ما وظيفة المرارة؟

يُطوى هذا الكيس إجاصي الشكل تحت كبدك تمامًا، يخزن سائلًا يصنعه الكبد يُسمى الصفراء. تفكك الصفراء الشحوم؛ إذ ترسل المرارة سائل الصفراء -عندما تأكل- عبر قنوات إلى المعي الدقيق لتساعدك على هضم الطعام.

ما نوبات المرارة؟

يسبب فشل دخول الصفراء أو خروجها من المرارة أعراضًا تشكّل نوبة. وتسبب كمية الصفراء الكبيرة داخل المرارة تهيجها وتسبب التهابًا وألمًا.

الألم عرض شائع

تسبب نوبة المرارة عادةً ألمًا مفاجئًا ناخرًا يزداد سوءًا، قد تشعر به في أعلى يمين البطن أو في منتصف البطن أو في ظهرك بين لوحي الكتف أو يمتد إلى الكتف الأيمن، قد تتقيأ أو تشعر بالغثيان أيضًا، يستمر الألم عادةً من 20 دقيقة إلى ساعة.

أعراض أخرى

قد تدخل الصفراء المتجمعة مجرى الدم وتسبب تغيّر لون الجلد وصلبة العين إلى اللون الأصفر، يسمي الأطباء هذا يرقانًا. قد تشعر بالحمى أو القشعريرة ويتغير لون البول والبراز.

الحصاة المرارية سبب شائع

قد تسبب زيادة الكولسترول أو البيليروبين في سائل الصفراء تشكُّل البلورات التي تجتمع مُشكِّلةً حصيات، قد تكون صغيرة كحبة رمل أو كبيرة مثل كرة الغولف. ليست الحصيات مشكلة ما لم تنحشر في قناة المرارة وتمنع خروج الصفراء، وهي أشيع أسباب نوبة المرارة.

أسباب أخرى

قد يسبب أي نوع آخر من العوامل التي تعوق عمل المرارة بطريقة صحيحة نوبة المرارة، تتضمن التهاب المرارة «تورّم واحمرار المرارة» والأورام والخراجات والتهاب القنوات الصفراوية المصلب «تندب قنوات الصفراء أو المرارة» ونمو نسيج غير طبيعي أو داء تحصي المرارة المزمن الذي يمنع الحركة الصحيحة للمرارة عند التفريغ.

الجنس عامل خطر للإصابة

تصيب حصيات المرارة النساء بعمر 20-60 أكثر من الرجال، ربما بسبب ارتفاع الإستروجين في الجسم بسبب الحمل أو العلاج الهرموني التعويضي أو حبوب تنظيم النسل، ويتساوى احتمال إصابة الرجال والنساء بعد عمر 60.

للوزن والنظام الغذائي دور

يزداد خطر إصابتك بنوبة مرارة بتناول طعام عالي السعرات الحرارية وتكرر تناول الكربوهيدرات وعدم تناول ما يكفي من الألياف، يزداد احتمال الإصابة أيضًا إذا كنت بدينًا، قد تسببها أيضًا خسارة الوزن السريعة، إذ يرتفع خطر الإصابة بعد جراحة إنقاص الوزن.

يزيد العمر والعرق والمورثات خطر الإصابة

تصبح أكثر عُرضة للإصابة بنوبة مرارة أو حصيات مرارية عندما تتقدم في العمر، إذ يبدأ خطر الإصابة بالارتفاع بعد سن الأربعين، يزداد احتمال إصابتك بالحصيات المرارية إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بها، يميل الأمريكيون الأصليون والمكسيكيون للإصابة بالحصيات المرارية أكثر من سائر الأعراق.

ظروف أخرى تزيد احتمال الإصابة

قد تسبب بعض الحالات حصيات مرارية وترفع خطر نوبة المرارة مثل تشمع الكبد -إذ يتوقف الكبد عن العمل بسبب مرض أو إصابة ما- والخمج وفقر الدم المنجلي، وأمراض الأمعاء مثل داء كرون الذي يمنع امتصاص بعض المواد الغذائية، والمتلازمة الاستقلابية وارتفاع الشحوم الثلاثية وانخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، والداء السكري.

جراحة المرارة وإزالتها

حينما يتعلق الأمر بحصى المرارة، يقترح الأطباء غالبًا إزالة المرارة بواسطة الجراحة، أما إذا لم تتعلق المشكلة بالحصى، فإن العلاج الأولي يكون بإعطاء الأدوية ثم اللجوء إلى استئصال المرارة حال استمرار المشكلة. أكثر الطرق شيوعًا وأقلها ضررًا لإزالة المرارة هي الجراحة بالتنظير، إذ يجري الجراح 3-4 فتحات في البطن ثم يُدخِل خلالها منظار البطن -أنبوب طويل مزود بكاميرا خاصة- ليزيل المرارة بواسطة أدوات جراحية بالغة الصغر. رغم سهولة تلك الطريقة وأفضليتها فإنها قد لا تُتبع في بعض الحالات، عندها يلجأ الجراح إلى الجراحة المفتوحة لإزالة المرارة، أي بفتح البطن جراحيًا. مع التنويه بأن كلتا الجراحتين تُجرى تحت التخدير العام للمريض.

اقرأ أيضًا:

حصى المرارة أو التحصي الصفراوي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

التهاب المرارة: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر