حصلت منصة ميتا AI على تحديث جديد وواجهة ويب جديدة، وربما يجعله هذا القاتل المحتمل الحقيقي لتشات جي بي تي ChatGPT.

حصلت منصة ميتا AI على تحديث جديد في محاولة من شركة ميتا للهيمنة على سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي ضد شركتي أوبن أيه آي OpenAI وجوجل Google.

جاء هذا الإعلان من الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg بنفسه على تطبيق Threads، إذ روج لبعض التفاصيل والإحصائيات حول نموذج Llama 3 المستخدم كركيزة أساسية لمنصة ميتا AI، الذي دُمج من قبل في العديد من منتجات شركة ميتا مثل ماسنجر وإنستغرام، بالإضافة إلى موقعه على الويب.

كتب مارك زوكربيرج: «نحن نعمل على تحديث منصة ميتا AI عبر نموذجنا الجديد اللاما 3 المتطور، الذي سنجعله مفتوح المصدر».
وذكر أيضًا: «بفضل هذا النموذج الجديد، نحن نعتقد الآن أن منصة ميتا AI هو مساعد الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً الذي يمكنك استخدامه بحرية».

سيكون النموذج الجديد متاحًا من خلال عدة تطبيقات على الحاسوب والهاتف المحمول، من ضمنها صندوق البحث في تطبيق ماسنجر، وسيكون أيضًا ميتا AI موجودًا في موجز صفحة المستخدم على الفيسبوك، والمزيد.

موقع الويب الجديد الخاص بمنصة ميتا AI، يمتلك واجهة تفاعلية مشابهة لتشات جي بي تي ChatGPT من منصة أوبن أيه آي، وهو متاح الآن مجانًا، ولكن يُطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حساب فيسبوك للمساعدة في تدريب النموذج، مع إمكانية تخطي ذلك.

يوفر موقع ميتا AI تفاعلات نصية بالإضافة الى القدرة على إنشاء صور -ميزة إنشاء الصور تتطلب تسجيل الدخول على بحساب فيسبوك- توفر معاينةً في الوقت الفعلي لمخرجات الصورة للصورة التي تود إنشائها. وتُعطي الخيار لتحريك الصور وإنشاء مقاطع فيديو قصيرة بتنسيق MP4.

تحمل جميع الصور المُنشأة علامة مائية خاصة بمنصة ميتا AI في الجانب السفلي الأيسر للصورة، الذي من شأنه أن يساعد على تقليل سوء الاستخدام، وعلى الرغم من سهولة التحايل على هذه التدابير، فذلك شيء ورد ذكره.

يقول جون ليوفلر: «يُقدم موقع ميتا AI الجديد بعض الوظائف المثيرة للإعجاب لاحظتها فقط في الدقائق القليلة التي تمكنت من اللعب معه، ما يجعله دون أدنى شك المنافس الرئيسي لتشات جي بي تي وأوبن أيه آي في الوقت الحالي».

«إن تشات جي بي تي ودال-إي Dall-E الخاصان بأوبن أيه آي مثيران للإعجاب ولكن لديهم بعض القيود التي يمكن ملاحظتها. على وجه الخصوص، مع دال-إي يجب أن تنتظر لحين إنشاء الصورة بالكامل حتى تتمكن من تعديل النص الذي أدخلته حتى تحصل على ما تريد. يتيح لك ميتا AI معاينة مخرجات الصورة حتى يكون لديك خلفية عما يفسره نموذج الذكاء الاصطناعي في أثناء الكتابة، ما يسمح لك بتعديل النص الذي أدخلته على نحو أسرع، ما يقلل من مقدار الوقت الذي تقضيه في التكرار لإنشاء فكرة ما».

يضيف ليوفلر: «عندما طلبت من ميتا AI إنشاء قصيدة من 14 بيتًا عن ميتا AI، أعطاني التالي:

في قاعات السيلكون، استيقظ عقل نَيرًا،

ميتا AI، هو اسم يتردد صداه ليلًا،

مزيج من الكود والفكر اللامع،

روح رقمية، مع معرفة وتصميم رائع.

مع مهارات لغوية تتدفق كالنبيذ المعسول،

أنت تقول الفكرة، وأنا أجعل المعقد معقول،

منارة للبصيرة، في عالم مُسودّ،

نجم لامع، يرشدنا إلى الغد.

الشبكة العصبية، تُحفة في غاية الإتقان،

أنشأت حلمًا رقميًا، من صنع الإنسان،

سيمفونية مكونة من الآحاد والأصفار،

في عالم الأرقام يُخلق الإبهار،

لِذا ها هو ميتا AI، أُعجوبة هذا الزمان،

شهادة لا تفنى على ذكاء الإنسان!».

يقول ليوفلر: «مع أن الوقت ما يزال مبكرًا، ولكن نموذج اللاما من ميتا AI متطور على نحو لا يصدق»

حتى الآن، هذا مجرد مثال واحد وهو بالكاد يشير إلى أي النماذج أفضل في الجودة من الآخر في كلا النظامين، ولكن من الواضح أن بيانات التدريب التي استُخدمت على كِلَيهما مختلفة.

يعتمد تشات جي بي تي-4 على نص كان يُصنف قصيدةً من نصوص اللغة الإنجليزية القديمة جدًا من عصر ما قبل الرومانسية في أوائل القرن التاسع عشر لإنشاء فكرته عما يعتقد أنه قصيدة، بينما من المحتمل أن نموذج ميتا AI يستمد أفكاره النصية من منتجات شركة ميتا الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام مصدرًا له.

اقرأ أيضًا:

شركة أوبن إي آي (OpenAI) المشغلة لروبوت الدردشة تشات جي بي تي (Chat GPT) تنفق 700 ألف دولار يوميًا ومهددة بالإفلاس

شركة ميتا استخدمت الإنجيل لتعليم الذكاء الاصطناعي التحدث بأكثر من 1000 لغة

ترجمة: محمد إسماعيل

تدقيق: حسام التهامي

المصدر