إذا كنت من مفرطي تناول عقاقير الحموضة المعوية: إذن، عليك معرفة ما قد تسببه لدماغك!


تثير عقاقير حرقة المعدة الكثير من القلق الصحي. وتشير الأبحاث الى أن هذه العقاقير لها تأثيرات تسبب مشاكل عقلية كلوية وقلبية. حيث يوجد 250 الف حالة طبية مسجلة في الدنمارك وجدت ارتباط بين هذه العقاقير والسكتات الدماغية .

أجرى باحثون من مؤسسة القلب الدنماركية في كوبنهاغن، دراسة على المرضى الخاضعين للتنظير المعدي من عام 1997 حتى عام 2012. إذ عانى 9500 من إجمالي المرضى من السكتات الإقفارية، والتي تحدث عندما تسد خثرة دموية وعاء دموي في الدماغ.

أقرَّ الباحثون في اللقاء السنوي لمؤسسة القلب الأمريكية في الخامس عشر من نوفمبر بأن خطورة السكتة الدماغية كانت أعلى بنسبة 21% في المرضى المتناولين مثبطات مضخة للبروتون- العقاقير التي تخفف من الحرقة المعدية -، بينما كان هؤلاء المرضى يميلون لأن يكونوا أكبر سناً وأكثر مرضاً، بينما وجد الباحثون بأنَّ الخطورة كانت مرتبطة بالجرعة فقط.

الأشخاص الذين يتناولون الجرعات الأقل من العقاقير ( من 10ملغ إلى 20ملغ في اليوم بالاعتماد على الدواء)، دون مرحلة الخطر. بينما بالجرعات الأعلى ، حتى البريفاسيد Prevacid (بجرعة أكبر من 60ملغ/اليوم)، حمل خطورة مرتفعة بنسبة 30%، والبروتونيكس Protonix (بجرعة أعلى من 80ملغ/اليوم) بنسبة 94%.

وخطورة الإصابة بالسكتة الدماغية بالنسبة للبريلوسك Prilosec والنيكسيوم Nexium، فإنها تقع ضمن ذلك المجال.

إن مثبطات مضخة البروتون التي طُرِحت في الثمانينات، متوفرة بوصفة و بدون وصفة. يقول كبير المؤلفين – توماس سيستد Thomas Sehested – طالما أنها عقاقير قيمة، فإن استخدامها يتزايد بشكل سريع ، مما يدفع الناس لتناولها لوقت طويل جداً، أو بدون سبب واضح. يضيف توماس« على المرضى إجراء محادثة مع أطبائهم قبل تناول تلك المثبّطات لرؤية إن كانو حقا بحاجة لهذه العقاقير” .


ترجمة : رنيم جنيدي
تدقيق : أسمى شعبان
المصدر