يوجد كثير من النصائح الغذائية، لكن العلم الذي يربط بين الأكل والصحة ليس واضحًا دائمًا. ظهرت دراسة جديدة حول هذا الموضوع، وتُعد واحدة من أكثر الدراسات شمولًا حتى الآن، وقد حددت أربعة أنماط للأكل مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة.

عند تحليل أنماط الأكل لنحو 119.315 شخصًا على مدار 36 عامًا، قارن الباحثون هذه الأنماط بأربع مجموعات من الأنظمة الغذائية الصحية المعترف بها؛ مؤشر الأكل الصحي والنظام الغذائي المتوسطي البديل، ومؤشر النظام الغذائي النباتي الصحي ومؤشر الأكل الصحي البديل.

أظهرت الدراسة أن الالتزام الوثيق بنمط واحد على الأقل من هذه الأنماط يقلل من خطر الموت المبكر بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي وأي سبب آخر.

مع أن الوجبات الغذائية تختلف فيما بينها، لكن جميعها تشمل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات.

لاحظ الباحثون أن هذا يتطابق مع المبادئ التوجيهية للنظم الغذائية للأميركيين (DGAs)، وهي إرشادات توصي بأنماط الأكل الصحية المتعددة لتناسب التفضيلات الفردية والثقافات والاحتياجات الصحية، وتقدم مجموعة من النصائح عن تناول الطعام بطريقة لا تضرّ أجسامنا.

يقول فرانك هو، عالم الأوبئة الغذائية من كلية تي أتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد في ولاية ماساتشوستس: «تهدف المبادئ التوجيهية للنظم الغذائية للأميركيين إلى تقديم النصائح الغذائية القائمة على العلم، التي تعزز الصحة السليمة وتقلل من الأمراض المزمنة الرئيسية».

لذلك، من المهم جدًا دراسة الارتباطات بين الأنماط الغذائية الأربعة الموصى بها من المبادئ التوجيهية للنظم الغذائية للأميركيين، والنتائج طويلة الأمد لاتّباع أنماط أكل محددة على الصحة وخاصة معدل الوفيات.

تفاصيل عن الأنظمة الغذائية الصحية الأربعة المعترف بها:

  •  مؤشر الأكل الصحي: يوفر مؤشر الأكل الصحي مثلًا كميات موصى بها من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية بما في ذلك الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان.
  •  النظام الغذائي المتوسطي البديل: أما النظام الغذائي المتوسطي البديل فهو شامل، ويأخذ بيانات عن كل الأطعمة بما فيها الفواكه والأسماك والمكسرات والكحول وغيرها.
  •  مؤشر النظام الغذائي النباتي الصحي: يصنف مؤشر النظام الغذائي النباتي الصحي الأطعمة الصحية ذات المصدر النباتي مثل الخضروات والحبوب الكاملة، مقارنة بالأطعمة النباتية غير الصحية، مثل: الحبوب المكررة والأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من السكر، والأطعمة ذات المصدر الحيواني.
  •  مؤشر الأكل الصحي البديل: يأخذ مؤشر الأكل الصحي البديل بيانات كل الأطعمة بدءًا من الخضروات إلى المشروبات السكرية، خاصة كيفية ارتباط تناول هذه الأطعمة بالإصابة بالأمراض المزمنة.

وفقًا لنتائج هذه الدراسة الأخيرة من الجيد البدء في اتباع واحد على الأقل من هذه الأنماط.

يقول هو: «من المهم تقييم الالتزام بأنماط الأكل الموصى بها من قبل المبادئ التوجيهية للنظم الغذائية للأميركيين، ونتائج تناول هذه الأطعمة على الصحة بما في ذلك الوفيات، وعندها نستطيع إجراء التحديثات في الوقت المناسب».

مع أن البحث لا يستطيع القول قَطعًا إن هذه العادات الغذائية المحددة تعطينا حياة أطول -تعتمد على البيانات المبلّغ عنها ذاتيًا بدلًا من أي شيء مسجّل علميًا- فإن الارتباط واضح بما يكفي لإثبات الفوائد الصحية لتناول الطعام الصحي.

ورد في المبادئ التوجيهية للنظم الغذائية للأمريكيين أن 6 من أصل 10 أشخاص بالغين في الولايات المتحدة يعيشون مع مرض مزمن واحد على الأقل ناتج عن نظامهم الغذائي، وفي الوقت نفسه لم يتحسن الالتزام بهذه الإرشادات كثيرًا خلال السنوات الأخيرة.

لا يوجد نقص في الدراسات التي تبحث في العلاقة بين النظام الغذائي والصحة، مع أن التوصيات قد تختلف حسب العمر وبنية الجسم.
عمومًا، ينصح الخبراء بتناول البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات، مع الاعتدال في الأسماك والبيض ومنتجات الألبان.

بات واضحًا مدى أهمية الالتزام بنظام غذائي صحي طوال حياتنا إذا أردنا أن تستمر هذه الحياة لأطول فترة ممكنة، وهذا جزء من وظيفة المبادئ التوجيهية للنظم الغذائية للأمريكيين، التي من المقرر تحديثها في المستقبل القريب.

يقول هو: «ستكون النتائج التي توصلنا إليها ذات قيمة للجنة الاستشارية للمبادئ التوجيهية للنظم الغذائية 2025-2030، التي تُشكَّل لتقييم الأدلة الحالية المتعلقة بأنماط الأكل المختلفة ونتائجها على الصحة».

اقرأ أيضًا:

قد يسبب الإكثار من تناول الأطعمة المقلية الموت المبكر !

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: أمنيه يسري محمد

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر