قد تقلل مكملات الكالسيوم وفيتامين د خطر الوفاة الناجمة عن السرطان لدى النساء بعد سن انقطاع الطمث، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب.

وجدت دراسة حديثة من جامعة أريزونا أن خطر الوفاة بسبب السرطان انخفض بنسبة 7% لدى النساء اللاتي تناولن مكملات الكالسيوم وفيتامين د، إلا أن خطر الوفاة من أمراض القلب ارتفع لديهن بنسبة 6%.

يقول باحثو الدراسة: «وجدنا أيضًا أن خطر الوفاة من مختلف أنواع السرطان كان منخفضًا بنسبة 11%؛ انخفضت تحديدًا نسبة إصابتهن بسرطان القولون إلى 31%، في حين انخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي الخبيث بنسبة 19%».

توصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد إجراء تحليل متابعة لأضخم التجارب العشوائية المضبوطة التي أجريت عن مكملات الكالسيوم وفيتامين د؛ تناولت التجربة تأثير هذه المكملات في صحة أكثر من 36000 امرأة بعد سن انقطاع الطمث.

بيد أن فريق الدراسة ينوه على أهمية الحذر في تفسير هذه النتائج بسبب الطريقة التي أجريت بها دراستهم: «نظرًا إلى تصميم الدراسة، لم نتمكن من الفصل بين الفوائد والأضرار الناجمة عن تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د، وتأثيرات تناول فيتامين د لوحده، لكن هذا الموضوع يستحق الدراسة مستقبلًا».

النساء والوفاة من السرطان:

يقول طبيب الطب الباطني هوارد هوديس من جامعة جنوب كاليفورنيا الذي لم يشارك في الدراسة: «توجد على الأرجح عوامل عديدة قد تفسر انخفاض خطر الإصابة بالسرطان لدى المشاركات في الدراسة».

«ينبغي علينا مراعاة أن هذه الدراسة كانت عبارة عن متابعة للمشاركات وأجريت بعد انتهاء التجربة العشوائية؛ أي أنها في الواقع متابعة بالملاحظة لنساء خرجن من تجربة ولم يعدن خاضعات لشروطها».

«توجد العديد من العوامل التي قد تساهم في معدل الإصابة بالسرطان؛ إذ قد يدل انخفاض المعدل على أن هذه المجموعة أكثر صحةً بطريقة ما؛ أي أنهن يمارسن الرياضة وأكثر نحافة ويتناولن طعامًا صحيًا، لكن لا يوجد سبيل للتأكد من حقيقة هذا الأمر».

أشارت الدراسات السابقة إلى أن خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية يزداد لدى الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكالسيوم مقارنةً بغيرهم، لا سيما عند تناول أكثر من 1400 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا، إضافةً إلى أن انخفاض هرمون الإستروجين بعد سن انقطاع الطمث يزيد بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يعادل المقدار اليومي من الكالسيوم الذي يُنصح به للنساء اللاتي تزيد أعمارهن عن الخمسين 1200 ملليغرام.

ما سبب حاجة النساء إلى الكالسيوم في سن انقطاع الطمث؟

ينخفض إنتاج هرمون الإستروجين لدى المرأة عند انقطاع الطمث، ما يقلل امتصاص الكالسيوم ويزيد إخراجه في البول.

تفقد النساء قرابة 1% من كثافة العظام المعدنية سنويًا بعد انقطاع الطمث، وتعاني العديد من النساء نتيجة لذلك هشاشة العظام، وتصاب نسبة كبيرة منهن بكسر واحد على الأقل بعد تعرضهن إلى إصابة بسيطة مثل الوقوع.

تقول أستاذة طب النساء والتوليد ليا ميلهايزر من جامعة ستانفورد: «تواجه كل امرأة في أثناء انقطاع الطمث وبعده خطر الإصابة بهشاشة العظام وانخفاض كثافة العظام، إلى جانب أن كسور التهاب العظام تصبح مميتة في السن المتقدم، لذا فإن العاملين في مجال صحة المرأة حريصون جدًا على حماية عظام النساء في أثناء مرورهن بهذا التحول في منتصف العمر وبعده».

«لذلك من المهم الحصول على مقدار كافٍ من الكالسيوم وفيتامين د، لكن في الوقت ذاته ينبغي علينا موازنة المخاطر مع الفوائد ومراعاة المشكلات الصحية وعوامل الاختطار لدى كل امرأة على حدة للتأكد من عدم وجود أي مانع لديها لتناول مكملات الكالسيوم».

يقول اختصاصي النساء والتوليد توماس رويز من مركز ميموريال كير أورانج كوست في كاليفورنيا: «قد يكون العلاج بالهرمونات البديلة مفيدًا أيضًا في حماية صحة عظام النساء بعد انقطاع الطمث».

«في الأحوال المثلى، يمكننا معالجة النساء بالهرمونات البديلة إضافةً إلى مكملات الكالسيوم وفيتامين د لتقليل خطر إصابتهن بهشاشة العظام فعلًا. إلا أن العلاج بالهرمونات البديلة ليس ممكنًا للمصابات بسرطان الثدي».

«المفهوم الحالي أنه يمكننا إبطاء عملية فقدان الكالسيوم من العظام عبر تمارين حمل الأوزان ومكملات الكالسيوم وفيتامين د، ويبدو أن هذه الفكرة صحيحة، بيد أنها ليست مثالية، ولكنها مع ذلك أفضل من لا شيء».

ما الرابط بين فيتامين د وانخفاض معدل الوفاة من السرطان؟

بُنيت دراسة جامعة أريزونا على دراسة أخرى أشارت إلى رابط محتمل بين مستويات فيتامين د في الجسم وانخفاض معدل الإصابة بالسرطان.

وجدت البحوث السابقة أن معدل الوفاة من السرطان منخفض بنسبة 17% لدى المصابين بسرطانات البروستاتا والقولون والمبيض الذين لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين د.

يقول باحثو الدراسة الجديدة: «تقول نتائجنا إن تأثيرات مكملات الكالسيوم وفيتامين د في مصير مرضى السرطان كانت أكثر وضوحًا لدى الذين لم يتناولوها مسبقًا، ما يشير إلى أنها قد تؤثر في بيولوجية السرطان في حال استخدامها لتعويض نقص هذه المغذيات».

يرى الخبراء أن أفضل شيء بإمكان النساء فعله للمحافظة على صحتهن في سن انقطاع الطمث وبعده هو الحفاظ على النشاط البدني، والإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي، واستشارة الطبيب للتأكد من أن المكملات ملائمة لحالتهن.

تقول ميلهايزر: «لا يوجد حل ينطبق على جميع النساء دون تمييز، وينبغي أن نعالج كل امرأة بالنظر إلى تاريخها الطبي».

نُشرت الدراسة في Annals of Internal Medicine.

اقرأ أيضًا:

فيتامين د يقلل خطر الإصابة بالسرطان المتقدم

كيف تؤذي مكملات الكالسيوم قلبك ؟

ترجمة: رحاب القاضي

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر