قديمًا، كانت القراءة والكتابة بلغة معينة معيارًا لتقييم معرفة الناس على مر العصور. لكن في عصرنا الحاضر برز نوع آخر من القراءة والكتابة واكتسب أهمية كبيرة. إنها لغات البرمجة!

من لغة البرمجة «سي» إلى لغة «بايثون» وما بينهما من لغات برمجية، تُستخدَم هذه اللغات في تشغيل العديد من الأجهزة من حولك كجهاز الكمبيوتر وتشغيل تطبيقاتك المفضلة على الهاتف الذكي وغيرها.

لكن مع تعدد هذه اللغات وكثرة عددها، ماذا تختار لتعلمه؟ وهل توجد لغات برمجية أكثر أهمية من الأخرى؟

ما هي لغات البرمجة؟

لغة البرمجة هي مجموعة من التعليمات والأوامر المُستخدمة للتواصل مع الآلات والأجهزة المختلفة. جهاز الكمبيوتر مثلًا، يمكنه أن يفهم الأوامر الموجهة إليه بطريقة العد الثنائي فقط -وهو نظام عددي يستخدم لتمثيل القيم العددية باستخدام رمزين فقط عادةً ما يكونان صفر وواحد- وتعمل لغات البرمجة كمترجم يحول الأوامر والتعليمات البشرية إلى 0 و 1 يستطيع جهاز الكمبيوتر فهمها.

تختلف لغات البرمجة في طريقة عملها، فلكل منها رموزها الخاصة وتعليماتها المختلفة عن الأخرى للحصول على النتيجة النهائية وهي برنامج قادر على العمل.

تقسم لغات البرمجة إلى نوعين رئيسيين وهما «لغات برمجة عالية المستوى» و«لغات برمجة منخفضة المستوى» وبعبارة أبسط تُقسم إلى لغات أقرب إلى لغة الآلة ولغات أقرب إلى لغة البشر.

لغات برمجة عالية المستوى:

اللغات البرمجية عالية المستوى هي اللغات الأقرب لطريقة تواصل البشر، وهي تستعمل أوامر يستطيع الإنسان قراءتها مثل «run» أو«class» أو«print» وغيرها، ومن ثم يعد هذا النوع من اللغات البرمجية أسهل من النوع الآخر عمومًا.

حتى يستطيع جهاز الكمبيوتر فهم التعليمات والأوامر المكتوبة بلغة برمجية عالية المستوى، يجب ترجمة تلك التعليمات إلى لغة برمجة منخفضة المستوى أو لغة الآلة، وفي غالب الأحيان لا يُضطر المبرمجون إلى مشاهدة نتيجة الترجمة.

بسبب ذلك، تُعد اللغات البرمجية عالية المستوى أبطأ من اللغات البرمجية منخفضة المستوى، وتأخذ وقتًا لترجمة التعليمات إلى لغة يفهمها الحاسوب يقدر بأجزاء من الثانية أو أكثر بحسب حجم البرنامج.

من اللغات البرمجية عالية المستوى لغة «PHP» ولغة «Ruby» ولغة «Java» وغيرها.

لغات برمجة منخفضة المستوى:

وهي اللغات البرمجية الأقرب إلى لغة الآلة، وهي صعبة التعلم للبشر، لكنها أسهل من الكتابة بنظام العد الثنائي البحت.

تأتي اللغات البرمجية منخفضة المستوى بنوعين في العادة هما لغة التجميع (assembly language) ولغة الآلة (machine language)، وتُعد لغة التجميع هي ما يقصده البشر عند مناقشة لغة برمجة منخفضة المستوى.

بعبارة أكثر وضوحًا، يمكن القول أن لغة التجميع هي مرحلة في الوسط بين لغة برمجة عالية المستوى ولغة الآلة، وتشتمل على بعض الأوامر المفهومة مثل «MOV» و«ADD» و«SUB» وغيرها، وتُحول الأوامر المكتوبة بلغة برمجة منخفضة المستوى إلى لغة الآلة عبر برنامج يدعى «المُجمِّع».

الفائدة الرئيسية من هذه اللغات البرمجية هي سرعتها في ترجمة الأوامر البشرية إلى لغة يستطيع جهاز الكمبيوتر فهمها، وهي تحدث بسرعة كبيرة جدا.

لماذا يجب على المهندسين معرفة هذه اللغات البرمجية؟

يُعد تعلم البرمجة أمرًا هامًا جدًا في العلوم الهندسية، خاصةً مع توسع الثورة الرقمية وانتشارها بسرعة كبيرة، ويرجع ذلك لأن تطور العلوم الهندسية المختلفة أصبح مرتبطًا بتطور البرمجيات.

وفي يومنا هذا، فإن إغفال تعلم لغة برمجة واحدة أو اثنتين على الأقل يعد خطوةً إلى الخلف.

قد يحتاج مهندس الميكانيك أو مهندس العمارة أو مهندس المعلوماتية وغيرهم إلى استخدام لغات البرمجة في مرحلة ما من مسيرتهم المهنية.

لكن أي لغة عليك اختيارها؟ وما هي اللغات الأهم؟ دعنا نكتشف ذلك

ما هي أفضل عشر لغات برمجية؟

إذ كنت مهتما ببرمجة الكمبيوتر، إليك قائمة ببعض أكثر اللغات أهمية التي يجب تعلمها، ويرجى ملاحظة أن هذه القائمة غير شاملة لجميع لغات البرمجة، وليست مرتبة بحسب الأهم.

أيضًا يرجى ملاحظة أن بعض هذه اللغات مرتبطة ببعضها لإنتاج عمل كامل، فأنت تحتاج على سبيل المثال إلى لغة «SQL» ولغة «PHP» ولغة «HTML» ولغة «Javascript» للحصول على موقع ويب متكامل مع قاعدة بيانات.

1. لغة جافا (Java)

تستخدم لتشغيل العديد من البرامج على أنظمة التشغيل المختلفة، وهي لغة سريعة وموثوقة وآمنة.

تُعد لغة جافا ملكًا لشركة أوراكل، وهي تعمل على أجهزة الموبايل خاصةً تطبيقات الأندرويد، وتطبيقات سطح المكتب في أجهزة الحاسوب وتشغل العديد من تطبيقات الويب والخوادم والألعاب وقواعد البيانات وكثير غيرها.

يمكن تعلم واستخدام لغة جافا على كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو لينكس أو ماك وغيرها وهي سهلة التعلم وتمتلك شعبيةً كبيرةً، وتُعد أهم لغة برمجية مناسبة للمهندسين.

2. لغة سي C

الجد الأكبر لمعظم لغات البرمجة الحديثة صُممت لغة سي من قبل دينيس ريتشي بمساعدة بعض المبرمجين، وهي لغة برمجة عامة تُستخدم بشكل واسع في تطوير تطبيقات سطح المكتب وكانت النواة الأساسية في برمجة تطبيقات عالمية مثل بعض برامج شركة أدوبي «Adobe».
تُعد لغة سي مثالًا قويًا عن لغات البرمجة منخفضة المستوى وتمتاز بعض البرامج المكتوبة بلغة سي بإمكانية نقلها ونسخها بين أجهزة الحاسوب المختلفة.

3. لغة بايثون Python

لغة ذات فائدة كبيرة جدًا، وهي أيضًا لغة برمجة عامة، أي تُستخدم لأغراض برمجية مختلفة، وفي تطوير عديد من البرمجيات ويتضمن ذلك تطوير واجهة المستخدم «back-end» وتطوير علم البيانات وكتابة رموز الأنظمة.

صُممت بايثون لمساعدة المبرمجين في كتابة رموز منطقية وقابلة للقراءة في المشاريع الصغيرة والكبيرة، ولهذا السبب تُعد واحدةً من أكثر لغات البرمجة شيوعًا.

4. لغة سي بلس بلس أو سي++ (++C)

أساس البرامج التي تعمل على منصات متعددة.

يمكن للحواسيب التي تعمل بنظام تشغيل مثل ويندوز أو لينوكس أو غيرها تشغيل لغة سي++، وهي لغة قوية جدا تُستخدم بشكل رئيسي في تطوير أنظمة التشغيل ومتصفحات الويب والألعاب وكثير من البرامج.

5. لغة فيجوال بيسك دوت نت (Visual Basic .NET)

القلب النابض لمعظم تطبيقات مايكروسوفت

وهي لغة برمجة كائنية التوجه أو موجهة للأشياء، وتستخدم البيانات للإشارة إلى المهام التي يجب تنفيذها من قبل الكمبيوتر. تستخدم أيضًا بعض الكلمات الرئيسية في توجيه الأوامر مثل «If» و«Select Case» و«Loop» و«For Each» و«Else» وغيرها.

إذا كنت تخطط لبرمجة تطبيقات تعمل بشكل رئيسي على نظام التشغيل ويندوز فستكون هذه اللغة خيارًا جيدًا لك خاصةً إذا كنت تريد إضافة بعض الأتمتة إلى المستندات مثلًا أو قواعد البيانات.

6. لغة جافا سكريبت JavaScript

لها استخدامات واسعة

تختلف لغة جافا سكريبت عن لغة جافا ولا يجب الخلط بينهما.

تُعد جافا سكريبت من أكثر لغات البرمجة المعروفة، ويرجع ذلك لأنها تُستخدَم بشكل واسع جدًا في تطوير وبرمجة مواقع الإنترنت وهي التي تجعل تلك المواقع تبدو مميزة الشكل وتحتوي على كثير من الحركات.

جافا سكريبت ليست صعبة التعلم، بل هي أسهل بكثير من معظم اللغات البرمجية كما يقوم كثير من متعلمي هذه اللغة بتعلم لغة إتش تي إم إل «HTML» ولغة سي إس إس «CSS» إلى جانبها، لأن هذه اللغات معًا تقود إلى تصميم موقع ويب متكامل ذي مظهر جمالي وقابل للعمل على شبكة الإنترنت.

7. لغة سي شارب أو سي# (#C)

من أصعب لغات البرمجة.

هي أيضًا لغة شائعة في تطوير تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات وخدمات الويب وهي واحدة من اللغات الأساسية المستخدمة في إنشاء تطبيقات في نظام مايكروسوفت إيكوسيستم.

لغة سي شارب هي لغة حديثة وهي أيضًا لغة كائنية موجهة للأشياء، كما تُعد مشتقة من لغتي سي وسي++ وطُورَت من قبل شركة مايكروسوفت عبر برنامج دوت نت (.NET) الذي يُثبَت على أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر.

يمكن نظريًا لمن يتقن لغتي سي وسي++ أن يستمتع بتعلم لغة سي شارب.

8. لغة بي إتش بي (PHP)

لغة برمجة هامة في أجهزة الكمبيوتر.

من أسهل لغات البرمجة التي يمكن تعلمها، وتُستخدَم بالتزامن مع استخدام لغة «HTML» في تطوير الويب.

صُممت بي إتش بي من أجل استخدامها من ناحية الخادم وبناء تطبيقات ويب تفاعلية، وهي لغة مفتوحة المصدر تُستخدم أيضًا من أجل توليد صفحات ويب ديناميكية وجمع البيانات من خلال النماذج التي يرسلها العميل وإرسال واستلام ملفات تعريف الارتباط وغيرها. كما تستخدم في تشفير البيانات أيضًا.

9. لغة إس كيو إل (SQL)

أساس العديد من التطبيقات والبرمجيات.

تستخدم هذه اللغة في تصميم قواعد البيانات المختلفة والتعديل عليها مثل الحذف والإضافة والأرشفة وغيرها، إذ تعد من أقوى لغات البرمجة في التعامل مع المعلومات وتنظيمها وجدولتها.

لغة إس كيو إل ليست صعبة التعلم، وستكون خيارًا جيدًا لمن يود إنشاء برنامج يحتوي على قاعدة بيانات.

10. لغة أوبجكتف سي (Objective-C)

لغة هامة لتطوير تطبيقات تعمل على أجهزة أبل.

هي لغة برمجة موجهة للكائنات أيضًا أو الأشياء، وهي اللغة الأساسية في تطوير التطبيقات التي تعمل على نظامي «iOS» و«OS X».

تُعد أوبجكتف سي فرعًا من فروع لغة سي، ومن ثم تحتوي على العديد من خصائص لغة سي مثل الأوامر الأولية وتركيب الجملة وغيرها، وتُعد أيضًا خيارًا جيدًا لمن يريد تصميم وبرمجة تطبيقات لتعمل على أجهزة آيفون.

الخلاصة:

إذا أثار تعلم البرمجة اهتمامك، يمكنك تعلم جميع هذه اللغات عبر البحث في شبكة الإنترنت التي تحتوي على كمية هائلة من البرامج المجانية والمدفوعة، وتأكد عند تعلمك لغة برمجة جديدة أن تطبق عمليًا ما تعلمته.

ستتعلم المزيد بالتطبيق العملي والمباشر وأيضًا بارتكاب الأخطاء التي ستزيد من خبرتك ومعلوماتك.

اقرأ أيضًا:

كم تطورت البرمجة خلال العقد الماضي؟ وهل هي صعبة التعلم حقًا؟

لمحة عن أشهر لغات البرمجة

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: أحلام مرشد

المصدر