ما هي الوديعة المصرفية؟

الوديعة المصرفية هي المبالغ المالية المحتفظ بها في البنوك، متضمنةً تحويل الأموال لطرف آخر بغرض حفظها، لكن يمكن أن يشير مصطلح الوديعة أيضًا إلى الجزء من الأموال المستخدم ضمانة أو كفالة مقابل تسليم منتج ما.

آلية عمل الوديعة المصرفية

يشمل مصطلح الوديعة معنيين مختلفين. الأول، تحويل الأموال لطرفٍ آخر بغرض حفظها، لذلك يشير المصطلح ضمن هذا السياق إلى العملية التي يحول فيها المستثمر أمواله إلى حساباتٍ جارية أو حسابات توفير تودع في البنوك أو الاتحادات الائتمانية، لذلك وحسب هذا التوظيف تبقى الأموال المودعة ملكًا للشخص أو الجهة المودعة لهذه الأموال ويحق لهم سحبها أو تحويلها لحسابات أخرى أو استخدامها لشراء السلع والخدمات في أي وقت.

يجب على الأشخاص في بعض الأحيان إيداع مبلغ معين من المال للتمكن من فتح حساب بنكي جديد الذي يعرف باسم الوديعة الدنيا، لهذا السبب إيداع الأموال في الحساب الجاري التقليدي يؤهل صاحبه للتمتع بمميزات وديعة العمليات التجارية، التي تعني توفر الأموال وسيولتها مباشرةً دون أي تأخير.

يشير المعنى الثاني لمصطلح الوديعة المصرفية إلى الجزء من الأموال المستخدم ضمانة أو كفالة لقاء تسليم منتج ما، إذ تتطلب بعض العقود دفع نسبة مئوية من الأموال قبل التسليم كمبادرة حسن نية، ومن الأمثلة على ذلك شركات الوساطة التي تطلب من التجار في بعض الأحيان إيداع هامش مبدأي للانضمام لعقود آجلة جديدة.

اعتبارات خاصة

عند إيداع شخصٍ ما لمبلغٍ مالي في أحد أنواع الحسابات البنكية، فإنه يتلقى فائدة لقاء ذلك، ما يعني إضافة نسبة مئوية صغيرة من الحساب الكلي إلى المبلغ الأساسي على فتراتٍ ثابتة، إضافةً لذلك يمكن للفائدة أن تكون مركبة بتواتر ومعدلات مختلفة حسب البنك أو المنشأة المودَع فيها.

الوديعة المصرفية: ما هي؟ وما هي أنواعها؟ - كبف تستخدم الودائع المصرفية وما أهميتها؟ - أمثلة على الودائع المصرفية وآلية عملها

أنواع الودائع

هناك نوعان للودائع: وديعة تحت الطلب، والوديعة الآجلة. الودائع تحت الطلب هي حسابات البنك التقليدية وحسابات التوفير، ويمكن لصاحبها سحب أمواله في أي وقت.

أما الودائع تحت الطلب فهي حسابات فترات محددة يُدفع لقاءها معدلات فائدة ثابتة مثل شهادات الإيداع (CD)، إذ تقدم هذه الحسابات المولدة للفائدة معدلات أعلى من حسابات التوفير، لكن تشترط هذه الودائع الآجلة الاحتفاظ بالأموال في الحسابات لفترات محددة من الوقت قبل سحبها للتمكن من التمتع بمعدلات الفائدة.

مثال على الوديعة المصرفية

تُطلب الودائع أيضًا لقاء المشتريات الكبيرة مثل العقارات والمركبات التي يطلب البائعون فيها خططًا للدفع، إذ تضع عادةً شركات التمويل خططًا لهذه الودائع بحيث يدفع المتعاملون نسبة مئوية محددة من مبلغ الشراء الكلي، يُعرف عادةً هذا النوع من الودائع باسم الدفعة الأولى.

وفي حالات التأجير تسمى الوديعة باسم مبلغ التأمين الذي يكون دوره تغطية التكاليف المرافقة لأي ضرر محتمل قد يحدث للممتلكات أو الأصول المستأجرة خلال فترة الانتفاع، إذ يُعاد جزء أو كامل المبلغ بعد التحقق من سلامة الممتلكات أو الأصول عند نهاية فترة الإيجار.

اقرأ أيضًا:

سعر الفائدة تعريف وحقائق

البنوك التجارية

ترجمة: لميس عبد الصمد

تدقيق: مازن النفوري

المصدر