التدخين يمحو الصبغي الجنسي Y !

إذا لم تعد السرطانات وأمراض القلب وانتفاخ الرئة سيئة بما يكفي ، فعلى المدخنين من الرجال أن يقلقوا حيال شيءٍ جديدٍ : و هو خسارة الصبغيات –الكروموزومات- الجنسية من نوع Y.

فقد وجد الباحثون أن المدخنين أكثر عرضة بحوالي أربع مرات من غير المدخنين لأن يملكوا خلايا دم بدون الكروموزم Y .هذا مقلق كما قال الباحثون ، لأن الدراسات الأخيرة وجدت ترابط بين خسارة الكروموزم Y وفترة الحياة القصيرة ، بالإضافة إلى ازدياد خطر الإصابة بسرطانات متعددة.
على كل حال ، لا يوجد برهان مباشر يؤكد على أن خسارة الكرموزم Y تسبب أمراض بشكل فعلي. هكذا حذر Stephen Chanock اختصاصي بعلم الوراثة والسرطان في المعهد العالمي للسرطان في Bethesda ماريلاند و الذي لم يشارك في هذا العمل.
لإجراء هذه الدراسة ، أخذ عالم الأورام الجيني Jan Dumanski و الإحصائي Lars Forsberg من جامعة Uppsala في السويد البيانات المجمعة من ثلاثة تجارب سويدية مستمرة.

الدراسات على المدى الطويل تبحث عن وجود ترابط بين السلوكية وأسلوب الحياة والصفات وبين المرض. كجزء من الدراسة ، جُمِّعت البيانات والدم بشكل دوري ، قارن Dumanski و Forsberg الحمض النووي DNA في خلايا الدم للمدخنين ولغير المدخنين لأكثر من 6000 رجل.

كانت العوامل الوحيدة التي ارتبطت مع الارتفاع في نقصان الكرموزم Y هي العمر والتدخين. تقارير الفريق موجودة online في موقع Science على العنوان: المدخنين أكثر عرضة بحوالي 2.4 إلى 4.3 مرة لخسارة الكروموزم Y في خلايا دمهم من غير المدخنين .http://www.sciencemag.org/lookup/doi/10.1126/science.1262092

Charles Swanton رئيس علاج أمراض السرطان المتعددة في معهد الأبحاث بلندن قال إن النتائج رائعة فهي قد توضح لِما يملك الرجال نسبة موت أعلى بسبب السرطان الذي يصيب الجنسين. على كل حال ، هو يقول أيضا أن خسارة الكروموزم Y تزداد مع التقدم بالعمر بجميع الأحوال , فمن الصعب تحديد مسبب السرطان أهو التقدم بالعمر أم نقصان الكروموزم Y، و يعتقد أننا نحتاج إلى دراسات أطول وأعمق لتأكيد هذه العلاقة.
ذلك لم يوقف الفريق من بدء تأسيس ابتكار CRAY ” تقدير مخاطر السرطان إثر خسارة الكروموزم Y ” لتطوير اختبار يمكن أن يقدر خطورة السرطان على الرجل بالاعتماد على خسارة الكروموزم Y في خلايا الدم.
خطط Dumanski وزملاؤه متابعة الدراسات من أجل فهم أفضل عن كيفية تأثير نقصان الكروموزم Y الخلوي على الصحة. افترض الباحثون أن خسارة الكروموزم Y قد تؤدي إلى تعدادية محدودة من خلايا الدم التي قد تصبح خلايا مناعية تقاتل السرطان ، الافتراض هو أنه إذا شلت هذه الخلايا بنقصان الكروموزم Y تصبح عزلاء غير قادرة على العمل بشكل طبيعي ضد السرطان و الأمراض الأخرى.
قال Forsberg “في الوقت نفسه بأنّه توجد بعض الأخبار المطمئنة للمدخنين. تضرر الكروزوم Y الناجم عن ظهور التدخين قد يكون عكوس و معتمد على الجرعة. المدخنون السابقون لم يكونوا عرضة لنقصان الكروزوم Y أكثر بكثير ممن لم يدخنوا أبداً.

لين فارس