أحيانًا يكون المزاج مناسب جدًا وأنت مُستعد للبدء وبالرغم من رغبتك في الممارسة الا أن هنالك مشكلة قد تظهر، وهي أن قضيبك لا يبدو مستعدًا للمهمة ويعاني من ضعف الانتصاب.

كثيرا ما تُصور مشاكل الانتصاب كمشكلة لكبار السن من الرجال، ولكن عوامل أخرى غير العمر يمكن أن تؤثر على قدرة الرجل للوصول إلى الانتصاب والحفاظ عليه.

أسباب ضعف الانتصاب لدى الرجال

1. الكحول

الشائعات صحيحة، فتناول الكثير من الشراب يمكن أن يتداخل مع قدرة الرجل على الانتصاب.

تقول -Everyday Health – الكحول هو عامل مثبط. وهذا يعني أنه بالإضافة الى تثبيط قدرتك على التفكير والتحدث والحركة بكفاءة، فإنه يمكن أيضا أن يُعكّر المزاج ويقلل الرغبة الجنسية ويُصعّب الانتصاب عند الرجل أو الوصول إلى النشوة الجنسية.

وذلك لأن الكحول تقلل من تدفق الدم إلى القضيب. وهذا لا يقلل من قدرة الرجل على الانتصاب فقط، بل يقلل من شدّة نشوته الجنسية -لو كان محظوظا بما فيه الكفاية للوصول إليها-.

وقد يستهلك بعضهم الكحول كوسيلة للوصول إلى حالة مزاجية معينة لتجاوز التوترات المرتبطة بممارسة الجنس، ولكن الاكثار من الشيء الجيد قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

في الواقع، وجود تاريخ طويل من تعاطي الكحول قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب على المدى الطويل.

وقد تصل ما نسبته 70٪‏ من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب المزمن وجد لديهم تاريخ من تعاطي الكحول.

2. التدخين

للتدخين تأثير سلبي على جميع جوانب صحتك العامة تقريبا، بما في ذلك صحتك الجنسية، فالتدخين يزيد لزوجة دمك ويسبب ضررًا للشرايين.

ولأن الانتصاب سببه زيادة تدفق الدم لعضو الرجل، فإن انخفاض تدفق الدم يمكن أن يؤدي إلى زيادة مشاكل الانتصاب.

ووجدت دراسة أجريت عام 2005 أن التدخين هو السبب الأول لمشاكل الانتصاب لدى الرجال اليُفَّع.

ولحسن الحظ، فإن هذه المشكلة يمكن عكسها: فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2011 حول ضعف الانتصاب بين المدخنين الذكور بأن التخلي عن هذه العادة أدى إلى تحسن الأداء الجنسي لدى 75٪‏ من الرجال المشاركين في البحث.

3. التوتر والضغط العصبى

في حين قد نعتقد أن للقضيب عقل خاص به، فهو في الواقع يعتمد اعتمادًا كبيرًا على الدماغ، والكثير من الإجهاد يمكن أن يتداخل مع قدرة الرجل على الانتصاب.

يمكن أن يقطع الإجهاد آلية إرسال الدماغ رسائل إلى القضيب للسماح بتدفق كميات إضافية من الدم. على الرغم من أن الرجل قد يرغب في ممارسة الجنس، لكن الكثير من التوتر قد يجعل هذا مستحيلا ويسبب ضعف الانتصاب.

4. المشاكل العاطفية

وعلى نفس المنوال كما التوتر، قد تكون المشاكل العاطفية أيضًا من مسببات مشاكل الانتصاب لدى الرجال.

عدم الثقة بشريك حياتك والمخاوف من فشل تحديد النسل أو مجرد عدم التعلق عاطفيا بشريك حياتك يمكن أن يجعل من الصعب على الرجل تحقيق الانتصاب.

ويمكن أن يساعد مناقشة هذه القضايا ضمن العلاقة على حل هذه المشكلة.

5. المخدرات

بسبب ما يزيد عن عَقْد من زمن ذروة الإعلانات التلفزيونية، يستطيع معظمنا ذِكر دواء واحد على الأقل يعالج مشاكل ضعف الانتصاب.

ومع ذلك، عدد قليل منا يمكنه أن يسمي اسمًا واحدًا من المخدرات التي قد تسبب المشكلة.

في الواقع، ذكرت – MedlinePlus- أن الأدوية الشائعة مثل تلك المستخدمة لعلاج الاكتئاب و حرقة المعدة يمكن أن تتعارض مع عملية الانتصاب.

وليست الوصفات الطبية فقط يمكن أن تتداخل لتُصعّب عملية الانتصاب.

العديد من المخدرات الترفيهية يمكنها أيضًا أن تضعف حياتك الجنسية.

على سبيل المثال، ذكرت – MedlinePlus- أن الأمفيتامينات و المهدئات و الكوكايين والماريجوانا والهيروئين والنيكوتين المذكور آنفًا يمكنهم أن يسببوا مشاكل الانتصاب.

6. الواقي الذكري

قد يكون هذا أقدم مُبرر في الكتب لعدم التَقيُّد بممارسة الجنس الآمن، ولكن الأبحاث أكدت أن الواقيات الذكرية قد تتداخل مع قدرة بعض الرجال في تحقيق والحفاظ على الانتصاب.

فعلى سبيل المثال، خلصت دراسة أجريت في عام 2006 إلى أن حوالي 37 في المائة من الرجال فقدوا على مدى ثلاثة أشهر انتصاب واحد على الأقل عند وضع الواقي الذكري أو أثناء ممارسة الجنس باستخدام الواقي الذكري وفقًا لما ذكرته -SexualHealth.com-.

وعلى كل حال، فإن ممارسة الجنس دون وقاية ليست أفضل طريقة لحل هذه مشكلة ضعف الانتصاب.

فاستخدام واقي ذكري بقياس ملائم، وضمان وجود ما يكفي من المُزَلِّق داخل وخارج الواقي الذكري، وحتى تغيير نوع الواقي الذكري إلى شيء أكثر ملاءمة للعضو الخاص بك يمكن أن يجعل من تجربتك أكثر راحة ويمنع حدوث مشاكل الانتصاب.


  • ترجمة : بشار الجميلي.
  • تدقيق: قُصي السمان.
  • تحرير: ندى ياغي
  • المصدر
  • مواضيع ذات صلة:

–  يسبب الفياجرا الانتصاب عند الرجال، فما تأثيره على النساء؟

–  هل تشعر بالتوتر أثناء ممارسة الجنس؟ إليك خمس نصائح للتغلب عليه

–  يف يؤثر هرمون الكيسبيبتين على الرغبة الجنسية لدى الرجال؟

–  القضيب المنحني قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

هل تسبب الأفلام الإباحية العجز الجنسي؟

–  مخاطر الجرعة الزائدة من الفياغرا : ماذا يحصل عندما تتناول اكثر مما ينبغي من الحبوب الزرقاء ؟