يعد نهر يانغتسي أطول نهر في آسيا؛ فطوله يبلغ 6300.58 كم، ينبع من هضبة تشينغهاي، التبت في الصين ، ويصب في بحر الصين الشرقي. نهر يانغتسي هو ثالث أطول نهر في العالم ؛ إذ يحتل نهر النيل في أفريقيا المرتبة الأولى، ونهر الأمازون في أمريكا الجنوبية المرتبة الثانية. يمتد حوض التصريف المائي (المستجمع المائي) لنهر يانغتسي على مساحة 111849.41 كم مربع. لطالما اعتُبر نهر يانغتسي طريقًا مهمًا للنقل في الصين منذ أكثر من 2000 عام، ويعود تاريخ المستوطنات الموجودة على ضفاف هذا النهر إلى أقدم الحضارات الإنسانية. بالرغم من التلوث الصناعي والزراعي الذي يؤثر على مياهه ونظامه البيئي فإن ذلك لم يمنع من وجود محميات طبيعية على بعض أجزائه.

حقائق مثيرة للاهتمام عن نهر يانغتسي:

1- نهر يانغتسِي يُدعى “تشانغ يانغ” باللغة الصينية، ويعني النهر الطويل، ذُكر هذا الاسم للتعبير عن الجزء السفلي من النهر لمرة واحدة ثم أخذ هذا الاسم بالانتشار وأصبح يعبر عن كامل النهر.

2- يُعرف النهر محليًا بعدة أسماء تختلف باختلاف المناطق؛ فيطلق عليه “نهر سيشوان”، “جينج جيانغ”، “وان جيانغ”، “يانغتسي جيانغ”، “نهر جينشا”، “نهر تونغتيان”، “نهر دانغكو”. وسُمي بالنهر الأزرق كذلك.

3- نهر يانغتسي شاهِدٌ على أقدم نشاط بشري يعود إلى ما قبل 27000 عام.

4- عندما ظهر نهر يانغتسِي لأول مرة على الخرائط التي وضعها الإنجليز سمي “كيان” و”كيانسوي” وهما اسمان وضعهما ماركو بولو.

حقائق عن نهر يانغتسي معلومات حول نهر يانغتسي في الصين ثالث أطول نهر في العالم السدود النهرية سد جيزوبا بحر الصين الشرقي المستجمعات المائية

حقائق عن نهر يانغتسي معلومات حول نهر يانغتسي في الصين ثالث أطول نهر في العالم السدود النهرية سد جيزوبا بحر الصين الشرقي المستجمعات المائية

5- ينبع نهر يانغتسِي من قمة جيلادايندونج (Geladaindong) في سلسلة جبال تانغولا في مقاطعة شينجهاي في جمهورية الصين الشعبية، وهذه المنطقة هي جزء من هضبة شينجهاي، التبت.

6- تفوق مساحة أحواض التصريف (المستجمعات المائية) لنهر يانغتسي 111849.41 كم مربع.

7- يتفرع عن النهر الكثير من الروافد منها يالونغ، مين، تو، جيالينغ، هان، وو، يوان، زي، شيانغ، جان، هوانغبو.

8- يجري نهر يانغتسي في العديد من المدن منها ييبين، لوزهو، تشونغتشينغ، انزهو، ييتشانغ، جينغتشو، يويانغ، ووهان، جيوجيانغ، أنغينغ، تونغلينغ، ووهو، نانجينغ، تشنجيانغ، نانتونغ، وشانغهاي.

9- يُعتبر حوض نهر يانغتسِي منطقة رئيسية لإنتاج الحبوب. يحتل الأرز 70% من الحبوب المزروعة في تلك المنطقة، يليه القمح والشعير، ويُزرع أيضًا القطن والفاصولياء والذرة.

10- يشهد نهر يانغتسي على أقدم نظام للري من غير سدود في العالم. يطلق عليه اسم مشروع دوجياغيان، ويقع في مدينة شينجدو غرب مينجيانج.

11- سد جيزوبا هو أول سد كبير أُقيم على نهر اليانغتسي في عام 1988. أما سد الممرات الثلاثة، المشروع الضخم الخاص بالطاقة الكهرومائية والمسؤول عن السيطرة على الفيضانات، اكتملت مراحل بنائه في عام 2009.

12- في عام 1957 أُقيم أول جسر رئيسي على نهر يانغتسِي وهو جسر نهر ووهان. أما الآن عدد الجسور أصبح بالمئات.

13- بإمكان السفن العابرة للمحيطات أن تبحر مسافة 1609.34 كم من نهر اليانغتسي، أما السفن الأصغر بإمكانها أن تبحر أكثر من ذلك بكثير.

14- في الصيف من كل عام يفيض نهر يانغتسي. لكن يستطيع السكان التعايش مع الفيضان السنوي بفضل السدود النهرية المُقامة على مجراه. وبالرغم من وجود تلك السدود فإن ذلك لم يمنع من حدوث فيضانات كبيرة تسببت في فيضان السدود ما أدى إلى حدوث أضرار جسيمة على ضفافه، كان ذلك في الأعوام 1931، 1935، 1954، 1998.

اقرأ أيضًا:

ذوبان الأنهار الجليدية القريبة من السواحل يتسبب بخسارة التنوع في الأحياء المائية

البجع والإوز.. فروقات واختلافات عديدة!

ترجمة: مصطفى الزعبي

تدقيق: براءة ذويب

المصدر