اختبارات الشخصية، مثل مؤشر نوع “مايرز بريغز”، لا تحدد بدقةٍ من أنت؛ لأنها غالبًا ما تكون غير موثوقةٍ أو صالحة.

كثيرٌ منا مذنبون باتخاذ اختباراتٍ شخصيةٍ سخيفة مثل “أي سلسلة الوجبات السريعة هي أنت؟”، أو “ما هي قطعة الأثاث التي تمثلك؟”.

نحن لا نأخذ هذه على محمل الجد، ولكن هناك غيرها، مثل مؤشر نوع مايرز بريغز ( MBTI) الذي نثق به ، وذلك كما فعل الكثير من علماء النفس، وبالرغم من ذلك، فإنها لا تشمل ما يعرّفه علماء النفس بأنه شخصية، بما في ذلك الأفكار والاستجابات العاطفية والسلوكيات.

في فيديو scishow النفسي “هل اختبارات الشخصية تعني أي شيء؟”، يفسر المضيف بريت غارنر المفتاح لتحديد شخصية شخصٍ ما عن طريق النظر في الصفات الفردية للناس التي يبدو أنها مستقرة عبر الزمن وتطبيقها في سياقاتٍ مختلفة.

اختبار MBTI الذي يقيس إذا كان الناس منفتحين أو انطوائيين؛ يعتمد على الحواس أو الحدس، سواءً كانوا يميلون نحو التفكير أو الشعور، وما إذا كانوا أكثر عرضةً للحكم أو الإدراك.

ولقد طور عالم النفس كارل جونغ هذه الأفكار من خلال العمل مع المرضى: كاثارين كوك بريغز، وابنتها إيزابيل بريغز مايرز، سعيًا لقياس الشخصية عن طريق الصفات المذكورة سابقًا.

يتكون اختبار MBTI من ستة عشر نوع شخصيةٍ ممكنة، ويسرد السيرة المناسبة لك استنادًا على النوع الخاص بك، ومع ذلك، يفتقر هذا الاختبار ما يسعى إليه علماء النفس من موثوقيةٍ وصلاحية.

ومن الناحية المثالية، يريد علماء النفس إعادة اختبار الموثوقية؛ وهذا يعني إعطاء الناس نفس الاختبار مع مرور الوقت، وأين سيحصلون على درجاتٍ مماثلة، هناك مقياس موثوقيةٍ آخر، والمعروف باسم موثوقية الاتساق الداخلي، ويؤكد قياس عنصرٍ واحدٍ من الشخصية في وقتٍ محدد.

فشل اختبار MBTI أن يكون موثوقًا وصالحًا، حيث جدَّت دراسةٌ بعد فجوةٍ لمدة خمسة أسابيع بين الاختبارات، إنَّ نصف الناس حصلوا على نتائج جديدة في المرة الثانية، ولكن قد تتحسن الموثوقية إذا استخدم علماء النفس درجةً رقميةً بدلًا من فئة.

على سبيل المثال، القول عن شخصٍ ما “56 في المئة منفتح “، ينقل المزيد من الموثوقية والصلاحية؛ لأن معظم الناس ليسوا منفتحين أو انطوائيين بصفةٍ مطلقة.

وعلاوةً على ذلك، النتيجة الرقمية تعمل بشكلٍ أفضل؛ لأن هناك طيفٌ عندما يتعلق الأمر بسمات الشخصية، هذه السمات تميل إلى التغير في حالاتٍ مختلفة، وهناك طريقةٌ أفضل للنظر إلى الشخصية من خلال “سمات الشخصية الخمس”، والمعروفة باسم: (الانفتاح، والضمير، والانبساط، والقبولية، والعصبية).

إنها لا تعين لنا نوع الشخصية، ولكن يمكن أن تخبرنا عن الجوانب الفردية لشخصيتنا.

قد تكون اختبارات الشخصية شعبية، ولكن إذا كنت تأخذ اختبار MBTI أو ما شابه ذلك، سيصعب تحديد الشخصية الحقيقية لك.


  • ترجمة: بلعريبي راغب
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • تحرير : رغدة عاصي
  • المصدر

مواضيع ذات صلة: