حقائق حول كوكب بلوتو

يُعتبر كوكب بلوتو ثاني أكبر وأقرب كوكب قزم إلى الشمس (كوكب أيريس هو أكبر كوكب قزم معروف)، ومنذ اكتشافه عام 1930 وحتى عام 2006 كان يُعتبر أيضًا تاسع كوكب في النظام الشمسي. بتاريخ 14 تموز عام 2015، حلقت بعثة الأفق الجديد–The New Horizons بالقرب من كوكب بلوتو؛ لالتقاط أول صور عالية الدقة للكوكب، وجمع البيانات حول كوكب بلوتو وعوالمه المحيطة.

أقمار بلوتو:

لدى كوكب بلوتو 5 أقمار معروفة، وهي: شارون، وستيكس، ونيكس، وكيربيروس، وهيدرا-Charon, Styx, Nix, Kerberos and Hydra. شارون هو أكبر أقمار بلوتو وهو مرتبط ارتباطًا وثيقًا ومتبادلًا معه. هذا الارتباط متمثل بالجاذبية؛ يجعل أحد أوجه الجسم الفلكي دائمًا مواجهًا للآخر، على سبيل المثال: دائمًا نفس الوجه أو الجانب من القمر يواجه الأرض. يحوم القمر شارون حول نفس النقطة على بلوتو. تُعتبِر أحيانًا ثنائية بلوتو شارون جسمًا مزدوجًا؛ أي أنه كوكب قزم مزدوج أو نظام ثنائي.

حقائق حول كوكب بلوتو:

* اكتُشِف بلوتو بتاريخ 18 شباط عام 1930 من قبل العالم (كلايد تومبو-Clyde Tombaugh) في مرصد لويل الفلكي. في السنوات الـ76 بين اكتشافه وإعادة تصنيفه ككوكب قزم لاحقًا؛ أكمل الكوكب ثلث دورته حول الشمس.

* عام 2006 أُعيد تصنيف بلوتو ككوكب قزم. حدث ذلك بعد أن قام المركز الدولي للفضاء بإعادة صياغة تعريف الكوكب بـ «الكوكب هو جسم سماوي له مدار حول الشمس، وله كتلة خاصة لجاذبيته للتغلب على قوى الأجسام الصلبة ما يُشكل توازنًا هيدروستاتيكيًا حوله (شبه دائري)، وأن يقوم الكوكب بإخلاء المحيط حول مداره».

* سُمي كوكب بلوتو نسبةً للإله الروماني للعالم السفلي –وهو البديل للإله الاغريقي هاديس-. اِقتُرح الاسم من قبل تلميذة الـ 11 عامًا فينيتيا بورني-Venetia Burney من أكسفورد، إنجلترا.

* يستغرق بلوتو للدوران حول الشمس 246.04 سنوات أرضية.

* لكوكب بلوتو 5 أقمار معروفة. وهي: شارون، وستيكس، ونيكس، وكيربيروس، وهيدرا-Charon, Styx, Nix, Kerberos and Hydra. وعُرف القمران المكتشفان لاحقًا باسم S/2011 (134340) 1 و S/2012 (134340) 1 وذلك قبل تسميتهما رسميًا.

* يُعتبر بلوتو أصغر من الكثير من الأقمار. أدهش حجم بلوتو الصغير المجتمع العلمي عندما اِكتُشف أول مرة؛ فقد توقعوا أن يكون بكبر حجم كوكب المشتري. الأقمار غانيميد، وكاليستو، وآيو، وأوروبا، وترايتون، وتيتان – Ganymede, Titan, Callisto, Io, Europa and Triton وقمر الأرض جميعها أكبر من بلوتو. يمثل بلوتو 66% من قطر القمر، و18% فقط من كتلته.

* أشعة الشمس على كوكب بلوتو لها نفس شدة ضوء القمر على كوكب الأرض؛ وذلك بسبب بعده عن الشمس وتمركزه في النظام الشمسي الخارجي على بعد 5.945.900.000 كم.

آخر كوكب في النظام الشمسي آخر كوكب في المجموعة الشمسية الشمس مجموعة الكواكب التي تدور حول الشمس حوكب بلوتو الكوكب الأخير حول الشمس

* أكبر كوكب قزم إما بلوتو أو أيريس. بينت أكثر القياسات دقةً أن متوسط قطر أيريس 2.326 كم بهامش خطأ 120 كم، بالمقارنة مع كوكب بلوتو بقطر 2.368 كم بهامش خطأ 20 كم. من الصعب قياس حجم بلوتو بسبب غلافه الجوي.

* مدار بلوتو يتسم بالانحراف والميلان. هذا يعني أن مداره يمتد بين 4.4 كم إلى 7.4 كم ضمن مجال بعده عن الشمس، وبمعنى آخر إن بلوتو أقرب للشمس من الكوكب الثامن نبتون.

* أول مركبة فضائية زارت كوكب بلوتو عام 2015، بعثة The New Horizons التي أُطلقت عام 2006، حلقت بالقرب من بلوتو بتاريخ 14 تموز 2015 وذلك بعد حوالي 10 سنوات من التحليق في طريقها إلى حزام كايبر البعيد.

* يُستخدم مصطلح “بلوتيد” لوصف الأجسام المستديرة التي تدور حول الشمس أبعد من مدار كوكب نبتون في النظام الشمسي. يوجد فقط 4 أجسام بلوتيدية متعارف عليها: بلوتو، وأيريس، وهاوميا، وماكيماكي. يعتقد بعض علماء الفضاء أن هنالك 70 جسمًا آخر يمكن أن يكون بلوتوتيدي وينتظر أن يُصنف.

* يُشكل بلوتو وقمره شارون نظامًا ثنائيًا. هذا يعني أن مركز كتلة كل من هذين الجسمين خارج بلوتو، وأن بلوتو يدور في دوائر صغيرة بينما شارون يدور حوله.

* حركة كوكب بلوتو في مداره فوضوية ولا يمكن التنبؤ بها. العلماء قادرون على التنبؤ بموقع بلوتو على طول مداره طوال السنين الـ 10-20 القادمة. لكن أكثر من ذلك يبقى مجهولًا.

* يستغرق ضوء الشمس 3 ساعات للوصول إلى بعثة The New Horizons المتجهة إلى كوكب بلوتو.

* بعض رماد العالم كلايد تومبو–Clyde Tombaugh -العالم الذي اكتشف بلوتو- ما يزال على متن مسبار بعثة The New Horizons.

* يعتقد العلماء أن كتلة كوكب بلوتو تتكون من 50-70% صخور و30-50% جليد.

* يُعتقد أن نواة بلوتو صلبة صخرية، ومحاطة بغلاف مائي متجمد وطبقة سطحية من النيتروجين المتجمد.

* يُتوقع أن تكون نواة بلوتو مشكلةً 70% من مجموع قطره الكلي. هذا يعني أن النواة حوالي 1700 كم.

* لكوكب بلوتو غلاف جوي في بعض الأحيان. عندما يقترب بلوتو من الشمس ضمن مداره البيضاوي فإن الجليد السطحي يذوب مشكلًا غلافًا جويًا رقيقًا من النيتروجين، والميثان، وأول أكسيد الكربون. وعندما يبتعد عن الشمس تعود هذه الطبقة لتتجمد مُشكِّلةً الحالة الصلبة.

تاريخ كوكب بلوتو

بلوتو هو كوكب قزم اكتُشف عام 1930 من قبل العالم كلايد تومبو، الذي كان يعمل وقتها في مرصد لويل الفلكي في فلاغستاف، أريزونا. اكتشف العالم تومبو بلوتو بالصدفة بينما كان يبحث عن كوكب مجهول يُدعى الكوكب X، والذي كان يسبب اضطرابًا في مدارات كوكبي أورانوس ونبتون.

ومن خلال مقارنة صورتين لسماء الليل الملتقطتين بتباعد أسبوع بينهما، لاحظ العالم تغير مكان نقطة خافتة. أكدت الصور الملتقطة لاحقًا وجود النقطة متغيرة المكان، وبعد استلام عدة اقتراحات من العالم لتسمية الكوكب الجديد، أُعلن عن الاسم بلوتو بتاريخ 1 أيار عام 1930. ولكن وبعد المراقبة تبين أن بلوتو ليس هو ذاته الكوكب المجهول X الذي كان يبحث عنه العلماء. في الواقع، تبين أن الكوكب X لم يكن موجودًا أصلًا.

يقع كوكب بلوتو في منطقة تشبه القرص خارج مدار نبتون، وهي مليئة بأجسام جليدية صغيرة. تُدعى هذه المنطقة بحزام كايبر، ويشار للأجسام التي في نطاقه بأجسام حزام كايبر أو أجسام نبتون. لكن اعترافًا بمكانة بلوتو الخاصة في التاريخ الفلكي عندما أُعيد تصنيفه ككوكب قزم؛ فإن الأجسام في المتواجدة في هذه المنطقة أيضًا تدعى “بلوتيدية”.

يعتقد أن هذه المنطقة المتجمدة تشكلت في بداية تطور النظام الشمسي. ليست جميع الأجسام البلوتيدية صغيرة. أيريس، الذي يعتبر كوكبًا قزمًا آخر هو في الحقيقة أكبر من بلوتو. بسبب بُعد كوكب بلوتو من الصعب معرفة من ماذا يتكون. لكن يُعتقد بأنه خليط من نواة صخرية، وغلاف مائي متجمد، وطبقة سطحية من الميثان المتجمد، والنيتروجين المثلج.

على الرغم من أن بلوتو هو ثاني كوكب قزم في النظام الشمسي (بعد أيريس) بقطر 2.302 كم، فإنه يعادل ثلثي قطر قمر الأرض. كتلته 1.31*1022 كغ تعادل سدس كتلة القمر. إن بلوتو أصغر من أقمار كوكب المشتري الأربعة (آيو، جانيميد، أوروبا، وكاليستو)، وأصغر من أكبر أقمار كوكب زحل (تيتان)، وقمر نبتون (ترايتون).

يستغرق كوكب بلوتو في دورانه حول الشمس 246.02 سنة أرضية. على خلاف الكواكب الثمانية في النظام الشمسي التي لها مدارات أكثر أو أقل دائريةً، فإن هذا الكوكب القزم له مدار إهليلجي ومائل بشدة، مثل الكوكب القزم أيريس.

إن أقرب نقطة في مدار بلوتو للشمس تبعد 4.44*109 كم، وهذا يعادل 30 مرةً لبعد الأرض عن الشمس. وأبعد نقطة في مدار بلوتو عن الشمس تبعد 7.37612*109 كم، ما يعادل 48 من بعد الأرض عن الشمس. عندما يقترب بلوتو من الشمس فإن الطبقة السطحية الجليدية تذوب وتطفو مُشكلة طبقةً رقيقةً من الغازات، مكونة من النيتروجين والميثان وأول أوكسيد الكربون.

وعندما يتحرك الكوكب القزم مبتعدًا عن الشمس، يتجمد هذا الغلاف ويعود للسطح. يكمل كوكب بلوتو دورته خلال 6.39 يوم أرضي. إن دورانه يكون عكسيًا؛ أي أنه يتحرك من الشرق إلى الغرب مثل الكواكب أورانوس والزهرة. ولأنه يدور بميل محوري مقداره 122.5 درجات، فإنه يدور على جانبه؛ مسببًا اختلافات واضحة بين فصوله.

في عام 1978، أي بعد حوالي 50 سنةً من اكتشاف كوكب بلوتو، اكتُشِف أول قمر يدور حوله، القمر شارون يعادل ما يقارب نصف حجم بلوتو ويدور بعيدًا عنه بمسافة 19640 كم. بينت الصور الملتقطة لهذين الجسمين أن شارون لونه رمادي بينما بلوتو أحمر اللون.

ما يدل على أن سطحيهما مكونين من مواد مختلفة. في عام 2005، اكتشف التلسكوب الفضائي هابل قمرين إضافيين يدوران حول بلوتو، سُميا نيكس وهيدرا. مدار هذين القمرين أبعد عن بلوتو من مدار القمر شارون. في عامي 2011 و2012 اكتُشِف قمران آخرتن من قبل هابل وسميا مؤقتًا بـP5 وP4.

أطلقت وكالة ناسا بعثة The New Horizons في عام 2005 لدراسة كوكب بلوتو والأجسام الجليدية الأخرى ضمن حزام كايبر، واقتربت من بلوتو بتاريخ 14 تموز عام 2015 بعد رحلة استغرقت 9 سنوات.