يُصاب معظم الأشخاص بمرض ألزهايمر بعد سن 65، وفي بعض الحالات قد يصاب به الأشخاص بأعمار مختلفة. ويسمى ألزهايمر المُشخص قبل بلوغ سن 65 بألزهايمر المبكر؛ وهو أحد أنواع الخرف الذي أصاب فتى يبلغ من العمر 19 عامًا في الصين.

نشر أطباء الأعصاب من مشفى شانوا في الصين ورقة بحثية بعنوان: مراهق يبلغ من العمر 19 عامًا مصاب بمرض ألزهايمر، ونشروا اكتشافهم للحالة في مجلة ألزهايمر ديزيس ووصفوها بدقة.

أصغر مصاب بمرض ألزهايمر في العالم:

أفاد موقع ساينس أليرت أن المراهق يعاني تدهورًا في الذاكرة منذ سن 17. وواجه صعوبة في القراءة، إذ إن ذاكرته قصيرة المدى آخذة في التدهور. أحيانًا، لا يمكنه تذكر ما حدث في اليوم السابق وكان دائمًا ينسى أماكن أشيائه.

مع تدهور حالته، أُحيل إلى عيادة لفحص الذاكرة. كانت درجة ذاكرته الكاملة في ذلك الوقت أقل بنسبة 82% مقارنةً مع أقرانه في سنه. بينما كانت ذاكرته الفورية أقل بنسبة 87%.

إضافةً إلى ذلك، أظهر تصوير دماغه انكماشًا في الحُصين؛ وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة، وأظهر السائل الدماغي الشوكي لديه علامات الخرف.

كتب طبيب الأعصاب جيانبيغ جاي وزملاؤه في تقريرهم أن المريض كان يعاني بداية مبكرة جدًا لمرض ألزهايمر مع عدم وجود طفرة جينية مسببة للمرض واضحة، ما يشير إلى ضرورة الدراسة والتحقيق في مسببات المرض.

تُظهر الحالة هذه أن مرض ألزهايمر لا يتبع مسارًا واحدًا وهو أكثر تعقيدًا مما كان يُعتقد سابقًا، إذ يظهر بطرق مختلفة وبتأثيرات متفاوتة.

أخبر أطباء الأعصاب صحيفة ساوث شاينا مورنينغ في مقابلة بوجوب التركيز في الدراسات المستقبلية على الحالات المبكرة لمرض ألزهايمر لتحسين فهم عملية فقدان الذاكرة. ويتنبؤون بأن اكتشاف أسباب إصابة الشباب بمرض ألزهايمر قد يصبح أحد أكثر الأسئلة العلمية تحديًا في المستقبل.

الإصابة بداء ألزهايمر المبكر دون وجود طفرة جينية:

غالبًا ما يُعتقد أن كبار السن فقط هم من يُشخصوا بمرض ألزهايمر. ومع ذلك، قد يعاني بعض الشباب المرض أيضًا. وهم في الواقع يمثلون نحو 10% من جميع الحالات.

ووفقًا لمجلة ساينس أليرت، قد تُفسر إصابة جميع المرضى تقريبًا الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا بمرض ألزهايمر بسبب الطفرات الجينية المرضية التي تضعهم تحت فئة مرضى ألزهايمر العائلي (FAD). كلما كان الشخص المصاب أصغر سنًا، زاد احتمال أن يكون ذلك بسبب الجين الذي ورثه. ولكن بالنسبة للمراهق البالغ من العمر 19 عامًا من الصين، فلم يتمكن الباحثون في جامعة العاصمة الطبية التابعة لمستشفى شانوا، من العثور على طفرة مسببة لظهور المرض المبكر وفقدان الذاكرة. أيضًا، لم يجدوا أي جينات مشتبه بها بوصفها عاملًا مسببًا للمرض عندما أجروا بحثًا على مستوى الجينوم.

قبل هذه الحالة، كان أصغر مريض مصاب بألزهايمر يبلغ من العمر 21 عامًا وكان يحمل طفرة جينية PSEN1، ما يتسبب في تراكم بروتينات غير طبيعية في الدماغ وتشكيل كتل من اللويحات السامة.

ما تزال حالات مثل هذه لغزًا، خاصةً لأن عائلة الطفل البالغ من العمر 19 عامًا ليس لديها أي تاريخ معروف للإصابة بمرض ألزهايمر أو الخرف، ما يجعل تصنيفها على أنها مرض عائلي FAD أكثر صعوبةً.

لم تكن هناك أيضًا أمراض أخرى أو التهابات أو رضوض في الرأس تفسر التدهور المعرفي المفاجئ.

اقرأ أيضًا:

واسم بيولوجي ينذر بمرض ألزهايمر قبل ظهور الأعراض بعشر سنوات

دواء جديد لمرض ألزهايمر مصمم لإبطاء التدهور المعرفي

ترجمة: فاطمة الرقماني

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر