البلازما هي أحد مكونات الدم التي تحتوي عوامل خاصة أو بروتينات تساعد على تخثر الدم إضافةً إلى بروتيناتٍ تدعم نمو الخلايا؛ وقد تمكن الباحثون من تحضير البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP من الدم من طريق عزل البلازما وتركيزها؛ إذ يُعتقد أنها تحفز عملية الشفاء.

تكمن الفكرة وراء استعمالها هي أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الأنسجة المتضررة يحفز الجسد على تكوين خلايا جديدة سليمة ويحسن الشفاء لاحتوائها على عوامل نمو الأنسجة بتركيز أكبر، لهذا يعتقد الباحثون أن الجسم سيتعافى أسرع بعد الحقن.

رغم عدم التأكد من فاعلية البلازما الغنية بالصفائح الدموية وعدم اعتمادها علاجًا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن العديد من الرياضيين المشهورين يستعملونها لشفاء إصاباتهم.

ما الغرض من حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

يجرّب الباحثون البلازما الغنية بالصفائح الدموية في عديد من المجالات مثل:

  •  تساقط الشعر: حقن الأطباء البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس لتحسين نمو الشعر وتجنب تساقطه، وفي بحث قُدّم في 2014 كان الحقن فعالًا في علاج الصلع الوراثي الذكوري المعروف أيضًا باسم الصلع الذكوري النمطي.
  •  إصابات الأوتار: الأوتار هي أنسجة سميكة متينة تربط العضلات بالعظام و تتعافى ببطء بعد الإصابات، وقد استخدم الأطباء حقن البلازما لعلاج المشكلات المزمنة في الأوتار مثل: مرفق لاعب التنس (حالة تصيب عضلات الساعد وأوتاره) والتهاب وتر أخيل (وتر العرقوب) وأيضًا التهاب الوتر الرضفي الذي يسبب ألمًا في الركبة.
  •  الإصابات الحادة: استعمل الأطباء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في علاج الإصابات الرياضية الحادة مثل إصابة عضلات باطن الركبة (العضلات المأبضية).
  •  ترميم ما بعد الجراحة: أحيانًا يستعمل الأطباء هذه الحقن لعلاج تمزق الأوتار مثل إصابة الكفة المدورة أو تمزق الأربطة مثل الرباط الصليبي الأمامي.
  •  التهاب المفصل التنكسي (الفصال العظمي): قد تساعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية في علاج المصابين بهذا المرض؛ وجد في دراسة أجريت عام 2015 أنها كانت فعالةً أكثر من العلاج التقليدي بحقن حمض الهيالورونيك. لكن هذه الدراسة أجريت على مجموعةٍ صغيرة من 160 شخص فقط، لذلك لابد من إعادتها مجددًا على عدد أكبر لحسم الأمر.

من الجدير بالذكر أنه لم يثبت بعد قطعيًا فاعلية البلازما الغنية بالصفائح في أي من هذه الاستخدامات.

كيف تحضر نفسك لحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

يعتمد الأمر على كيفية إعطائك هذه الحُقن؛ إذ يمكن حقنها بطرق مختلفة؛ فمثلًا، يُدهن مخدر موضعي من محلول الليدوكائين على فروة الشعر قبل الحقن؛ وفي حالات أخرى يُخلط المخدر الموضعي مع البلازما الغنية بالصفائح الدموية ويحقنان معًا لتقليل الإحساس بعدم الارتياح؛ وقد يتم الحقن أيضًا في أثناء العملية الجراحية وفي هذه الحالة تُتبع توصيات المختص قبل العملية.

كيف تتم عملية الحقن؟

من المتوقع أن تكون عملية الحقن النموذجية بالطريقة التالية:

  1.  يسحب مقدم الرعاية الصحية عينة من الدم تعتمد كمّيته على المنطقة التي ستُحقن فيها البلازما الغنية بالصفائح الدموية، على سبيل المثال كانت كمية الدم المسحوبة لتُحقن في الفروة في إحدى الدراسات 20 ميليلترًا وهو ما يزيد قليلًا عن ملعقة صغيرة.
  2.  يوضع الدم في جهاز الطرد المركزي الذي يفصل مكونات الدم عن بعضها بالدوران السريع حول محوره في عملية تستغرق نحو 15 دقيقةً.
  3. أخذ التقني البلازما المفصولة و يحضرها للحقن.
  4.  يستعين الأطباء عادةً بعد ذلك بتقنيات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية لحقن مناطق محددة بدقة مثل الأوتار، ثم يحقن الطبيب البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المنطقة المتضررة.

كم يكلف حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام فإن قلةً من خطط التأمين تغطي العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، لذلك قد يدفع الشخص كامل التكلفة من ماله الخاص وقد يختلف السعر من منطقة لأخرى؛ ويختلف أيضًا باختلاف طريقة الاستعمال وهذه بعض الأسعار التي ذُكرت في وسائل الاعلام:

  •  عام 2013 ذكرت قناة ABC News 7 في سان فرانسيسكو أن تكلفة علاج الصلع تبلغ 900 دولار للجلسة الواحدة بينما يكلف 2500 دولار لثلاث جلسات.
  •  ذكرت صحيفة واشنطن بوست عام 2014 أن تكلفة الحقن في الركبة في أي مكان يتراوح ما بين 500 إلى 1200 دولار في المرة الواحدة.

تعد شركات التأمين أن الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح هو علاج تجريبيّ؛ لذلك لابد أن يؤكد البحث العلمي فاعليته قبل أن يُغطى بالكامل.

ما الأعراض الجانبية والمخاطر المحتملة للحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

البلازما الغنية بالصفائح الدموية ذاتية المنشأ أي أن المادة التي تُحقن مستخرجة من جسمك وهذا يقلل احتمالية حدوث حساسية مفرطة من الحقن كما يحدث مع الأدوية الأخرى مثل الكورتيزون أو حمض الهيالورونيك إلا أن بعض الأعراض قد تحدث نتيجةً لعملية الحقن نفسها (لأنها في النهاية مادة تُحقن في الجلد) مثل:

  •  العدوى.
  •  إصابة الأعصاب.
  •  ألم في منطقة الحقن.
  •  تضرر الأنسجة.

يستحسن أن تُناقش المخاطر المحتملة وطرق تجنبها مع الطبيب المعالج.

ما الوقت المتوقع للتعافي بعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

يوصي الأطباء بعد الحقن إراحة المنطقة المصابة ولكن هذا عادةً ما يرتبط بالإصابة نفسها وليس بسبب الحقن؛ إذ أن أغلب الناس يتمكنون من الاستمرار في أعمالهم اليومية بعد الحقن.

نظرًا إلى أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعزز التعافي والنمو قد لا تلاحظ تغييرًا مفاجئًا أو سريعًا لكن بعد أسابيع أو أشهر قليلة قد تبدأ المنطقة في الشفاء أسرع أو ينمو الشعر أغزر مما كنت تتوقع إذا لم تتلقى حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

رغم النتائج الواعدة للدراسات التي تجري على هذا العلاج فإننا لا ننصح باستعماله حتى اعتماده رسميًا من قبل الجهات المختصة.

اقرأ أيضًا:

مخاطر التبرع بالبلازما

ما علاج فيروس كورونا المستجد بالبلازما وهل يشفي من المرض؟

البلازما الغنية بالصفيحات ما هي وكيف تستخدم؟

ترجمة: أكرم فؤاد

تدقيق: أحمد الحميّد

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر