بصرف النظر عن وضعك المالي، فإن متابعة تصنيفات الأشخاص فاحشي الثراء -سواء بسبب الإعجاب أو الحسد أو الاستياء- غالبًا أمتع وأسهل من البحث عن رهن عقاري أو عن سماسرة على الإنترنت، أو تعلم الموضوعات المعقدة في المحاسبة والاقتصاد، مثل طريقة تبادل الأموال في البورصة وإيجابيات الناتج المحلي الإجمالي وسلبياته. لا شك أن جاذبية العائلات الثرية تعكس ثقافةً تقدس الثروة وتحتفي بالأغنياء. تُعد الطبقة العليا من رواد الأعمال من المشاهير، ويتابعهم الناس دائمًا لنجاحهم، مثل الرياضيين والممثلين والسياسيين.

قد تكون الأعمال التجارية العائلية ذات جاذبية عالمية، لن نصبح جميعنا من أصحاب المليارات، لكن جميعنا نمتلك عائلات. إضافةً إلى أن الشركات العائلية تُعبر عن القيم الأخلاقية والتقاليد والتراث والترابط العائلي. تُعبر العائلات الثرية عن الملكية، خاصةً إذا كانت الثروة متوارثة عبر الأجيال.

للتبسيط، حصرنا قائمة أغنى العائلات الذين جنوا ثروتهم بواسطة الأعمال، وإن لم يعمل بعض الورثة في مجال الأعمال، لكنهم ما زالوا يملكون المال. وفقًا لتحديث عام 2020.

1. عائلة والتون «وولمارت»

الثروة المقدرة: 215 مليار دولار.

تُعد عائلة والتون الأغنى في أمريكا، والمجموعة الأغنى في العالم وفقًا لبعض التقديرات. تربع كل من جيم وأليس والتون على قمة سلسلة القيمة المالية عام 2020، بقيمة 54 مليار دولار، واحتلوا على التوالي المرتبتين 8 و9 في قائمة فوربس السنوية لأصحاب المليارات.

أسس شركة وول مارت -الموصوفة بعملاق تجارة التجزئة- سام والتون في أركنساس عام 1962. شركة وول مارت هي الأكبر عالميًا اليوم، مع إجمالي إيرادات 524 مليار دولار عام 2020، وأكثر من 2.2 مليون شريك عمل في أمريكا. لو أنشأ هؤلاء مدينتهم الخاصة، لكانت رابع أكثر مدينة أمريكية ازدحامًا، بعد نيويورك ولوس أنجلس وشيكاغو. تمتلك الشركة نحو 11,510 متجر تجزئة حول العالم و5,347 متجرًا في أمريكا، وفقًا لتقدير 31 أكتوبر 2020.

وولمارت من المتاجر الأشهر في الريف والضواحي في أمريكا، بسبب مساحة متاجرها الضخمة ومنتجاتها منخفضة السعر، لكنها تعرضت لانتقادات بسبب أسلوب التعامل مع الموظفين. لم تنجح الشركة في جلب نمط حياة مستهلك المتاجر الكبرى إلى نيويورك، بخلاف منافسيها.

2. عائلة مارس

الثروة المقدرة: 120 مليار دولار.

شركة مارس هي عملاق الحلوى، شركة عائلية شهيرة تمتد عدة أجيال وتتميز بالانتشار ورخص الأسعار. تشتهر الشركة اليوم بصناعة حبوب الشوكولا إم آند إم، إضافةً إلى ألواح الشوكولا التي تحمل اسم الشركة «مارس». نوّعت أكبر شركة حلويات في العالم أعمالها بشراء شركة رعاية للحيوانات الأليفة سنة 2017، بمبلغ 9.1 مليار دولار.

أسس فرانك مارس الشركة، ويمتلك حفيداه -الأخوان جاكلين وجون مارس- ثروة قدرها 42.7 مليار دولار، في المركز 29 لعام 2020 ضمن قائمة فوربس السنوية لأصحاب المليارات. يدير الشركة حاليًا بعض أبنائهما، الجيل الرابع من العائلة.

3. عائلة كوك «كوك الصناعية»

الثروة المقدرة: 109.7 مليار دولار.

يدين تشارلز كوك بثروته المذهلة لشركة البترول التي أسسها والده، إلا أن شهرته الأكبر اليوم تعود إلى انخراطه في السياسة.

شارك تشارلز أخاه ديفيد إلى أن توفي الأخير سنة 2019. تقدر ثروة تشارلز بـ 38.2 مليار دولار، محتلًا المركز 18 -مع جوليا كوك- في قائمة فوربس لأصحاب المليارات.

4. آل سعود، العائلة الملكية السعودية

الثروة المقدرة: 95 مليار دولار.

يمتد تاريخ العائلة الملكية السعودية قرابة القرن. نمت ثروتهم على مر العقود بواسطة مدفوعات الديوان الملكي، المكتب التنفيذي للملك. إضافةً إلى الارتباط بشركة أرامكو السعودية، أكثر شركات العالم ربحية وعملاق صناعة النفط، الذي ضمن استمرار جمع الثروة لصالح العائلة. من الصعب تقدير ثروة آل سعود بدقة، خصوصًا أن العائلة تتألف من 15 ألف فرد، أسس العديد منهم أعمالًا وتلقى العقود الحكومية وغير ذلك.

5. عائلة أمباني «شركة ريلاينس للصناعة»

الثروة المقدرة: 81.3 مليار دولار.

هذه الشركة الهندية هي الشركة الآسيوية الوحيدة في قائمتنا، وقد لا تكون معروفة للقارئ غير المتخصص. مع ذلك، يحتل المدير التنفيذي موكيش أمباني، الذي أسس والده الراحل الشركة سنة 1957، المركز 21 في قائمة فوربس لأصحاب المليارات، بوصفه مشرفًا على عمليات التكرير والبتروكيماويات والنفط والغاز والمنسوجات للشركة، في حين يتولى شقيقه أنيل قطاع الاتصالات وإدارة الأصول والترفيه وتوليد الطاقة.

6. عائلة دوما «هيرميس»

الثروة المقدرة: 63.9 مليار دولار.

أذهلت دار الأزياء الفرنسية ومصنع المنتجات الفاخرة هيرميس العالم بالأوشحة وربطات العنق والعطور التي صممتها، إضافةً إلى حقائب اليد النسائية المميزة. بالعودة إلى تسعينيات القرن الماضي، صمم تييري هيرميس ملابس ركوب الخيل للطبقة الراقية. تصمم الشركة اليوم لملك كرة السلة جيمس ليبرون. بالجمع بين المظهر التقليدي والتقنية الحديثة، تُباع سلسلة ساعات هيرميس-آبل مقابل 1,300-1,400 دولار فأكثر للقطعة الواحدة. الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة الحالي للشركة هو أكسل دوما، في حين يتولى بيير ألكسيس دوما منصب المدير الفني.

7. عائلة وورثايمر «شانيل»

الثروة المقدرة: 54.4 مليار دولار.

تُعد دار الأزياء الفرنسية الراقية شانيل أسطورة خالدة بسبب «الثوب الأسود الصغير» والعطر رقم 5، ومصمم الأزياء الشهير الراحل كارل لاغرفيلد، الذي توفي في فبراير 2019. اشترك الأخوان آلان وجيرارد في ملكية الشركة التي راهن عليها جدهم مع المؤسس غابرييل كوكو شانيل. صُنف الشقيقان معًا في المرتبة 48 على قائمة فوربس أصحاب المليارات، بقيمة صافية قدرها 17 مليار دولار.

8. عائلة جونسون «فيديليتي للاستثمار»

الثروة المقدرة: 46.3 مليار دولار.

أسس الشركة إدوارد سي جونسون الثاني عام 1946، وتُعد إحدى أضخم شركات الخدمات المالية في العالم، إذ توفر خدمات استثمارية للملايين من الناس. تدير الشركة حاليًا أبيغيل حفيدة جونسون، التي تحتل المرتبة 124 في قائمة فوربس لأصحاب المليارات بقيمة صافية قدرها 10.8 مليار دولار.

9. عائلات بورينغر وفون بومباخ «بورينغر إنغلهيم»

الثروة المقدرة: 45.7 مليار دولار.

بورينغر إنغلهيم شركة دواء ألمانية يتجاوز تاريخها 130 عامًا. سيطرت عائلة بورينغر مع عائلة فون بومباخ على الشركة عدة أجيال.

10. عائلة ألبريشت «آلدي»

الثروة المقدرة: 41 مليار دولار.

آلدي هي سلسلة من متاجر البقالة ازدهرت عندما بدأ الشقيقان ثيو وكارل ألبريشت إدارة متاجر أبيهما بعد الحرب العالمية الثانية. تمتلك آلدي أيضًا سلسلة متاجر البقالة الأكثر شعبية في أمريكا «تريدر جو». تُقدر ثروة العائلة بـ 17 مليار دولار وتحتل التصنيف 51 على قائمة فوربس لأصحاب المليارات.

خاتمة

قد تُوصف هذه القائمة بأنها احتفاء واضح بالثروة في حين تزداد عدم المساواة العالمية وتضمحل الطبقة الوسطى، أو بأنها تغاضٍ ضمني عن الإسراف في حين يصبح مستقبل الثروة ذاته موضع تساؤل نتيجة الاضطراب التقني وتغير المناخ.

أيضًا فإن اقتصار القائمة على العائلات أدى إلى استبعاد أغنى 3 أشخاص في العالم: ماسك وبيزوس وغيتس، وعمليًا فإن لكل منهم عائلة.

اقرأ أيضًا:

أكبر الشركات التقنية في العالم

أعظم المستثمرين في العالم

ترجمة: يوسف حمد

تدقيق: سماح عبد اللطيف

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر