كيف تتشكل الجزر البركانية ؟ – سطح الأرض في تغير مستمر تبعًا لعدد من العمليات الطبيعية، مثل نقل الأنهار للرواسب، ونحت الأنهار الجليدية للوديان، وتشكيل الصفائح التكتونية المتصادمة للجبال و البراكين وغيرها. ومع ذلك، فإن تشكيل الجزر هو أحد أكثر مواهب الكوكب إثارة للإعجاب.

في العقود الأخيرة، ظهرت العديد من الجزر، منها جزيرة نيشينو (Nishinoshima) التي تشكلت نتيجة ثوران بركان عام 1973 قبالة الساحل الياباني، وجزيرة يايا (Yaya) تشكلت عام 2013 قرب روسيا. في نيوفاوندلاند ولابرادور (Newfoundland and Labrador)، ارتفاع مستوى سطح البحر والحت البحري حوَّل شبه جزيرة سابقة إلى جزيرة سُميت ساندي بوينت (Sandy point) في ستينيات القرن الماضي.

بالرغم من إمكانية تشكل الجزر بطرق عديدة –كالقارات المتصادمة، وتراكم الرواسب، وتراجع الأنهار الجليدية– فإن أحد أهم الطرق التي تظهر من خلالها هي تيارات الحرارة المنتقلة في وشاح الأرض -طبقة الأرض التي توجد أسفل القشرة مباشرة. تسبب هذه التيارات تحرك وتفاعل صفائح الأرض التكتونية مع بعضها البعض، الأمر الذي يؤدي لظواهر كالزلازل والتحرك القاري. عندما تُدفع وتُبعد الصفائح القارية عن بعضها تتشكل البراكين التي تسبب الثورانات عندما تسحب هذه الصفائح بعيدًا عن بعضها. ومع ارتفاع الصهارة البركانية من الصدوع المتشكلة، تتراكم لتشكل في النهاية الجُزر.

وفقًا (لكريستي رو-Christie Rowe)، عالمة جيولوجيا وبروفيسورة مساعدة في قسم الأرض والعلوم الكوكبية، هناك نوعان للبراكين الموجودة تحت سطح البحر التي تُشكل الجزر: براكين أقواس الجزر، والنقاط الساخنة.

تقول رو في مقابلة لها مع صحيفة (ماك غيل تريبيون-The McGill Tribune): «تُشكَّل براكين أقواس الجزر عندما يكون هناك منطقة اندساس؛ فالصفيحة المحيطية تدخل في وشاح الأرض، فتُنشِّط حصول الانصهار».

وبهذه الطريقة، من الممكن أن يتسبب التقاء صفيحتين بنشوء حزام من البراكين النشطة في نفس الوقت، مثل تلك في غوام (Guam) وتونغا فيجي (Tonga Fiji)، وجزر ألويتيان (Aleutian) في ألاسكا.

من ناحية أخرى، النقاط الساخنة هي نقاط تنبع منها الصهارة البركانية وغير متعلقة بحدود الصفيحة. عادة ما تُشكَّل سلاسل من الجزر، مثل هاواي (Hawaii)، وريونيون (Réunion)، والآزورس (Azores).

قالت رو: «من الممكن أن تظهر النقاط الساخنة أيضًا أسفل القارات. منتزه يالوستون الوطني (Yellowstone) هو منبع انصهار في ستار الأرض وغير متعلق بحدود الصفيحة».

إن الآليات التي تنشأ بها النقاط الساخنة غير مفهومة بشكل كامل. ومع ذلك، تعمل البراكين كافة بنفس الطريقة. تتشكل جزيرة عندما تتراكم الصهارة وتخترق سطح المحيط. وفي بعض الحالات، كجزيرة هاواي، تندمج الكتل الأرضية مع بعضها. يختلف كل بركان بشكل طفيف عن الآخر، وكذلك النسب التي تتشكل بها. بالنسبة إلى العديد من البراكين، يمكن أن يستغرق التشكل آلاف السنين، رغم أن بعض الجزر البركانية من الممكن أن تظهر بشكل مفاجئ.

قالت رو: «يعتمد تحوّل البركان إلى جزيرة على مدى عمق المياه التي يوجد بها ومدى إنتاجية منبع الماغما الخاص به».

إن تشكل براكين الطين –ليست براكين نارية حقيقية، لأنها لا تحوي الحمم البركانية– يتم بسرعة كبيرة إذ يمكن ملاحظة الأمر خلال يوم واحد فقط. في عام 2013 ضرب زلزال بقوة 7.7 باكستان وتسبب في نشوء بركان طين ليشكل جزيرة زلزلة كو (Zalzala koh)، التي غرقت في المحيط بعد ثلاثة أعوام.

في ستينيات القرن الماضي، شكل ثوران بركاني، استمر لمدة ثلاثة أعوام، جزيرة قبالة ساحل آيسلندا استوطنتها منذ ذلك الحين الحياة الحيوانية والنباتية. أصبح سورتسي (Surtsey) الآن موقع تراث عالمي تابع لليونسكو UNESCO، وهو موقع ثمين للعلماء الذين يودّون دراسة التتابع الجيولوجي.
قالت رو: «هناك نظام بيئي كامل يعتمد على استيطان الجزر البركانية».

رغم ذلك، تحول جزيرة صهارة بركانية قاحلة إلى أخرى قادرة على دعم الحياة ليس بالشيء الذي تمتاز به سورتسي فقط. لطالما دُعيت الأرض بالكوكب المتغير لأنها تتغير دومًا؛ الجزر البركانية كهاواي ورينيون تذكرنا بقدرة الطبيعة على فعل ذلك.

اقرأ ايضًا

هذه الجزر تتصرف بشكل غريب
ما هي الشعاب المرجانية ؟

ترجمة مصطفى عيد – تدقيق براءة ذويب

المصدر