أنتج العلماء صورة ثلاثيّة الأبعاد مُفعَمة بالتفاصيل لمخ ذُبابة فاكهة، مكّنت العلماء من اقتفاء أثر الوصلات بين العَصَبونات عبر المُخ إلى الأعضاء.

ذبابة الفاكهة (سوداء البطن/ الدورسوفيليا) تُظهر تركيبة من أنماط السلوك المُعقدة بما في ذلك التعلّم ورقصات المغازلة. ولكن فَهم الشبكات العصبيّة التي تقود لهذه السلوكيّات يظل تحديًّا.

قامت بيانات هذه الصورة بتحليل دماغ الحشرة إلى خلايا مُتفرقة كاشفةً بعض العَصَبونات التي لم تُرَ من قبل. هذا يُقدّم للعلماء أداة جديدة يُمكن بواسطتها دراسة سلوك ذُبابة الفاكهة كما تسمح لهم بمقارنة الشبكات العصبيّة للذُبابة مع غيرها من الأنواع الأخرى.

شرّح الباحثون دماغ الذبابة -زهاء حجم بذرة الخشخاش- لأكثر من سبعة آلاف شريحة وسلّطوا حزمة من الإلكترونات خلال العيّنة. من ثمّ التقطت كاميرا فائقة السرعة صورًا رقمية عالية الدّقة لكل شريحة، في عمليّة لم تُستخدم من قبل، مولّدة ما يُقارب 21 مليون صورة دمجها الفريقُ معًا باستخدام برنامج حاسوب متخصّص.

دماغٌ صغيرذو قيمة كبيرة

تقول توموكو أوهياما أخصائية علم الأعصاب بجامعة مكجل في مونتريال، كندا: «صورة على هذا المستوى من التفاصيل تُعدّ مرجعًا ثمينًا».

كما تُقرّ بصعوبة إنتاج مثل هذه المجموعة الضخمة من البيانات لكنّها تُؤكد أيضًا أنّها نقطة انطلاق لفَهم الأنماط السلوكية لذبابة الفاكهة بالكامل.

يقول دوفي بوك المؤلف المُشارك في الدراسة وعالم الأعصاب في معهد هاورد هيوز الطبي في أشبورن، فرجينيا: «هذه البيانات سوف تسمح للباحثين بالتعرّف على كل العَصَبونات خلف سلوك معيّن». وقد شبّه الصورة بمخطط دائرة لجهاز كهربي؛ فهي مفيدة فقط إذا فهمت كل أجزاء الدماغ وحاليًا يفهم العلماء بعضَها فقط.

وقد أتاح بوك وزملاؤه علانية البيانات من أجل تزويد الباحثين بالأساس الذي يحتاجونه لإجراء التجارب وسدّ بعض الفجوات.

يقول بوك: «أعتقد أنّه في السنوات القليلة القادمة سوف نشهد مخططات شبكيّة للدماغ من مجموعة البيانات هذه وغيرها».

• ترجمة: أسماء علي داود