يطور المصابون بفيروس العوز المناعي وكذلك متلازمة نقص المناعة المكتسبة اختلالات معرفية، تحديدًا في في المراحل المتقدمة من المرض. ما هو ضعف الإدراك الفكري المرتبط بفيروس العوز المَناعي HIV؟ يعتبر مرض الزهايمر المسبب الأول للخرف، ولكن يوجد العديد من الأمراض التي قد تؤدي أيضًا إلى الخرف أو أعراض مماثلة للخرف أو خلل وظيفي معرفي طفيف. تمثل الصور النادرة من الخرف فقط 5 بالمئة من كل حالات الخرف في المملكة المتحدة.

الخلل العصبي المعرفي المرتبط بفيروس العوز المناعي (HIV HAND)

يسبب فيروس العوز المَناعي إنتانًا يُضعف جهاز المناعة، ما يُصعِّب مهمة الجسم في مواجهة العدوى والمرض. يسبب هذا الفيروس عددًا من المشاكل المختلفة في الدماغ التي تصيب حوالي نصف المصابين بالفيروس. يعرف ذلك بالخلل العصبي المعرفي المرتبط بفيروس العوز المناعي.

تعتبر مشاكل الذاكرة والتفكير والمنطق مظاهر معرفية شائعة مع فيروس العوز المناعي، ولكنها عادةً تكون طفيفة ويعتبر الخرف أندر بكثير.

قبل استخدام مضادات الفيروسات القهقرية -دواء يساعد على التحكم بفيروس العوز المناعي- كان حوالي 20 إلى 30 بالمئة من المصابين بعدوى متقدمة من فيروس العوز المناعي قد أُصيبوا بالخرف. تقلص هذا الرقم الى 2 بالمئة بعد استخدام هذه الأدوية.

الأمراض المعرفية العصبية بين مصابي فيروس العوز المناعي يمكن أن تُعزى إلى الفيروس، إذ يدمر الدماغ بشكل مباشر. كما يمكن أن تنتج أيضًا من إضعاف جهاز المناعة، ما يزيد من فرصة الإصابة بعدوى الأمراض المختلفة وأنواع سرطان الدماغ.

قد تشمل الأعراض مشاكل في الذاكرة قصيرة المدى والتعلم وسرعة التفكير ومشاكل في التركيز واتخاذ القرار وعدم الثبات وتغيرات في المزاج. كما قد توجد مشاكل في حاسة الشم أيضًا.

بعض مصابي فيروس العوز المَناعي قد يختبرون فقط أعراضًا طفيفة، كهبوط القدرة على التفكير السريع أو الواضح. هذه الاختلالات الطفيفة لا تعد من الخرف.

يشار إلى فيروس العوز المناعي بشكل مبالغ فيه كمسبب للخرف. حتى مع معرفة أن أحدًا ما أُصيب بفيروس العوز المناعي، قد يكون من الصعب تشخيص الاختلالات المعرفية لديه. لأن الأعراض مشابهة لأعراض أمراض أخرى كالاكتئاب مثلا.

العلاج على الأقل بثلاثة مضادات فيروسية تقهقرية عادة يمنع تدهور الاختلالات المعرفية، كما يمكن بالنسبة للعديد من المصابين أن يعكس الضرر المعرفي الناتج عن فيروس العوز المناعي. كما يمكن أن تساعد برامج إعادة التأهيل المصابين بالاختلال الوظيفي الناتج عن فيروس العوز المَناعي لإعادة تعلم المهارات.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن لفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV أن يعيش وينتشر خارج الجسم

من هو أول شخص أصيب بفيروس العوز المناعي البشري HIV؟

بحث جديد على الحمل الفيروسي لفيروس HIV يؤكد على ضرورة تحديث المبادئ التوجيهية للعلاج التي وضعتها منظمة الصحة العالمية

حقائق و اكاذيب حول فيروس عوز المناعة البشرية ( HIV ) و الايدز

ترجمة: حمزة عبيد

تدقيق: غزل الكردي

المصدر