البنكرياس الاصطناعي

سيُصبح البنكرياس الاصطناعي في متناول مرضى السكري من النوع الأول بحلول عام 2018:

جلب تقريرٌ جديدٌ أخبارًا سارةً لمرضى النوع الأول من داء السكري، فخلال العامين القادمين يمكن أن يتوافر البنكرياس الاصطناعي الذي يُراقب باستمرار مستويات الغلوكوز في الدم ويُوصل الأنسولين للجسم عند الحاجة.

وتنشأ ظروف المرض عندما تتوقَّف خلايا بيتا*(1) في البنكرياس عن إنتاج الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن إزالة الغلوكوز من الدم ونقله إلى الخلايا حيث يُستخدم للحصول على الطاقة.

وبدون الأنسولين تُصبح مستويات غلوكوز الدم مرتفعة جدًا.

وللتحكُّم بمستويات غلوكوز الدم يحتاج مرضى النوع الأول من داء السكري لجرعاتٍ يوميَّة من الأنسولين، إمَّا عن طريق الحُقن أو عن طريق مضخات الأنسولين.

وتبقى الحُقن من أكثر أشكال التحكُّم بالأنسولين شيوعًا.

فيُوصى بحُقنتين يوميًا للمرضى الذين تمَّ تشخيص إصابتهم بالنوع الأول من مرض السكري حديثًا، وعادةً تزداد إلى ثلاث أو أربع مرات مع مرور الوقت.

أمَّا مضخة الأنسولين فهي الشكل الأكثر تقدُّمًا في طرق إيصال الأنسولين.

فهي أدواتٌ تُوصل جرعات مستمرة من الأنسولين خلال الـ 24 ساعة في اليوم بواسطة قسطرة تُغرز تحت الجلد.

اختبار فعاليَّة نظام الحلقة المغلقة:

هناك أشكال عديدة للبنكرياس الاصطناعي والتي يجري اختبارها حاليًا في التجارب السريريَّة.

فعلى سبيل المثال، في وقتٍ سابق من هذه السنة قام باحثون من جامعة فيرجينيا، مدرسة الطب بتطوير بنكرياس اصطناعي والذي يُمكن التحكُّم به بواسطة الهاتف الذكي.

ويوجد حاليًا تجربتين سريريتين لاختبار أمان وفعاليَّة هذا الجهاز، ولكن بالرغم من اختلاف التصميم فإنَّ كُلّ بنكرياس اصطناعي يعمل على نفس الأساس بالاندماج مع نظام الحلقة المغلقة.

فببساطة، يتم تطبيق نظام الحلقة المغلقة المؤلَّف من مُراقب الغلوكوز المستمر، ومضخة الأنسولين والخوارزميَّة التي تتحكَّم في متى يجب أن يُسلَّم الأنسولين.

ويُنوِّه الطبيبان (هوفوركا- Hovorka) و(تابت- Thabit) في تقريرهم: «حتى الآن كان المتطوعون في التجارب السريريَّة إيجابيين حول موضوع استخدام بنكرياس اصطناعي، حيث أعطاهم ذلك (وقتًا مستقطعًا) أو (استراحة) من الاهتمام بضبط مرض السكري، حيث إنَّ النظام يُدير سكر الدم بشكلٍ فعَّال دون الحاجة إلى مراقبة مستمرة من قِبل المُستخدم».

وتقوم إدارة الطعام والدواء الأمريكيَّة «FDA» بعمليَّة مراجعة لموضوع البنكرياس الاصطناعي، كما ونوَّه الكاتب بأنَّ الجهاز سيكون مُتوفرًا عند حلول العام القادم.

*(1) Beta cells- خلايا بيتا: هي نوع من الخلايا في البنكرياس في منطقة تدعى جزر لانغرهانس، وتُشكِّل حوالي 65-80% من خلايا البنكرياس، وظيفتها هو إفراز الأنسولين.

إعداد: اليان داود أبو عسلة