تعكس الأظفار صحة الإنسان، وتشير العديد من الحالات التي تصيب الأظفار إلى مشكلات جهازية أو جلدية. لذا تجب مراقبة أي تغير مفاجئ في أظفار اليدين والقدمين والمنطقة المحيطة بها، ومراجعة الطبيب بأقصى سرعة.

إليك ست حالات تسبب أعراضًا تظهر على الأظفار.

1- التوتر:

ترتبط أظفار اليدين والقدمين بالشعر، وكما قد يتساقط الشعر نتيجة المرض أو التوتر المطول، تتأثر الأظفار أيضًا بالتوتر، ويظهر ذلك بظهور خطوط متوازية عليها.

2- الشامات أو الأورام الجلدية السرطانية:

تغير لون الأظفار من أكثر الشكاوى المرضية التي يسمعها أطباء الجلدية.

تظهر البقع عادةً على شكل خطوط تمتد من الجلد حتى طرف الظفر، وقد تكون تصبغات حميدة أو أورام صبغية سرطانية. الأشخاص من أصول إفريقية أو آسيوية أكثر عرضةً لتغيرات اصطباغية طبيعية مرتبطة بالعرق.

يُنصح بمراجعة طبيب الجلدية حال ظهور لون بني على البشرة تحت الطبقة الصلبة التي تغطي طرف الإصبع وتُسمى صفيحة الظفر.

ظهور هذه التغيرات في إصبع واحد يُعد إشارةً خطيرة، وقد تشير الخطوط البنية التي تمتد إلى الجلد إلى وجود سرطان جلدي، أما الخطوط البنية التي يتوقف امتدادها قبل الجلد فغالبًا ما يكون سببها الشامات.

3- التهاب المفاصل:

قد تنشأ خراجات صغيرة تنمو قرب الأطراف الجلدية أو عليها، بسبب التهاب المفاصل، وهي حميدة -غير سرطانية- وتتطلب مراجعة جراح لعلاجها.

4- الصدفية:

يتسم هذا المرض الجلدي الشائع ببقع حمراء متقشرة، قد تؤثر في أظفار اليدين والقدمين. يُنصح بمراجعة الطبيب حال ظهور بقع لونها بين الأصفر والأحمر، تُسمى عادةً قطرات الزيت أو لطخة السلمون.

بعض الأعراض التي قد تشير إلى وجود الصدفية:

  •  الأثلام: خدوش أو حفر في صفيحة الظفر.
  •  خطوط بو: خطوط متوازية تمتد بطول الظفر.
  •  زيادة سماكة الجلد وارتخاء الظفر: زيادة سماكة الجلد تحت الظفر ما يسبب تفككه وخروجه من مكانه، تبدأ عادةً من الأطراف وتمتد حتى الجلد.
  •  المناطق البيضاء: بقع بيضاء مميزة على الظفر، تُسمى هذه الحالة أيضًا بابيضاض الظفر، وتختلف عن البقع الرمادية التي قد تظهر على أظفار اليدين والقدمين.
  •  الخطوط السوداء: تمتد من الأطراف حتى الجلد، قد تكون خثرات ناتجة من نزوف شظوية أو شعيرات دموية متوسعة أو منفجرة، وهي من الأعراض المحتملة للصدفية.
  •  الاحمرار: احمرار المناطق الشاحبة قرب الجلد بسبب وجود شعيرات محتقنة.

5- أمراض الكلى:

قد تشير العديد من التغيرات في الأظفار إلى وجود مرض كلوي مزمن أو حاد، ومنها:

  •  خطوط بو: قد تمثل عرضًا لمرض كلوي حاد.
  •  الأظفار المحززة: تُسمى أيضًا تقعر الأظفار، وتحدث حال وجود مرض كلوي، تتميز بأظفار ملعقية أو مقعرة، وقد تكون عرضًا لفقر الدم.
  •  خطوط أو بقع بيضاء: مشابهة للبقع التي تظهر في حالات الصدفية، وتشير إلى وجود مرض كلوي مزمن.

6- داء دارييه أو التقرن الجريبي:

مرض وراثي نادر يسبب طفحًا جلديًا، يظهر غالبًا في سن المراهقة على شكل خطوط بيضاء أو محمرة واسعة تمتد من جلد الأظفار في اليدين والقدمين إلى أطرافها. الشقوق على شكل حرف (V) قرب طرف الظفر قد تشير إلى هذه الحالة.

الوقاية:

تصعب الوقاية من الحالات الكامنة التي تؤثر في الأظفار، لكن يمكن العناية بالأظفار، بالمحافظة على رطوبة الجسم واتباع نظام غذائي متوازن وتناول كميات مناسبة من فيتامين ب والزنك. لا داعي للقلق حال كانت التغيرات التي تحدث للظفر موزعة بانتظام. قد تكون التغيرات التي تصيب الظفر طبيعية ولا تستدعي القلق، لكن يُفضل دائمًا استشارة الطبيب حال وجود أي حالة خارجة عن المألوف.

اقرأ أيضًا:

الأظفار والصحة: ماذا تخبرنا أظفارنا عن صحتنا؟

تقعر الأظافر أو الأظافر الملعقية

ترجمة: بشار ياسر محفوض

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر