ّتُعرّف الشبكة الإندوبلازمية الملساء على أنها شبكة من الحويصلات الأنبوبية الغشائية القرصية الشكل، وهي عضية خلوية توجد في خلايا حقيقيات النوى داخل السيتوبلازم (الهيولى) ، وتشارك في تخليق وتخزين الدهون، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الفوسفورية اللذان يستخدمان لإنتاج الأغشية الخلوية الجديدة.

تتميز الشّبكة الإندوبلازمية الملساء عن الشبكة الإندوبلازمية الخشنة -النوع الآخر من الشّبكة الإندوبلازمية- بافتقارها إلى الريبوسومات، وهي جزيئات تخليق البروتين التي يمكن العثور عليها متصلة بالسطح الخارجي للشبكة الإندوبلازمية الخشنة لإعطاء الغشاء مظهره “الخشن”. توجد الشّبكة الإندوبلازمية الملساء في كل من الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية.

الشبكة الإندوبلازمية الملساء في الخلية الشبكة السيتوبلازمية الداخلية الريبوزومات الهيولى السيتوبلازم حقيقيات النوى الأغشية الخلوية الخلايا

تختلف وظيفة الشبكة الإندوبلازمية الملساء اعتمادًا على نوع الخلية. فهي تلعب دورا رئيسيًا في تخليق الهرمونات الإستيرويدية من الكوليسترول في بعض الخلايا مثل خلايا الغدة الكظرية وبعض الغدد الصماء الأخرى.

كما أن الإنزيمات الموجودة في الشّبكة الإندوبلازمية الملساء تساعد في التفاعلات التي تجعل الأدوية والبقايا الأيضية والمواد الكيميائية الضارة قابلة للذوبان في الماء في الكبد، ما يساهم في إزالة السموم من الجسم. وتلعب الشّ بكة الإندوبلازمية الملساء دورًا في تحويل الجليكوجين إلى الجلوكوز، عن طريق الإنزيم جلوكوز 6 – فوسفاتيز؛ ما يحفز الخطوة الأخيرة في إنتاج الجلوكوز بالكبد.

توجد الشبكة الإندوبلازمية الملساء كهيكل غشائي متخصص يعرف باسم الشبكة الهيولية العضلية في خلايا العضلات الهيكلية. تعتبر الشبكة الهيولية العضلية موقعًا مهمًا لتخزين أيونات الكالسيوم، حيث تقوم بتخزين الأيونات من السيتوبلازم.

كما أن الشبكة الإندوبلازمية الملساء تطلق أيونات الكالسيوم عندما يتم تنشيط الخلية العضلية بواسطة محفزات العصب، ما يؤدي لتقلص العضلات. فتساعد الشّبكة الهيولية العضلية بذلك على تنظيم تركيز أيونات الكالسيوم في السيتوبلازم في خلايا العضلات الهيكلية. كما تتواجد الشبكة الهيولية العضلية في الخلايا العضلية الملساء على نحو حر أكثر من العضلات الهيكلية.