تأكل العناكب سنويًا أكثر مما يأكله البشر مجتمعين

إذا كانت العناكب تخيفك قليلًا، لدينا نبأ علمي مكتشف حديثًا، وهو لن يساعدك في تخطي خوفك في الغالب!

هذه الحيوانات المفترسة النهمة تلتهم ما يصل إلى ضعف الوزن الكلّي للحيوانات التي يستهلكها البشر سنويًا.

وقد وجدت دراسات حديثة أنّ العناكب تلتهم حوالي 800 مليون طن من الفرائس سنويًّا.
في حين أنّ هذه الزيادة في الاستهلاك تجعل البعض منا يشعر بعدم الارتياح، يقول العلماء هذه العناكب تؤدي فعليًّا وظيفة هامّة.

أكثر من 90% من النّظام الغذائي للعناكب يعتمد على الحشرات وأشباه الحشرات (القافزة بالذنب) وتلتهم مئات الأطنان من هذه الكائنات الصغيرة كلّ سنة، ويقول الباحثون أنّ العناكب تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على الأنظمة البيئية.

يقول عالم الأحياء (مارتن نفلير (Martin Nyffelerأحد الباحثين في جامعة بازل في سويسرا: «توجد حسابات تتيح لنا أنّ نحدد وللمرة الأولى على المستوى العالمي أنّ العناكب هي العدو الطّبيعي والرئيسي للحشرات، وبالتعاون بين العناكب والحيوانات الأخرى التي تتغذى على الحشرات مثل النمل والطيور، تقل كثافة تجمعات الحشرات بشكل ملحوظ، وهكذا فإن العناكب تساهم بشكل أساسي في الحفاظ على التّوازن البيئي في الطّبيعة».

حلّل عالم البيئة (كلاوس بيرخوفر (Klaus Birkhofer من جامعة لوند في السويد بالتعاون مع العالم نوفلير البيانات من الدّراسات السّابقة لمعرفة كمية الطّعام التي تتناولها العناكب خلال السنة.

وكانت أول خطوة من خطوات العمل هي معرفة كم يبلغ حجم تجمعات العناكب في العالم أو بمعنى آخر الكتلة الحيوية لها.
اعتمد الفريق على التقديرات الحالية المبنية على أساس متوسط الكتلة الحيوية في مجموعة من المناطق الحيوية المختلفة بما في ذلك الغابات والمراعي والأراضي الزراعية والمناطق الأخرى.

واستُنتِج بأن هناك حوالي 25 مليون طن من العناكب في مكان ما من العالم خارج منزلك أو ربما داخله.
مع الأخذ بالحسبان الكثافة المختلفة لتجمعات العناكب في بيئات متعددة وطعام العناكب اللازم لكل واحدة من وزنها بالإضافة إلى بيانات تعداد الفرائس من الدراسات الميدانية السابقة.

يقدر الباحثون أنّ العناكب تستهلك مايتراوح بين 400 إلى 800 مليون طن من الفرائس كل عام، وتوجد الغالبية العظمى من هذه الحشرات في الغابات أو المراعي ويُعتقد أنّها تشكل نحو 95% بالمئة من الفرائس التي تتغذى عليها العناكب سنويًا.

تشير التقديرات أنّ الاستهلاك البشري للّحم والسّمك يقدر بحوالي 400 مليون طن سنويًا، أما الفرائس الّتي تُقتل من قبل الحيتان بين 280 إلى 500 مليون طن سنويًا، وبمقارنة هذه الإحصائيات، تحتل العناكب مكانًا في القمة من ناحية الاستهلاك الكلي.

من المقلق قليلًا أنّ تفكر كم تأكل العناكب سنويًا ولكن من الضّروري أيضًا معرفة أنها جزء من السلسلة الغذائية الطّبيعية في العالم، فهي أيضًا على القائمة بكونها فريسة لآلاف الحيوانات الأخرى.
سوف تساعد هذه الاكتشافات الباحثين في المستقبل لمعرفة كيف تساهم العناكب التي تأكل وتؤكل في سلسلة الغذاء العالمية، وتسلط الضوء على أهميّة هذه المخلوقات ثمانية الأرجل.

يقول نيفلر: «هذه التقديرات تؤكد على الدور الهام الذي يلعبه العنكبوت في المجال البيئي كعامل اقتصادي مهم لمكافحة الحشرات والعوامل الممرضة في الغابات والأراضي المعشبة».

ويضيف: «نأمل بأن تزيد هذه التقديرات بحجمها الكبير من الوعي السكاني ومستوى التقييم لهذا الدور الهام الذي تلعبه العناكب في الشبكات الغذائية الأرضية».

ترجمة : أريج علي