يجب عدم الخلط بين التكيسات البشرانية وبين الكيسات الدهنية، إذ تُعد التكيسات البشرانية كتلًا متحركةً على شكل قبة مليئة بمادة الكيراتين، ونادرًا ما يكون لهذه الكيسات علاقة بالسرطان، ومعظمها لا يرافقها أي أعراض. ومن الأفضل عدم محاولة التشخيص الذاتي للحالة الجلدية وعدم محاولة تصريف الكيس، لأن ذلك قد يجعل الأمور أسوأ وقد يؤدي إلى العدوى. لذا يجب مراجعة مقدم الرعاية الصحية للمساعدة.

ما التكيسات البشرانية؟ وما شكلها؟

التكيسات البشرانية هي التكيسات الأكثر شيوعا في الجلد، وتُعرف أيضا بأسماء مثل الكيس الجلدي والكيس البشري والكيس الكيراتيني. وغالباً ما يشار إلى التكيسات البشرانية بأنها أكياس دهنية مع إن هذا الاسم خاطئ، لأن هذا العرض لا يتضمن الغدّة الدهنية، ويجب استخدام مصطلح (كيس دهني) فقط عند الإشارة إلى الكيس الدهني المتعدد.

عادةً ما تظهر التكيسات البشرانية بشكل كتلة متحركة ببطء ومتدرجة الحجم مليئة بمادة الكيراتين، وتقع أسفل سطح الجلد. وقد تكون أحجامها متراوحة ما بين 0.5 سم إلى عدة سنتيمترات.

غالبًا ما توجد فتحة صغيرة ملونة بلون داكن على سطح التكيسات البشرانية، وترتبط بالكيس الذي يقع أسفل سطح الجلد. ومن خلالها يستطيع طبيب أمراض الجلد تصريف مادة الكيراتين.

عمومًا، تُعد التكيسات البشرانية ورمًا حميدًا (غير سرطاني)، إلا في حالات نادرة (بنسبة 1%) من الأورام الخبيثة التي تنشأ داخل الكيس.

قد توجد التكيسات البشرانية في أي مكان على الجلد، ولكنها أكثر شيوعًا على الوجه يليه الصدر أو الظهر أو فروة الرأس أو العنق أو الساقين الذراعين أو الأعضاء التناسلية. وغالبًا ما تكون دون أعراض، لكن تراكم مادة الكيراتين داخل الكيس قد يزيد من حجمه ويصبح مؤلمًا، وفي النهاية قد ينفجر ما يؤدي إلى تصريف مادة تشبه الجبن ولها رائحة كريهة بلون أبيض إلى أصفر.

قد يكون التكيس البشراني مثيرًا للقلق إذا امتلك أيًّا من الخصائص الآتية:

  •  علامات العدوى كالألم والاحمرار والانتفاخ والتصريف.
  •  معدل نمو سريع.
  •  قطرًا أكبر من خمسة سنتيمترات.

من الصعب على الشخص غير المتخصص أن يميز الانتفاخ أهو كيس أم شيء آخر. لذلك تجب مراجعة مقدم الرعاية الصحية لضمان تشخيص صحيح.

من يتأثر بالتكيسات البشرانية؟

تنتشر التكيسات البشرانية خلال سنوات البلوغ المبكرة حتى منتصف العمر البالغ (من عمر 20 إلى 60 عامًا)، ونادرًا ما تظهر الكيسات القاطعة للجلد قبل سن البلوغ، مع إنها قد تظهر في أي عمر، وتُعد أكثر شيوعًا بمقدار واحد ونصف بين الذكور مقارنة بالإناث. ومن الجدير بالذكر إنها غير معدية.

هل التكيسات البشرانية دائمة؟

عادةً لا تختفي تمامًا بنفسها ما لم تُزل جراحيًا بواسطة عملية جراحية. لكنها قد تتقلص في الحجم وتبقى دون أعراض فترة طويلة، وقد لا تظهر حاجة إلى أي علاج، وبهذا قد تظل التكيسات البشرانية موجودةً طوال الحياة.

ما أسباب التكيسات البشرانية؟

تتكوّن التكيسات البشرانية من البَلعم الجريبي، الذي يعد جزءًا من بصيلة الشعر، وتتشكل عندما يتعطل البلعم الجريبي أو عندما يُغرس سطح الجلد تحت الجلد نتيجة إصابة أو أذية في المنطقة، مثل خدش أو جرح أو حالة جلدية مثل حب الشباب.

تحدث معظم التكيسات البشرانية على نحو عشوائي، ولا توجد أطعمة أو مشروبات معروفة تؤثر في التكيسات البشرانية.

قد ترتبط بعض الحالات الوراثية بظهور العديد من التكيسات البشرانية، ومنها:

  •  متلازمة غاردنر (الزوائد القولونية العائلية).
  •  متلازمة جورلين (متلازمة قاعدة خلية البشرة القرنية).
  •  متلازمة فايفر-راكوشو.

قد ترتبط بعض الأدوية بزيادة خطر ظهور التكيسات البشرانية وتشمل:

  •  مثبطات BRAF.
  •  ايميكويمود.
  •  سيكلوسبورين.

ما أعراض التكيسات البشرانية؟

العرض الرئيسي للتكيسات البشرانية هو وجود كتلة صغيرة قابلة للتحرك تحت الجلد، ولا تكون الكتلة مؤلمةً عادةً، لكنها قد تتورم أحيانًا وتصبح مؤلمةً عند اللمس، وقد يكون الجلد في منطقة الكيس أحمر أو دافئًا.

كيف تُشخص التكيسات البشرانية؟

يستطيع مقدم الرعاية الصحية تشخيص التكيسات البشرانية بسهولة عادةً بالفحص البسيط للجلد، وأحيانًا قد يجري عملية استئصال لاستبعاد تنشؤات الجلد الأخرى. وإذا اشتبه بأن التكيسات البشرانية خبيثة، قد يطلب الاختبارات الآتية:

  •  قد يساعد السونار في تحديد محتويات الكيس.
  •  استئصال خزعة؛ إذ تُزال كمية صغيرة من النسيج من الكيس وتُفحص للبحث عن علامات السرطان.
  •  قد يكون الفحص بالتصوير المقطعي مفيدًا في تأكيد تشخيص التكيسات البشرانية الكبيرة، ومساعدة الجراح في تحديد أفضل خطة للإزالة.

كيف تُعالج التكيسات البشرانية؟

غالبًا ما يمكن ترك التكيّسات البشرانية دون علاج ومراقبتها، فهي ليست خطيرة خصوصًا إذا لم تسبب أي أعراض. أما إذا أصبحت التكيسات ملتهبةً أو مؤلمةً، فقد ينظر مقدم الرعاية الصحية في علاج التكيسات البشرانية بما يأتي:

  •  حقنة بالمستحضر الستيرويدي: للتقليل من الورم وهو علاج مؤقت.
  •  فتح وتصريف: بإحداث فتحةً صغيرةً فوق الكيس، وتصريف التجمعات داخل الكيس.
  •  استئصال جراحي: تُزال التكيسات باستخدام حقنة بالتخدير الموضعي للجلد، وذلك من قبل مختص متدرب على إزالة الكيسات مثل أطباء الأمراض الجلدية وأطباء التجميل. يترك هذا الإجراء ندبة صغيرة بعد إزالة الكيس.

لا تحاول شق الكيس وتصريفه بنفسك، إذ قد يسبب ذلك العدوى وانتشارها، ومن المرجح أن يعود الكيس مرةً أخرى. ولدى القلق بأنها أصيبت بالعدوى مسبقًا، يجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الذي قد يستخدم مضادات حيوية.

تشمل مخاطر استئصال التكيّسات البشرانية جراحيًا احتمالية نزيف صغير وعدوى، وعادةً ندبةً صغيرةً في المنطقة التي أزيل منها الكيس.

هل توجد علاجات منزلية لحالة التكيسات البشرانية؟

قد تساعد الكمادات الساخنة فوق التكيسات البشرانية في تقليل الالتهاب والألم. وعادةً ما تكون التكيسات البشرانية تلقائية فيصعب الوقاية منها، لكن يُنصح عمومًا بتجنب إصابة الجلد، ومعالجة حالات الجلد التي قد تتسبب في إصابة الجلد، مثل حب الشباب. ولا توجد أية أدوية يمكنها منع تطور التكيسات البشرانية.

ما هي التوقعات بعد التشخيص بالتكيسات البشرانية؟

من الممكن الانتظار لرؤية تطور الكيس أو إذا كان سيتحسن بمفرده، ويُنصح بعدها بمناقشة خيارات العلاج مع مقدم الرعاية الصحية.

تظل التكيّسات البشرانية أحيانًا صغيرة الحجم وبلا أعراض مدة تصل إلى عدة سنوات. لكنها قد تزداد أيضًا في الحجم مع مرور الوقت، وقد تصبح مزعجةً أو مهيجةً، وفي هذه الحالة تجب مناقشة خيارات العلاج مع مقدم الرعاية الصحية

كيفية التعايش مع التكيسات البشرانية

يتنوع ذلك اعتمادًا على مدى إزعاج الكيس. فقد تكون التحديات أكبر بالنسبة لبعض الأشخاص، خاصةً إذا كان الكيس في مكان مرئي جدًا مثل الوجه أو فروة الرأس، أو إذا كان مؤلمًا.

متى تجب رؤية مقدم الرعاية الصحية بشأن التكيسات البشرانية؟

دائمًا ما تجب مراجعة مقدم الرعاية الصحية عند اكتشاف كتلة على الجلد، فقد يكون الأمر متعلقًا بالتكيسات البشرانية أو نوع آخر من الكيسات أو شيئًا آخر، وهو القادر على تقديم تشخيص واضح وخطة علاج. ويُنصح بتجنب التشخيص الذاتي والاعتماد على الإنترنت. وفي هذه الحالة عمومًا، بالوسع سؤال مقدم الرعاية الصحية ما يلي:

  •  هل لدي التكيّسات البشرانية أم نوع آخر من التكيسات؟
  •  هل تعتقد أن هذا سيختفي بمفرده، أم سيحتاج إلى علاج؟
  •  هل تعتقد أن التكيسات البشرانية ستزداد حجمًا؟
  •  ما هي خيارات العلاج التي توصي بها؟
  •  هل أحتاج إلى رؤية متخصص أو جراح؟
  •  ماذا يجب أن أفعل إذا عاد الكيس بعد الإجراء؟

الخلاصة

يجب عدم التردد في الاتصال بمقدم الرعاية الصحية أو طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل لدى وجود أسئلة أو مخاوف تتعلق بالجلد، حتى لو كانت لأسباب تجميلية فهذا لا يقلل من أهمية العناية بالجلد، ويجب الحذر ﻷن الكتلة على الجلد قد تكون تكيسًا بشرانيًا غير ضار، أو قد تكون تشخيصًا أكثر خطورة، ويجب الاعتماد على مقدم الرعاية الصحية للحصول على تشخيص وخيارات علاج صحيحة.

اقرأ أيضًا:

خمس نصائح لحماية البشرة في الصيف

العناية بالبشرة للرجال: ما تحتاج إلى معرفته

ترجمة: عقيل الحسن

تدقيق: منال توفيق الضللي

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر