الحزن والشعور بالإحباط وفقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة اليومية هي أعراض مألوفة لنا جميعًا. لكن في حال استمرت هذه الأعراض وأثرت على حياتنا بشكل كبير، قد يكون ذلك اكتئابًا. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (Centers for Disease Control and Prevention – CDC)، فإن 7.6 في المئة من الناس فوق سن الثانية عشرة يعانون من الاكتئاب على مدى أسبوعين. يعتبر هذا الأمر خطيرًا ومشكلة بحاجة إلى العلاج.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن الاكتئاب هو أكثر الأمراض شيوعًا في جميع أنحاء العالم ويعد السبب الرئيسي للعجز. كما تقدر المنظمة أن نحو 350 مليون شخص مصابون بالاكتئاب على مستوى العالم.

حقائق سريعة عن الاكتئاب:

يبدو أن الاكتئاب شائع عند النساء أكثر من الرجال. تتضمن الأعراض افتقارًا للشعور بالمتعة ونقصان الاهتمام بالأشياء التي كانت تجلب السعادة للشخص.

بعض صدمات الحياة مثل الفجيعة، تسبب تغييرات في المزاج يمكن تمييزها عادة عن أعراض الاكتئاب.

أسباب الاكتئاب ليست مفهومة بالكامل، ولكن من المرجح أن تكون مزيجًا معقدًا من العوامل الوراثية والبيولوجية والبيئية والنفسية الاجتماعية.

الفحوص:

يبدأ التشخيص باستشارة الطبيب النفسي.

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتميز بانخفاض المزاج بشكل مستمر والشعور بالحزن وفقدان المتعة. وهي مشكلة مستمرة، وليست عابرة، إذ تستمر في المتوسط من 6 إلى 8 أشهر.

أسباب الإصابة بالاكتئاب أعراض الاكتئاب الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج مضادات الاكتئاب العلاج النفسي مرض وراثي الطبيب النفسي

يبدأ تشخيص الاكتئاب بالتشاور مع الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية. من المهم طلب مساعدة الطبيب لاستبعاد الأسباب المختلفة للاكتئاب، وضمان وضع التشاخيص التفريقية بشكل دقيق، وتأمين علاج آمن وفعال.

بالنسبة لمعظم زيارات الطبيب، قد يكون هناك فحص سريري للتحقق من الأسباب الجسدية والأمراض المرافقة. سيتم أيضًا طرح الأسئلة – أخذ التاريخ الطبي – لتحديد الأعراض ووقت ظهورها وما إلى ذلك.

تساعد بعض الاستبيانات الأطباء على تقييم شدة الاكتئاب. على سبيل المثال، يحتوي مقياس هاملتون لتصنيف الاكتئاب على 21 سؤالًا، تُجمع العلامات الناتجة لتحديد شدة الحالة. مقياس هاملتون هو أحد أدوات التقييم الأكثر استخدامًا في العالم عند الأطباء لتعيين شدة الاكتئاب.

ما الذي لا يصنف كاكتئاب؟

يختلف الاكتئاب عن تقلبات الحالة المزاجية التي يتعرض لها الناس كجزء من الحياة الطبيعية. لا تعتبر الاستجابات العاطفية المؤقتة لتحديات الحياة اليومية اكتئابًا.

وبالمثل، حتى الشعور بالحزن الناتج عن وفاة شخص مقرب ليس في حد ذاته اكتئابًا ما لم يستمر هذا الشعور. ومع ذلك، يمكن أن يرتبط الاكتئاب بالفجيعة عندما يظهر الاكتئاب بعد فقد شخص عزيز؛ يسميه علماء النفس (الفجيعة المعقدة).

علامات وأعراض الاكتئاب:

يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب ما يلي:

  • مزاج مكتئب.
  • انخفاض الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي كانت تُسعد الشخص سابقًا، وفقدان الرغبة الجنسية.
  • فقدان الوزن غير المقصود (دون اتباع نظام غذائي) أو انخفاض الشهية.
  • الأرق (صعوبة في النوم) أو فرط (زيادة) النوم.
  • هيجان نفسي جسدي، على سبيل المثال، التململ، وعدم الارتياح.
  • تأخر في الحركية، على سبيل المثال، تباطؤ الحركة والكلام.
  • الشعور بالتعب أو فقدان الطاقة.
  • مشاعر العدم أو الذنب.
  • ضعف القدرة على التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات.
  • الأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار، أو محاولة الانتحار.

الأسباب:

أسباب الاكتئاب ليست مفهومة بالكامل وقد لا تعود إلى سبب واحد. من المحتمل أن يكون الاكتئاب نتيجة لمجموعة معقدة من العوامل التي تشمل:

  • العوامل الوراثية.
  • التغَيُّرات البيولوجية في مستويات النواقل العصبية.
  • العوامل البيئية.
  • العوامل النفسية والاجتماعية.

بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب؛ تشمل عوامل الخطر:

  • مشاكل الحياة: مثل الفجيعة والطلاق وقضايا العمل، والعلاقات مع الأصدقاء والعائلة أو المشكلات المالية أو المخاوف الطبية أو التوتر الحاد.
  • الشخصية: أولئك الذين لديهم استراتيجيات مواجهة أقل نجاحًا، أو الذين تعرضوا لصدمة في حياتهم سابقًا هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
  • العوامل الوراثية: وجود أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالاكتئاب يزيد من خطر الإصابة به.
  • رض نفسي في مرحلة الطفولة.
  • بعض الأدوية الموصوفة قد تسبب الاكتئاب: تشمل هذه الأدوية الستيرويدات القشرية، وبعض حاصرات بيتا، والإنترفيرون، وغيرها من الأدوية الموصوفة.
  • إساءة استخدام العقاقير الترويحية: يرتبط تعاطي الكحول والأمفيتامينات والعقاقير الأخرى بشدة بالاكتئاب.
  • إصابة قديمة في الرأس.
  • التعرض لنوبة واحدة من الاكتئاب الشديد: يزيد من خطر الإصابة بنوبة أخرى لاحقًا.
  • متلازمات الألم المزمن: تزيد هذه الحالات وغيرها من الأمراض المزمنة، مثل السكري، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وأمراض القلب والأوعية الدموية من احتمال حدوث اكتئاب.

علاج الاكتئاب:

قد تساعد الاستشارة أو المعالجة على التعامل مع أعراض الاكتِئاب. الاكتِئاب هو مرض نفسي يمكن علاجه. وهناك ثلاثة مكونات لتدبير (معالجة) الاكتئاب:

الدعم، بدءًا من مناقشة الحلول العملية والمساهمة في تخفيف الضغوط، إلى تثقيف أفراد الأسرة.

العلاج النفسي، وأنواعه المعروفة أيضًا باسم علاجات الكلام، مثل العلاج السلوكي المعرفيCognitive Behavioral Therapy (CBT).

العلاجات الدوائية، تحديدًا مضادات الاكتئاب.

العلاج النفسي:

تشمل العلاجات النفسية أو العلاجات الكلامية للاكتئاب؛ العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، والعلاج النفسي الشخصي، وعلاج حل المشاكل. العلاج النفسي هو الخيار الأول في الحالات الخفيفة من الاكتئاب. في الحالات المعتدلة والشديدة، يمكن استخدامه إلى جانب علاجات أخرى.

العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الشخصي هما النوعان الرئيسيان للعلاج النفسي المستخدم في الاكتئاب. يمكن أن يكون العلاج المعرفي السلوكي في جلسات فردية مع معالج، أو وجهًا لوجه، أو في مجموعات، أو عبر الهاتف. تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن أن يتم العلاج المعرفي السلوكي بشكل فعال من خلال الحاسوب.

يساعد العلاج الشخصي المرضى على تحديد المشكلات العاطفية التي تؤثر على علاقاتهم وتواصلهم، وكيف تؤثر بدورها على الحالة المزاجية وكيفية تغييرها.

الأدوية المضادة للاكتئاب:

مضادات الاكتئاب هي أدوية تعطى بناء على وصفة طبية من الطبيب. يتم استخدام الأدوية لعلاج الاكتئاب المعتدل إلى الشديد، ولكن لا ينصح به للأطفال، كما يجب أن يوصف بحذر للمراهقين.

  • هناك عدد من الأصناف الدوائية المتاحة لعلاج الاكتئاب:
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs)
  • مثبطات أحادي أمين الأكسيداز monoamine oxidase inhibitors (MAOIs)
  • مضادات الاكتِئاب ثلاثية الحلقة (TCA) tricyclic antidepressants
  • مضادات الاكتِئاب اللانموذجية atypical antidepressants
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين الانتقائية selective serotonin and norepinephrine reuptake inhibitors (SNRI)

تعمل كل فئة من الأدوية المضادة للاكتئاب على ناقل عصبي مختلف ويجب الاستمرار بتناول الأدوية كما يصفها الطبيب، حتى بعد تحسن الأعراض، لمنع الانتكاس.

أسباب الإصابة بالاكتئاب أعراض الاكتئاب الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج مضادات الاكتئاب العلاج النفسي مرض وراثي الطبيب النفسي

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من أن الأدوية المضادة للاكتئاب قد تزيد من الأفكار أو الأفعال الانتحارية عند بعض الأطفال والمراهقين والشباب خلال الأشهر القليلة الأولى من العلاج.

يجب إخبار الطبيب دائمًا بأي أفكار، بما في ذلك أي نية للتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب.

التمرينات الرياضية وغيرها من العلاجات قد تساعد في علاج الاكتِئاب الخفيف لأنها ترفع مستويات الإندورفين وتحفز إفراز النواقل العصبية التي ترتبط بالمزاج.

كما تستخدم علاجات تحفيز الدماغ، بما في ذلك العلاج بالتخليج (الصدمة) الكهربائية في علاج الاكتِئاب . يرسل التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة نبضات مغناطيسية إلى المخ وقد يكون فعالًا في الاضطراب الاكتئابي الكبير.

العلاج بالتخليج الكهربائي ECT Electroconvulsive therapy

قد تستفيد حالات الاكتئاب الحادة التي لم تستجب للعلاج بالعقاقير من العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)؛ هذا العلاج فعال بشكل خاص للاكتئاب الذهاني.

أنواع الاكتئاب:

الاكتئاب أحادي القطب وثنائي القطب.

إذا كان العرَض الغالب هو المزاج المكتئب، يطلق عليه الاكتئاب أحادي القطبunipolar depression، ومع ذلك، إذا كانت الأعراض تتميز بحدوث نوبات من الهوس والاكتئاب مفصولة بفترات مزاجية طبيعية، حينها يشار لها باسم الاضطراب ثنائي القطب bipolar disorder (الذي كان يسمى سابقًا هوس الاكتِئاب ).

يمكن أن يشتمل الاكتئاب أحادي القطب على القلق والأعراض الأخرى، ولكن من دون نوبات هوس. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن حوالي 40 في المئة من الأفراد المصابين بالاضطراب ثنائي القطب يعانون من الاكتئاب، ما يجعل من الصعب التمييز بين هاتين الحالتين.

الاضطراب الاكتئابي الكبير مع أعراض ذهانية.

تتميز هذه الحالة بالاكتئاب المصاحب للذهان. يمكن أن ينطوي الذهان على أوهام؛ معتقدات كاذبة وانفصال عن الواقع، أو هلوسة؛ الشعور بأشياء غير موجودة.

اكتئاب ما بعد الولادة Postpartum Depression

غالبًا ما تعاني النساء من حزن بعد الولادة، لكن اكتئاب ما بعد الولادة يكون أكثر شدة.

الاضطراب الاكتئابي الكبير فصلي النمط Major depressive disorder with seasonal pattern

كانت هذه الحالة تسمى سابقًا الاضطراب العاطفي الموسمي Seasonal Affective Disorder (SAD)، وتتعلق بضوء النهار الخفيف في فصل الشتاء، يحدث الاكتئاب خلال هذا الفصل ولكنه يزول مع بقية العام ويستجيب للعلاج بالضوء. يبدو أن البلدان ذات الشتاء الطويل أو الشديد تتأثر أكثر بهذه الحالة.

اقرأ أيضًا:

هل هناك صلة بين النباتية و الاكتِئاب ؟

هل يمكن علاج الاكتِئاب لدى الرجال ب التستوستيرون ؟

ما علاقة القلق الاجتماعي بالاكتِئاب ؟

لماذا يعتبر الرجال أقل عرضة للاكتئاب من النساء؟

أربعة علاجات طبيعية للاكتئاب

الاكتئاب والسمنة: أيّهما يتسبب في حدوث الآخر؟

ترجمة: بشر معلولي

تدقيق: محمد نجيب العباسي

المصدر