلف الوسائل مدة 3 أسابيع، ما أدى إلى إصابتهم بالتهاب اللثة gingivitis (وهو نوع خفيف من أمراض اللثة).

عندما أخذ الباحثون عينات من دم المتطوعين لتحليلها، وجدوا أن خلايا الدم المتعادلة مهيئة لتسبب التهابات، تمامًا كما في التجارب السابقة التي أُجريت على الحيوانات.

بعد أن عاد المتطوعون إلى تنظيف أسنانهم، عادت خلايا الدم المتعادلة إلى طبيعتها السابقة ذات النشاط الأقل.

استنتج الباحثون:

«تظهر نتائج التجارب السابقة أن لالتهاب أنسجة اللثة تأثيرات جهازية تؤهّب الاستجابة الأولية للجهاز المناعي، ما يشير إلى قدرة الخلايا المتعادلة على الاستجابة -تآزُريًّا- لمحفزات الالتهاب سواء أكانت قريبة أم بعيدة، فتساهم في العلاقة بين أمراض اللثة وحالات الالتهابات الأخرى».

عواصف الستوكينات والكوفيد-19 (الكورونا)

نوّه الباحثون إلى أن دراساتهم كانت مقيدة إلى حد ما، لذلك فإنهم يرغبون في إعادة التجارب على نماذج أخرى من أمراض اللثة عند كل من الفئران والرئيسيات غير البشرية.

بالإضافة إلى ذلك، لم يتضح بعْد هل يساهم الالتهاب الذي سببته خلايا الدم المتعادلة بهذه الطريقة في نتائج أسوأ في حالات الالتهاب مثل أمراض القلب أم لا؟

في إحدى الدراسات، أُشير إلى إمكانية أن يتسبب كوفيد-19 بحدوث حالة مشابهة للحالة المذكورة آنفًا، فقد تتسبب ردود الفعل المفرطة للجهاز المناعي في حالات العدوى الشديدة إلى انهيار الأوعية الدموية وفشل الجهاز التنفسي وحدوث مشاكل في بعض الأعضاء الأخرى مثل الكلى.

يقول البرفيسور جلوجوير هناك دليل على إمكانية أن يكون الأشخاص المصابون بأمراض اللثة أكثر عرضةً لنتائج سلبية مع كوفيد-19، وأن تكون خلايا الدم المتعادلة معرضة لخطر التسبب بعواصف السيتوكينات، وهي بالتحديد الخلية التي ظهر أنها مهيأة عند الأشخاص المصابين بمرض اللثة.

اقترح مقال حديث في مجلة Medical Hypotheses أن كشف أمراض اللثة قد يساعد على تحديد الأشخاص الأكثر عرضةً لخطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 شديدة.