كيف نُعرّف الهوس الجنسي بالأقدام تعريفًا دقيقًا؟

نستطيع القول إن الهوس الجنسي بالأقدام حالة يميل فيها الفرد جنسيًا إلى القدمين وأصابع القدم والكاحلين، إذ تسبب جميعها إثارته. تجدر الإشارة إلى عدم وجود مثل هذه الاهتمامات لدى جميع الأفراد، إلى جانب اختلاف درجاتها بين شخص وآخر. يُثار بعض الأشخاص فور النظر إلى القدمين، في حين ينجذب آخرون إلى طلاء الأظفار أو المجوهرات أو أنواع الزينة الأخرى، وقد يصل الأمر لدى البعض إلى اقتران حالة الإشباع الجنسي بالأنشطة المتعلقة بالأقدام مثل تدليكها أو عبادتها.

الهوس الجنسي بالأقدام (فتيش القدم): كل ما تود معرفته - الإثارة من القدمين وأصابع القدم - لماذا يحب البعض القدمين - لماذا الأقدام مثيرة جنسيا

ما مدى شيوعه؟

يُعَد الهوس الجنسي بالأقدام من التوجهات الجنسية الغريبة الشائعة، إذ بات موضوعًا متداولًا بكثرة، ما زاد فهم البشر هذا النوع من الميول أكثر من الاهتمامات الجنسية الأخرى.

لاحظت إحدى الدراسات وجود هوس جنسي بالأقدام، أو ما يُعرف بفتيش الأقدام أو حب الاقدام (البودوفيليا) لدى ما يقارب نصف الأشخاص الذين شملتهم الدراسة. تأتي القدمان في المرتبة الثانية في قائمة أكثر أعضاء الجسد إثارةً جنسيًا، بعد الأعضاء التناسلية.

لماذا يميل الأفراد جنسيًا إلى الأقدام؟

تختلف التوجهات الجنسية الغريبة بين الأفراد، مثلما يختلفون في تفضيلات الملابس أو أنماط الموسيقى، إذ ينجذب كل منا إلى أشياء -أو يرفضها- قد يعدها الآخرون عادية، ولهذا يبقى سر جاذبية الأقدام غامضًا.

طُرحت نظريات عدّة لكشف سر الهوس الجنسي بالأقدام ، نذكر منها:

بيولوجيًا:

تحتوي الأقدام عددًا كبيرًا نسبيًا من النهايات العصبية، ما يعني زيادةً ملحوظةً في الإشارات العصبية، ومن ثم الأحاسيس الناجمة عن تنبيه هذه المنطقة، ما يُفسر ارتفاع نسبة المتعة عند دغدغة القدمين أو فركهما أو تدليكهما مقارنةً بأجزاء أخرى من الجسد.

الإذلال

يُعَد الإذلال إحدى السمات النفسية المهمة في فتيش القدم، إذ توصف القدم بأنها الجزء (الأدنى) من الشخص، ما يؤدي إلى انجذاب البعض، لأنها توفر المتعة المرتبطة بالشعور بأنهم (أدنى) من الشريك، وهذا ما يتجلى في استمتاعهم عند تنفيذ بعض الممارسات، مثل وضع الشريك قدميه على أجسامهم، في محاكاة لتمتعه بالسلطة على شريكه مُحب الأقدام.

الهيمنة

يعثر بعض الأزواج على إثارتهم الجنسية عبر تمثيل أدوار السلطة التي تمثل الأقدام جزءًا منها، إذ يطلب أحد الشريكين أن يصبح مسندًا لقدمي شريكه، ما يمنح صاحب فتيش القدم جرعةً كبيرةً من الإشباع الجنسي، لوجوده في وضعية تمكنه من عبادة قدمي الشريك. يُذكر أيضًا ميل بعض محبي الأقدام إلى الاستمتاع بالركوع عند قدمي الشريك، وتحريكها على امتداد الجسد في وضعيات مختلفة تجسد خضوعه.

هل نوع الزينة مهم؟

يرتبط فتيش الأحذية والجوارب ارتباطًا وثيقًا بفتيش الأقدام. قد يُبدي بعض محبي الأقدام اهتمامًا خاصًا بالأحذية أو المجوهرات، أو أنواع زينة القدم الأخرى، في حين يفضل آخرون الشريك حافي القدمين، دون وجود أي عائق يحجب مشهد القدم العارية، ويفضل البعض الصنادل التي تُظهر قليلًا من القدمين، إذ تمكنهم من اختلاس النظر إلى قدمي الشريك.

يُذكر أيضًا الشعبية الهائلة التي تحظى بها الأحذية عالية الكعب في مجتمعات محبي الأقدام، إذ توجد قنوات مخصصة لعشاق الكعوب العالية على المواقع الخاصة بالبالغين، ولا ننسى أيضًا اهتمام شريحة معينة بالجوارب بأشكالها وأقمشتها المتنوعة.

كيف تتحدث مع شريكك عن عشقك لقدميه؟

إذا بادر شريكك بطرح هذا الموضوع:

تُعَد الألعاب والنشاطات المختلفة طريقةً ممتعة يلجأ إليها الأفراد للتعرف على شركائهم وإضفاء مزيد من المتعة على حياتهم الحميمة، لذلك عليك قراءة ما يلي للإجابة عن الأسئلة التي قد تراودك، وكيفية التصرف حال مبادرة شريكك وإفصاحه عن ميوله المتعلقة بحب الأقدام:

استمع واطرح الأسئلة

قد يتسم رد فعلك بالسلبية عند طرح شريكك اهتمامه الجنسي بقدميك، لما قد تحمله هذه النزعات الغريبة من قلق وعدم ارتياح، لكن صراحة الشريك تبقى علامةً إيجابية يمكنها منحك بعض الراحة.

لا يفضل البعض الحديث بصراحة تامة، بل يعتمدون طرقًا غير مباشرة مثل وصف قدم الشريك بأنها مثيرة، أو الإطراء عند ارتداء حذاء معين، أو عرض القيام بتدليك لقدميه بعد يوم شاق، أو تقبيل القدمين في أثناء ممارسة الجنس.

تختلف الاهتمامات بين شخص وآخر، لذلك يجب الاستماع إلى تفضيلات شريكك ورغباته، وقد تساعدك هذه الأسئلة على الدخول في مثل هذه المحادثات:

  •  ما الأنشطة التي تفضلها؟
  •  هل ترغب أن أبادلك بالمثل بطريقة أو بأخرى؟
  •  ماذا تريد أن نفعل أولًا؟
  •  هل تُعَد رغباتك هذه من أشكال المداعبة الجنسية؟ وهل يمثل الجنس وسيلة لتحقيق هذه الرغبات؟

حدّد طبيعة مشاعرك تجاه رغبات الشريك

لا يجب عليك تقديم جواب فوري حول مشاعرك، بل اطلب الوقت للتفكير بهذه الرغبات، لتحديد هل ترغب في منح هذه الرغبات فرصةً وتجربتها؟ أم أن قدميك منطقة محظورة لا تريد من شريكك الاقتراب منها؟ كُن صريحًا، فمعرفة النتيجة مهمة لك ولشريكك.

ابدأ بهدوء

قد يفيد البدء بتدليك للقدمين، ثم رفع حدة النشاطات قليلًا عند شعورك بالراحة. يجب إخبار الشريك بصراحة حال عدم ارتياحك لهذه الأنشطة.

إذا رغبت في طرح ميولك المتعلقة بحب الأقدام على الشريك:

كن صادقًا

قد يسبب رد فعل سلبي صادر عن شريك سابق بعض المتاعب في إعادة طرح الموضوع مع شريكك الجديد، وربما لن يملك الشريك رغباتك ذاتها، لكن فضوله قد يدفعه إلى استكشاف جوانب أخرى، ومن ثم فتح الباب أمام إيجاد أنشطة جديدة ممتعة، لذلك تبقى صراحتك وصدقك القاعدة الأهم.

ابحث عن الوقت المناسب

نعلم جميعًا أن الموافقة على أي نشاط جنسي (مثل النشاطات المتعلقة بفتيش القدم) تمثل مفتاحًا رئيسيًا لنجاحه، لذلك فإن لاختيار الوقت المناسب لخوض نقاش حساس كهذا دورًا جوهريًا في الحصول على استجابة مُرضية. لا تفتح باب النقاش في لحظات التوتر والقلق، بل اعثر على ظروف أفضل مثل أوقات الاسترخاء أو في أثناء الذهاب إلى التسوق.

استعد جيدًا

غالبًا سوف يطرح شريكك الكثير الأسئلة حول موضوع خاص كهذا، فكن مستعدًا للنقاش والمشاركة في حوار صادق، وقد يفيد الحديث عن كيفية اكتشافك هذه الرغبات ومتى علمت بميلك إلى مثل هذه الأمور.

اطرح أمثلة على أنشطة تريحك وتحقق رغباتك، ولا تخجل من رفض ما لا يُعجبك أو يثيرك، فهذه كلها أشياء يحتاج شريكك إلى معرفتها.

اجعل وتيرة خطواتك مناسبةً لشريكك

من الأفضل التروي في ممارسة الجنس المرتبط بالقدم مثلًا إن لم يسبق لشريكك ممارسة مثل هذه النشاطات، لذلك أخبره بخططك وتصوراتك، وتوقف عند عدم ارتياحه أو إعجابه بما تقوم به.

هل توجد أي مخاطر يجب مراعاتها؟

نعم، يجب على محبي الأقدام أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من:

  •  الأمراض المنقولة جنسيًا: تنتقل هذه الأمراض عبر الاتصال الجنسي عمومًا، لكن بعضها قد ينتقل نتيجة الاحتكاك الجلدي، مثل الحَلَأ التناسلي والفموي وفيروس الورم الحليمي البشري، وقد ينتقل مرض الزهري عبر الاتصال الفموي مع التقرحات الجلدية.
  •  الأخماج الجلدية: نذكر منها الأخماج الفيروسية مثل المليساء السارية التي تنتقل عبر الجلد مسببةً آفات أو نتوءات مرتفعة السطح، والأخماج الجرثومية مثل القوباء شديدة العدوى، والأخماج الفطرية مثل سعفة القدم، التي تنتقل عبر ملامسة الجلد المُصاب أو أحذية المصاب بالعدوى.
  •  الجروح: يجب الانتباه إلى إمكانية تسبب أظفار أصابع القدم الحادة في جرح الجلد الرقيق حول القضيب أو المهبل أو الشرج، لذلك يجب قص الأظفار والمحافظة على نظافتها، واطلب المثل من شريكك، إن كنت تتوقع إشراك قدميك في علاقتك الجنسية.

اقرأ أيضًا:

ما هو الهوس الجنسي (فيتيش) ومتى يعتبر مرضيًا؟

كيف يؤثر جنس الشخص وميوله على تفضيله لروائح الجسد؟

ترجمة: حسام شبلي

تدقيق: عون حداد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر