تحدث الإصابة باعتلال الشبكية السكري عند مرضى السكري، إذ يسبب السكري ضررًا كبيرًا للشبكية (وهي الطبقة الحساسة للضوء خلف العين)، ويُعد اعتلال الشبكية السكري من المضاعفات الخطيرة والمهددة للحياة لمرضى السكري. يتداخل مرض السكري مع قدرة الجسم على تخزين السكر (الغلوكوز)، ويتميز المرض بالكميات الكبيرة من السكر في الدم، والتي تنشر الضرر عبر الجسم بما في ذلك العينين وتسبب مشاكل في الرؤية. يسبب مرض السكري الضرر للأوعية الدموية في الشبكية مع مرور الوقت، وتحدث الإصابة باعتلال الشبكية السكري عندما تسرب الأوعية الدموية الصغيرة الدم والسوائل الأخرى، وهذا يؤدي إلى انتفاخ أنسجة الشبكية مسببًا رؤيةً ضبابيةً أو غير واضحة.

تصيب الحالة عادةً كلا العينين، وكلما طالت فترة الإصابة بمرض السكري، ازدادت احتمالية تطوير اعتلال الشبكية السكري، وإذا بقيت الحالة دون علاج فقد تتفاقم مسببةً العمى.

أعراض المرض:

  •  رؤية بقع أو عوائم.
  •  رؤية غير واضحة.
  •  رؤية بقعة معتمة أو فارغة في مركز الرؤية.
  •  صعوبة الرؤية ليلًا.

عندما يعاني المصابون بالسكري مستويات عاليةً من السكر لفترات طويلة، يمكن أن تتجمع السوائل في العدسات داخل العين (التي تتحكم في التركيز)، وهذا يغير من تقوس العدسات مسببًا الرؤية غير الواضحة.

ولكن بمجرد التحكم بمستوى السكر ستتحسن الرؤية غير الواضحة عن بعد كما يتمكن مرضى السكري القادرين على التحكم الأفضل بمستويات السكر في الدم من إبطاء ظهور اعتلال الشبكية السكري وتطوره.

لا تظهر في الغالب أعراض بصرية في المراحل الأولى من اعتلال الشبكية السكري، ولهذا توصي الجمعية الأمريكية للبصريات جميع مرضى السكري أن يجروا الاختبار الشامل الموسع للعين مرةً في السنة، ويمكن أن يحد الاكتشاف المبكر والعلاج من احتمالية فقد البصر الخطير نتيجة اعتلال الشبكية السكري.

تتنوع طرق علاج اعتلال الشبكية السكري استنادًا لحجم المرض، فقد يحتاج المصابون لإجراء عملية ليزر لإغلاق الأوعية الدموية التي تسرب الدم والسوائل أو لمنع الأوعية الدموية الأخرى من التسريب. ويمكن أن يحتاج متخصص البصريات لحقن العين بالأدوية لتقليل الالتهابات أو لمنع تشكل أوعية دموية جديدة.

كما يمكن أن يحتاج المصابون بحالة متقدمة من اعتلال الشّبكية السّكري إلى إجراء جراحة لإزالة السائل الهلامي واستبداله خلف العين (والذي يُسمى الجسم الزجاجي)، وقد تكون الجراحة ضرورية لإصلاح انفصال الشبكية، إذ تنفصل الطبقة المستقبلة للضوء خلف العين.

اعتلال الشبكية السكري الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج علاج اعتلال الشبكية السكري مشاكل في الرؤية الأوعية الدموية في العين

إذا كنت مريض سكري، يمكنك المساعدة في منع تطور اعتلال الشبكية السكري أو إبطاءه من خلال:

  •  تناول الأدوية الموصوفة.
  •  الالتزام بالحمية.
  •  التمرين المنتظم.
  •  التحكم بضغط الدم العالي.
  •  تجنب الكحول والتدخين.

ما هي أسباب اعتلال الشبكية السكري ؟

ينتج اعتلال الشبكية السكري عن تضرر الأوعية الدموية الصغيرة المحيطة بالشبكية بسبب مرض السكري، وقد تسبب هذه الأوعية الدموية المتضررة خسارة الرؤية من خلال:

  •  تسرب السوائل داخل اللطخة الصفراء (بقعة الشبكية) وهي المنطقة المسؤولة عن الرؤية الواضحة في الشبكية، وعلى الرغم من أن المنطقة صغيرة ولكنها الجزء الذي يسمح لنا برؤية الألوان والتفاصيل الدقيقة، ويسبب هذا السائل انتفاخ اللطخة الصفراء وبالتالي يؤدي لرؤية غير واضحة.
  •  يمكن أن تتشكل أوعية دموية جديدة على سطح الشبكية في محاولة لتحسين الدورة الدموية فيها، وقد تسرب هذه الأوعية الدموية الهشة الشاذة الدم إلى الجزء الخلفي من العين مسببةً إعاقة الرؤية.
  • ينقسم اعتلال الشبكية السكري إلى نوعين:
  •  اعتلال الشّبكية السكري غير التكاثري (NPDR): وهي المرحلة المبكرة من المرض، إذ تكون الأعراض غير قوية أو غير موجودة، وتكون الأوعية الدموية في الشبكية ضعيفةً.
  • كما يمكن أن تسرب النتوءات الصغيرة في الأوعية الدموية -والتي تُدعى (microaneurysms)- السوائل لداخل الشبكية، وقد يؤدي هذا التسرب لالتهاب (انتفاخ) اللطخة الصفراء.
  •  اعتلال الشبكية السكري التكاثري (PDR): وهي المرحلة المتقدمة من المرض، وفي هذه المرحلة تحرم مشاكل الدورة الدموية الشبكية من الأكسجين، ونتيجةً لذلك يمكن أن تبدأ الأوعية الدموية الهشة في النمو في شبكية العين وفي الجسم الزجاجي (وهو السائل الشبيه بالهلام الذي يملأ الجزء الخلفي من العين)، وقد تسرب هذه الأوعية الدموية الجديدة الدم داخل الجسم الزجاجي، ما يؤدي لطمس (عدم وضوح) الرؤية.

وتضم المضاعفات الأخرى لاعتلال الشبكية السكري التكاثري انفصال الشبكية بسبب تشكُّل النسيج الندبي والإصابة بزرق الغلوكوما (والغلوكوما مرض عيني ناتج عن تضرر متقدم للعصب البصري).

تنمو الأوعية الدموية الجديدة في اعتلال الشبكية السكري التكاثري في العين داخل منطقة تتسرب السوائل من العين، وهذا يرفع ضغط العين بشكل كبير ويسبب تضرر العصب البصري. وإذا بقي ذلك دون علاج يمكن أن يسبب اعتلال الشبكية السكري التكاثري خسارةً شديدةً للنظر قد تؤدي للعمى.

تشمل عوامل الخطر لاعتلال الشبكية السكري:

  •  مرض السكري: يُعرَّض المصابون بمرض السكري من النمط 1 أو النمط 2 أكثر للإصابة باعتلال الشبكية السكري، وكلما طالت مدة إصابة الشخص بالسكري، زادت معها احتمالية تطويره لاعتلال الشبكية السكري، وخاصةً إذا لم يُتحكم بالمرض بشكل جيد.
  •  العِرق: يعرَّض الأمريكيون من أصل لاتيني وأفريقي أكثر للإصابة باعتلال الشبكية السكري.
  •  الاضطرابات الطبية: يواجه الأشخاص ذوو الاضطرابات الطبية الأخرى مثل ضغط الدم المرتفع والكولسترول المرتفع خطرًا أكبر.
  •  الحمل: تملك المرأة الحامل خطرًا أكبر للإصابة بالسكري واعتلال الشبكية السكري، وإذا أصيبت المرأة بالسكري الحملي فلديها خطر أكبر لتطوير السكري مع التقدم بالعمر.

كيف يشخَّص اعتلال الشبكية السكري ؟

يُشخص اعتلال الشبكية السكري عبر اختبار العين الشامل. وقد يضم الاختبار مع التأكيد على تقييم الشبكية واللطخة الصفراء:

  •  سجل المريض: لتحديد مصاعب الرؤية ووجود السكري والمخاوف الصحية الأخرى التي قد تؤثر على الرؤية.
  •  تقييم حدة البصر: لتحديد مدى تأثر الرؤية المركزية.
  •  الانكسار لتحديد إذا ما كان هناك حاجة لنظارات طبية.
  •  تقييم الهياكل العينية بما في ذلك تقييم الشبكية من خلال الحدقة المتوسعة.
  •  قياس الضغط داخل العين

بعض الاختبارات الإضافية:

  •  التصوير الشبكي أو التصوير المقطعي لتسجيل الوضع الحالي للشبكية.
  •  تصوير الأوعية الفلوريسيني لتقييم نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية.

علاج اعتلال الشبكية السكري

يُستخدم العلاج بالليزر (التخثير الضوئي) لوقف تسرب الدم والسوائل لداخل الشبكية، ويمكن استخدام حزمة من أشعة الليزر لإحداث حروق صغيرة في مناطق من الشبكية ذات الأوعية الدموية الشاذة؛ وذلك من أجل محاولة سد التسرب.

يعتمد علاج اعتلال الشبكية السكري على المرحلة التي وصل إليها المرض، والغاية من أي علاج هو إبطاء تقدم المرض أو إيقافه. وقد يكون العلاج الوحيد في المراحل المبكرة من اعتلال الشّبكية السّكري غير التكاثري هو المراقبة المنتظمة، ويمكن أن يساعد اتباع نصائح طبيبك فيما يخص الحمية والتمرين والتحكم بمستويات سكر الدم في السيطرة على تقدم المرض.

أما إذا تقدم المرض، فيمكن أن يتسرب الدم والسوائل لداخل الشبكية مسببًا وذمة اللطخة الصفراء، ويمكن لعملية الليزر المذكورة سابقًا أن تساعد في إيقاف هذا التسرب.

كما يمكن معالجة النمو واسع الانتشار للأوردة الدموية في الشبكية والذي يحدث في اعتلال الشبكية السكري التكاثري من خلال إحداث نمط من حروق الليزر المتفرقة عبر الشبكية، وهذا يؤدي لتقلص الأوعية الدموية واختفائها، ولكن قد يترتب على هذه العملية ضيعان جزء من الرؤية الجانبية في سبيل حماية الرؤية المركزية.

اقرأ أيضًا:

مشاكل القدم عند مرضى السكري: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الداء السكري الحملي: الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

نوع ثالث من السكري ربما لم تعرف عنه بعد

كيف شفي هذا الرجل من مرض السكري من النمط الأول نهائيًا

ترجمة: عدي بكسراوي

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر