الكبد الدهني الحاد خلال الحمل هو حالة مرضية نادرة ولكنها خطيرة تحدث أثناء الحمل، وفيها تتجمع كمية هائلة من الدهون في خلايا الكبد. تتجمع الدهون بصورة طبيعية في الكبد في شكل أحماض دهنية وجليسريدات ثلاثية، ولكن التجمع الهائل لها في الكبد قد يؤدي إلى تلفه. بالرغم من ندرة تلك الحالة، إلا أنها خطيرة ولا يمكن منعها أو توقعها.

ما الذي يسبب الكبد الدهني الحاد خلال الحمل ؟

السبب القطعي لهذه الحالة غير معروف. تشير الأبحاث مؤخرًا إلى بعض الأسباب المحتملة مثل خلل الميتوكوندريا أثناء أدائها لوظيفة أكسدة الأحماض الدهنية في الكبد، خاصة نقص إنزيم نازع الهيدروجين 3-هيدروكسي أسيل كو إيه طويل السلسلة long-chain 3-hydroxyacyl-CoA dehydrogenase، وهو إنزيم يُستخدم في تكسير الأحماض الدهنية طويلة السلسلة.

بالرغم من أن خطر حدوث الكبد الدهني في مرات الحمل القادمة غير معروف، إلا أنه قد يحدث في الحمل المستقبلي، حتى إذا كان اختبار طفرة جينات هذا الإنزيم عند المرأة سلبيًا.

لماذا الكبد الدهني خلال الحمل حالة خطيرة؟

أعراض الكبد الدهني الحاد خلال الحمل علاج الكبد الدهني الحاد خلال الحمل الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج الدهون في خلايا الكبدتتعرض الأم والجنين إلى خطر كبير إذا لم تُعالج تلك الحالة. من ضمن هذه الأخطار فشل الكبد والفشل الكلوي والعدوى الشديدة التي قد تكون مهددة للحياة بالنسبة للأم والطفل. لحسن الحظ، يساعد التشخيص والعلاج المبكر على منع تلك المضاعفات.

ما هي أعراض الكبد الدهني الحاد خلال الحمل؟

يبدأ الكبد الدهني الحاد خلال الحمل في الثلث الأخير من الحمل في الغالب. الأعراض التالية هي الأكثر شيوعًا له، ولكنها ليست الوحيدة:

•  الغثيان والقيء.
  •  ألم بالبطن، خاصة في الجزء الأيمن العلوي.
  •  الإرهاق.
  •  الصداع.
  •  التعب.
  •  الارتباك.
  •  اليرقان (تلون الجلد والعين والأغشية المخاطية باللون الأصفر).

هذه الأعراض تشبه حالات أخرى، لذلك عليك استشارة الطبيب دائما.

كيف يُشخص الكبد الدهني الحاد خلال الحمل؟

بالإضافة إلى التاريخ الطبي الكامل والفحص الجسدي، أكثر اختبارات الكبد الدهني الحاد خلال الحمل دقة هو خزعة الكبد (أخذ عينة من نسيج الكبد لفحصه تحت المجهر)، ولكن هذه الخزعة ليست متاحة دائمًا أثناء الحمل. في الغالب تكون أعراض الحالة واضحة بما فيه الكفاية من أجل التشخيص.

تستبعد اختبارات الدم الحالات الأخرى أو الأمراض التي تظهر بنفس الأعراض. ربما يطلب الطبيب التشخيص بالموجات فوق الصوتية (تقنية تصوير تشخيصي تستخدم موجات صوتية عالية التردد والحاسوب لإنتاج صورة عن الأوعية الدموية والأنسجة والأعضاء) أو التصوير الإشعاعي المقطعي المحوسب (تقنية تصوير تستخدم مزيجًا من الأشعة السينية وتقنيات الحاسوب لإنتاج صور أفقية أو محورية، تُسمى بالمقاطع، عن الجسم).

علاج الكبد الدهني الحاد خلال الحمل

بمجرد تشخيص الحالة، يُولد الجنين بأقصى سرعة ممكنة لتقليل الأخطار على الجنين والأم. ربما تتلقى الأم العناية المركزة لعدة أيام بعد الولادة حتى تتحسن حالتها. في أغلب الحالات، تعود وظائف الكبد إلى حالتها الطبيعية خلال أسابيع.