قامت إدارة الغذاء والدّواء الأمريكية (FDA) بالموافقة على طرح دواء جديد لالتهاب الكبد الوبائي سي بعد دراسات أكدت فعاليته وتميزه بسرعة العلاج وسهولته لملايين المصابين بهذا الفيروس المدمر HCV، وأوصت منظمات الصحة والمنظمات الدوائية باستخدامه (بالمشاركة مع الأدوية المعتادة في أميركا) بدءًا من العام القادم.

كان الدواء المعتاد لالتهاب الكبد الوبائي سي يتطلب علاجا متواصلا لسنة كاملة من الجرعات الأسبوعية المتعبة والتي كثيرا ما تختلط بأعراض جانبية مزعجة من الحمى والغثيان، وتصل نسبة شفاؤه إلى 75%. بينما تصل نسبة الشفاء في الدواء الجديد سوفالدي Sovaldi إلى 90% بجرعة يومية على امتداد 12 أسبوع فقط (عند مشاركته مع الأدوية السابقة).

وتشير التوقعات إلى أن الدواء الجديد سيكتسح السوق الدوائية بمبيعات تصل إلى 1.6 مليار دولار في السنة القادمة. لكن تكلفة الدواء لفترة علاجية كاملة قد تصل إلى 84 ألف دولار وتزيد حتى 168 ألف دولار عند زيادة الجرعة لعلاج الأنواع المقاومة من الفيروس HCV . في حين أن الأدوية القديمة كانت تكلف المريض بين 25 ألف إلى 50 ألف دولار لفترة علاجية كاملة.

تجدر الإشارة أن الدواء الجديد يجب مشاركته مع الأدوية السابقة في العلاج وأن فعاليته تنخفض في الأنواع المقاومة من الفيروس والتي تصل إلى 10% من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي، وبالرغم من ذلك فإنه يعطي الأمل لكثير من المصابين بهذا المرض والذين كانت ترهقهم الجرعات العلاجية الطويلة المدة.

يبقى لنا أن نذكر أن الشركة المنتجة للدواء Gilead Sciences Inc هي واحدة من 6 شركات تتنافس بقوة فيما بينها في مجال علاج التهابات الكبد الفيروسية.


اعداد: فارس شاكر

المصدر