الفرق بين السرعة الأرضية و السرعة الجوية. في فبراير/شباط من عام 2019، وصلت طائرة بوينغ 787 من شركة فيرجين أتلانتيك (Virgin Atlantic) إلى سرعة 1289 كيلومتر/ساعة خلال طيرانها فوق بنسلفانيا أثناء طيرانها من لوس أنجلوس إلى لندن بحسب ما ورد في (CBS News). لكن سجل السرعة هذا لم يكن بسبب السرعة الفائقة للطائرة. مثل عداءٍ يركض مع اتجاه الريح، استفادت الطائرة من تيار هوائي ذي سرعة استثنائية، رياح عالية السرعة تتحرك بسرعة 371.7 كيلومتر/ساعة. كان هذا أسرع تيار هوائي منذ أكثر من ستين سنة.

كما شرحت سي بي إس نيوز، النتيجة كانت أن الطائرة حلقت أسرع نسبيًا من سرعة الطائرات العادية والتي هي حوالي 902.8 كيلومتر بالساعة.

السرعة الأرضية هي السرعة التي تسافر بها الطائرة بالنسبة لنقطة مثبتة على الأرض.

فكروا بها هكذا: السرعة الأرضيّة هي سرعة ظل الطائرة على الأرض. إذا وجدت رياح قوية دافعة، فإنها ستنعكس على السرعة الأرضيّة.

أما السرعة الجوية، في المقابل، هي كمية سرعة الطائرة حصريًا تحت تأثيرها وحدها فحسب، وهذا يُحسب من خلال خصم سرعة الرياح من السرعة الأرضية.

تشرح ناسا قائلة: «في يوم ساكن مئة بالمئة، السرعة الجوية تكون مساوية للسرعة الأرضية. لكن إذا كانت الريح تنبعث في نفس اتجاه الطائرة، ستكون السرعة الجوية أقل من السرعة الأرضية».

السرعة الجوية لا تؤثر في الطائرات فقط. بل تؤثر في سياراتنا على الأرض أيضًا كما تشرح هذه الدراسة التي نُشرت في عام 2013 في مجلة الطاقة وهندسة البيئة (Journal of Energy and Environmental Engineering)، السرعة الجوية لسيارة على الطريق العام هي ما تحدد كفاءة هذه السيارة عندما يتعلق الأمر باستهلاك الوقود، وليس السرعة الأرضية أو عداد السرعة.

كما توضح ناسا، تكون لطائرة ورقية سرعة أرضية تساوي 0 كيلومتر بالساعة لأنها مثبتة في نهايتها بشريط وأنت ممسكٌ به. ولكن بما أنها تتحرك في الهواء، فلديها سرعة جوية مساوية لسرعة الرياح.

اقرأ أيضًا:

لماذا تقاس السرعة في البحر بالعُقَد؟

علماء صينيون يكشفون الستار عن مشاريع لطائرةٍ غريبةٍ فائقة السرعة مع جناحٍ إضافيّ

ترجمة: بوغوص حنا يوسيف

تدقيق: رزوق النجار

المصدر