بعد انسحابه سابقًا من شراكته مع OpenAI في تطوير تطبيق المحادثة ChatGPT أعلن إيلون ماسك سعيه دخول السباق التكنولوجي لإصدار بدائل لهذا التطبيق. إذ أفاد موقع ذي إنفورميشن- موقع تقني يهتم بأخبار التكنولوجيا- أن المليونير الشهير تواصل مؤخرًا مع باحث بهذا الشأن.

وبهذا السياق قال إيلون ماسك في تغريدة له في شهر فبراير: «أُنشئت OpenAI كمصدر مفتوح وهي شركة غير ربحية تُعادل بثقلها شركة غوغل. أما الآن فقد أمست شركة مغلقة المصدر وهدفها ربحي تتحكم بها مايكروسوفت».

ويذكر أنه أيضًا غرّد السنة الماضية عن هذا الموضوع وقال: «إن عمل OpenAI يتمثل بتدريب الذكاء الاصطناعي لجعله واعيًا».

علاوةً على ذلك، لمّح إيلون ماسك بمواصفات تطبيقه المنافس الموعود بأنه قد يكون لديه قيود أقل على القضايا المثيرة للجدل، على عكس مبادئ تطبيق ChatGPT وتطبيق المحادثة الذكي الخاص بمايكروسوفت.

إيلون ماسك يوظّف خبراء في الذكاء الاصطناعي

إضافةً إلى كل ما سبق، ذُكر أيضًا إن إيلون ماسك لا ينفك عن محاولاته توظيف خبراء في الذكاء الاصطناعي وخصوصًا مساعيه في جذب الباحث إيغور بابوشكين، وهو خبير في بناء نماذج التعلم الآلي التي تدعم بوتات الدردشة مثل ChatGPT؛ وذلك بغية قيادة عملية البحث الخاصة بإصدار تطبيقه.

كان بابوشكين يعمل لصالح شركة ألفابيت في قسم الذكاء الاصطناعي ديب مايند، وفي حديثه عن علاقته بإيلون ماسك قال لموقع ذي إنفورميشن إنه يود العمل مع ماسك في أبحاث ضمن نطاق LLM، في إشارةٍ له لنماذج لغوية ضخمة.

وأضاف قائلًا: «إن بناء بوت دردشة بضمانات محتوى أقل ليست من أهداف إيلون ماسك». مع كل ذلك، هو لم يعلن حتى الآن انضمامه لمشروع إيلون ماسك.

سباق الذكاء الاصطناعي بعد نجاح ChatGPT.

بعد محاولات غوغل في Bard AI ومايكروسوفت في تقنيات GPT الداعمة لإطلاق Bing AI، وكذلك تجارب ميتا في بوت الدردشة LLaMA، استدعى الأمر وضع سناب شات ضمن هذا السباق كمنافس أيضًا.

أعلن سناب شات مؤخرًا عن إطلاقه تطبيقًا يستخدم تقنيات ChatGPT. وسيكون متاحًا إلى مشتركي Snapchat+ كميزة تجريبية سميّت My AI.

مع كل هذه المنافسات كان لا بد للمدير التنفيذي لشركات تيسلا وسبيس إكس وتويتر أن يكون له حصة تنافسية من هذا السباق. وبسبب هذا التنافس شهد العديد من مستخدمي هذه التطبيقات الذكية أعراض هلوسة لم يستطع أحد تشخيصها لحد الآن.

في النهاية، نذكر أنه حتى الآن لم يصدر إيلون ماسك تصريحًا عامًا بخصوص مشروع الذكاء الاصطناعي وفقًا لما ذكره موقع ذي إنفورميشن ومصادر إعلامية أخرى.

اقرأ أيضًا:

إيلون ماسك: الفرق بيننا وبين الذكاء الاصطناعي هو نفس الفرق بين الشمبانزي والبشر

كيف يريد إيلون ماسك أن يدمج بين الدماغ البشري و الذكاء الاصطناعي ؟

ترجمة: علي الذياب

تدقيق: نايا كركور

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر